منظمة المرأة العربية تطالب بإشراك النساء في صنع السلام

وكالات- طالبت منظمة المرأة العربية، الدول العربية بوضع خطط وطنية لتنفيذ قرار مجلس الأمن 1325، وإشراك المرأة العربية في مفاوضات صنع وبناء السلام وعملية الحفاظ عليه وصقل مهاراتهن التفاوضية وتدريبهن على ادماج النوع الاجتماعي في عمليات حفظ السلام.

جاء ذلك خلال الورقة التي قدمتها المنظمة حول استراتيجيتها المستقبلية في قضية الأمن والسلام خلال المؤتمر الوزاري الأول “المرأة وتحقيق الأمن والسلام في المنطقة العربية” الذي تنتهي أعماله اليوم الاثنين، وفق موقع التلفزيون المصري.

وقامت ألاء الروبي من المكتب الفني لمنظمة المرأة العربية بعرض ورقة توضح فيها استراتيجية المنظمة المستقبلية في قضية الأمن والسلام في المنطقة العربية والتي ستشمل عدة برامج سيتم تنفيذها منها عقد مؤتمرها العام في شهر ديسمبر القادم بالقاهرة والذي يحمل عنوان “دور النساء في الدول العربية ومسارات الإصلاح والتغيير“.

كما أضافت الروبي أن المنظمة تسعى لتضمين مهارات الرصد والتوثيق المراعي للنوع الاجتماعي، وذلك لإيجاد فرق عربية مؤهلة قادرة على رصد ومتابعة أوضاع المرأة ضحية النزاعات، وكذلك رصد ومتابعة مدى مراعاة النوع الاجتماعي سواء في البرامج الموجهة لدعم وحماية اللاجئين، أو في خطط بناء القدرات المدنية ما بعد النزاعات.

وأكدت المنظمة على استمرار التعاون مع الشركاء الإقليميين بهدف، العمل على زيادة وعى الدول بشأن الاليات العالمية الخاصة بالأمن والسلام، وتحقيق التضامن الاقليمي والدولي لحماية المرأة في ظل النزاعات المسلحة، وتفعيل الآليات الدولية لحماية المرأة في أوقات الحروب، وقضية حماية المرأة خلال النزاعات المسلحة الى أولويات الأجندة العالمية للتنمية المستدامة لما بعد 2015.

مؤتمر "المرأة وتحقيق الأمن والسلام في المنطقة العربية" في القاهرة

مؤتمر “المرأة وتحقيق الأمن والسلام في المنطقة العربية” في القاهرة

أترك تعليق

مقالات
خاص (تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية)- بعد عقودٍ من نضال النساء السوريات للوصول إلى حقوقهنّ، ما زال طريق النضال طويلاً مع فجوة هائلة في الحقوق الاقتصادية والمشاركة السياسية. ورغم تكثيف جهود المؤسسات النسوية والنسائية منذ بداية الحرب السورية في العام 2011 ،ورغم الدعم الدولي الظاهر، ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015