منشورات توعية للاجئات ضد العنف الذكوري
منظمة "تير دي فام" (أرض النساء)

ألمانيا- تعتزم منظمة معنية بحقوق المرأة توعية النساء اللاجئات في ألمانيا بحقوقهن، عبر منشورات ستصدرها بلغات مختلفة، تتضمن صوراً ونصوصاً مناهضة للممارسات المسيئة ضد المرأة.

حقوق المرأة، عبارة يتكرر استخدامها في البلدان العربية، ولكن هل تصل المعلومات فعلا إلى المرأة؟ منظمة “تير دي فام” (أرض النساء) تعمل على الوصول إلى النساء اللاجئات من أجل توعيتهن وتعريفهن بحقوقهن، وذلك عبر منشورات خاصة.

وقررت منظمة “تير دي فام” (أرض النساء) المختصة بحقوق المرأة، توزيع منشورات توعية للاجئات في ألمانيا، للتعريف بحقوقهن من خلال صور ونصوص مناهضة لكلٍ من التحرش الجنسي، و العنف ضد النساء والأطفال، والزواج القسري والدعارة القسرية.

وأفاد موقع ألمانيا نقلاً عن الوكالة الألمانية للأنباء، أن منظمة “أرض النساء” تنوي توزيع منشورات توعية للاجئات تؤكد فيها على تمتع النساء بنفس حقوق الرجال،مثل حق تقرير مصيرهن بأنفسهن، وحق التنقل بمفردهن، وحرية حيازة أموالهن الخاصة.

وشارك اللاجئون في تحديد المواضيع المطروحة في المنشورات. كما تحتوي هذه المنشورات على توصيات للاجئات باللجوء إلى مراكز الاستشارة والشرطة عند التعرض للأزمات. وسيتمكن المسؤولون عن إدارة مراكز إيواء اللاجئين من الحصول على هذه المنشورات من “تير دي فام” لتوزيعها على النساء اللاجئات.

وتوضح المنشورات أن النساء يتمتعن بنفس حقوق الرجال وأنه من حقهن التحرك بمفردهن وبحرية، وحيازة أموالهن الخاصة، وتقرير مصيرهن بأنفسهن. كما توصي المنشورات اللاجئات بالتوجه إلى مراكز الاستشارة والشرطة في حال التعرض لأزمات كالتحرش الجنسي وضرب النساء والأطفال والزواج القسري والدعارة القسرية.

ومن المقرر أن تصدر المنشورات باللغات الإنجليزية والعربية والألبانية والفارسية والكردية، وستجري طباعة 10 آلاف نسخة من كل لغة، بالإضافة إلى 5 آلاف نسخة لكل من اللغات الفرنسية والصربية-الكرواتية والأردية لضمان وصولها على أوسع نطاق.

ويتاح للمسؤولين عن إدارة مراكز إيواء اللاجئين الحصول على هذه المنشورات من “تير دي فام” لتوزيعها على اللاجئات بهدف تسليط الضوء على حقوقهن وتوعيتهن بها.

منظمة "تير دي فام" (أرض النساء)

منظمة “تير دي فام” (أرض النساء)

أترك تعليق

مقالات
خولة الفرشيشي/ مجلة “ميم”- لماذا تكتب المرأة؟ لو سألنا بعض الكاتبات مثل رضوى عاشور وأناييس نن وسيلفيا بلاث وفروغ فرخزاد، وغيرهن، قبل أن يخطفهن الموت فتغيب الإجابة عن هذا السؤال المؤرق، هل تكتب المرأة من أجل النضال ضدّ العقلية الذكورية التي قهرتها واستعبدتها منذ قرون، أو ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015