“من لا صفحات لهنّ” مشروع لتقليص الفجوة الجندريّة في الويكيبيديا
مشروع "من لا صفحات لهنّ - Les Sans pagES"

موقع (euromedwomen) الإلكتروني- بدأ مشروع “من لا صفحات لهنّ” و اسمه الأصلي باللغة الفرنسية “Les Sans pagES” في العام 2016، لتقليص فجوة عدم المساواة بين الجنسين (عدم المساواة الجندرية) في المحتوى الرقمي لموسوعة ويكيبيديا الالكترونية.

يهدف المشروع أيضاً إلى تسليط الضوء على مساهمات النساء في كافة الميادين (من خلال المقالات و المحتوى الرقمي الذي يتناولهن كشخصيات مؤثرة)، وفي الوقت ذاته إلى تشجيع النساء على المساهمة في تطوير الويكيبيديا من خلال تحرير محتوى رقمي وإثراء البيانات والرسوم.

وُلِدَت فكرة المشروع عندما لُوحظ أنّ النساء لا يشكّلن إلا 10% فقط من المساهمين في المحتويات الرقمية لويكيبيديا، فيما شكّل المحتوى الذي يتحدّث عن النساء  16% فقط من المحتوى العام لموسوعة الويكيبيديا في العام 2016.

ومنذ العام 2018، تكرّس مجموعةٌ من النساء جهدها لإبراز مساهمات النساء في منطقة البحر الأبيض المتوسط نظراً لغناها وتنوّعها الثقافي والحضاري.

تكمن فكرة مشروع “من لا صفحات لهن” المتوسطيّات (Les sans pagEs/Méditerranée) في تسليط الضوء على القضايا والشخصيات والشؤون النسوية والنسائية، خاصةً تلك المتعلّقة بمجموعات مغيّبة أو مهمّشة أوغير حاضرة على الصعيد العام.

لا يقتصر المشروع على إعداد وتحرير محتوىً رقمي، بل يتضمّن أيضاً تنظيم ورشات عمل حول التحرير والكتابة (بما في ذلك الأسلوب والمراجع والموضوعية والنحو، إلخ.)، ولقاءات مع مجموعات أخرى تعمل على تطوير الويكيبيديا، كتلك المتخصّصة بالوسائط المكتوبة والمرئية والصوتية والفيلمية التشاركية والمفتوحة، فضلاً عن إعداد الأبحاث والدراسات حول تعميم منظور النوع الاجتماعي (الجندر) في المحتويات الرقمية ووسائل نقل المعلومات والأخبار.

مشروع "من لا صفحات لهنّ - Les Sans pagES"

مشروع “من لا صفحات لهنّ – Les Sans pagES”

*جميع الآراء الواردة في هذا المقال تعبّر فقط عن رأي كاتبها/كاتبتها، ولا تعبّر بالضرورة عن رأي “تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية”.

أترك تعليق

مقالات
الأمم المتحدة- أطلقت منظمة الصحة العالمية ومجلة لانسيت العلمية دراسة جديدة حول الصحة العقلية في المناطق المتأثرة بالنزاعات. وعن أهم نتائج الدراسة قال الدكتور فهمي حنا المسؤول الفني في إدارة الصحة العقلية وإساءة استخدام العقاقير بمنظمة الصحة العالمية، إن شخصاً واحداً من بين كل خمسة ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015