مقهى “شيشة” مخصص للنساء فقط في برلين
مقهى "شيشة" مخصص للنساء فقط في برلين

يورونيوز- إذا كنتِ من هواة “الشيشة”، أو من مدمنيها، فهناك عنوانٌ جديد تستطيعين أن تقصديه في العاصمة الألمانية، برلين. ففي حي كروزبرغ المعروف بخليط جنسيات سكانه من عربٍ وأتراك وبشوارعه المليئة بمقاهي الشيشة والدخان، افتتح محمد أرميه مقهىً جديداً يقدّم الشيشة للنساء فقط ويحظر دخول أيّ رجلٍ إليه بما فيهم هو نفسه.

ويهدف المقهى الجديد المسمى “ليدي هوكّا” لخلق مساحةٍ خاصةٍ بالنساء حيث يمكّنهنّ الاستمتاع وتدخين الشيشة دون إزعاج.

هذه الفكرة التي يقوم عليها المقهى، قد توحي بأنّ المقهى وُجِد أساساً للنساء المسلمات اللاتي يستطعن إزالة أغطية رأسهِنّ والتصرّف بحريّة في غياب الرجال، إلا أنّ هذا فقط جزءٌ من الصورة، حيث يقول مالك المقهى أنّ نساءً من جنسياتٍ عدّة يقصدنه؛ بمن فيهن الألمانيات والبريطانيات.

ويطمح محمد لخلق مساحاتٍ أكثر للنساء خارج نطاق العاصمة فحسب، في مدنٍ ألمانية أخرى كهامبورغ وفرانكفورت مثلاً بعد النجاح الذي حقّقه في هذا المشروع، فمثلاً أثناء عطل نهاية الأسبوع يحجز المقهى الذي يتسع لستين شخصاً بالكامل، وبعض الزبونات يقمن بحجوزاتٍ مسبقة قبل أسبوعٍ من موعد زيارتهنّ.

وتقول جمعية الفنادق والمطاعم في ألمانيا إنّ الخدمات المُوَجّهة للنساء فقط هي توجّهٌ آخذٌ بالاتساع يوماً بعد يوم، وتقول ستيفاني هيكيل المتحدّثة باسم الجمعية “المزيد والمزيد من الشركات تركّز على مجموعاتٍ محدّدة من الضيوف أو الأساليب، وتطوّر عروضاً تستهدف مجموعاتٍ متشابهة في الخصائص كالتفكير أو العمر.”

مقهى "شيشة" مخصص للنساء فقط في برلين

مقهى “شيشة” مخصص للنساء فقط في برلين

أترك تعليق

مقالات
هبة الصغير/ منشور.كوم- «وجدت عددًا من الرسائل تتوافد عليَّ، مئات الرسائل. تصل الرسالة الواحدة إلى 12 و14 صفحة. جميعها من نساء يحكين آلامهن ويصفن قهر الرجال والأزواج لهن. وقتها أحسست بالضيق، لم أشعر بالفخر مطلقًا، بل بالضيق» هكذا سردت الروائية الأمريكية «مارلين فرنش»، في فيلم ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015