مهرجان بيروت الدولى لسينما المرأة
افتتاح "مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة" بنسخته الأولى

بيروت/ سيدتي- إيمانًا بدور المرأة الرائد والفاعل في السينما، انطلق أمس من كازينو لبنان في بيروت “مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة” بنسخته الأولى، في حفل كبير حضرته نخبة من أهل السينما والفن والإعلام، والمثقفين، والفاعليات الدبلوماسية، برعاية وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغاسبيان.

اختار المهرجان أن يحمل راية “النساء من أجل التغيير” النابعة من مبادرة مجتمع بيروت السينما، بالتعاون مع مؤسّسة “Hivos“، وكانت ضيفة الشرف إلهام شاهين التي تسلمت النموذج الذهبي الأول لجائزة المهرجان، بحضور المخرجة كاملة أبو ذكري، والممثلةناهد السباعي وغياب نيللي كريم.

على السجادة الحمراء خطفت صاحبة “خمسة مواه” الفنانة فيفي عبده الأضواء لدى وصولها، وكعادتها كانت مرحبة بالطاقم الصحافي، ولم تبخل على أحد بأيّ لقاء، أو التقاط صورة معه. وتحدثت لـ”سيدتي نت” عن فرحتها بمشاركة إلهام التكريم، ولا مشكلة عندها في هذا الأمر، بل تفرح لأيّ أحد يمكنه أن يوصِل حقّ المرأة إلى العلن. وأكدت فيفي أنه لازال هناك قضايا كثيرة يمكن للسينما أن تتناولها في ما خصّ المرأة، بعيدًا عن قضايا العنف الأسري.

المكرّمة إلهام وصلت بكامل أناقتها، وبدت سعيدة بأجواء التكريم برفقة شقيقتها إيناس، وتمكنت على قدر الوقت المتاح أن تتحدث إلى الصحافيين، وتعبّر عن فرحتها بالتكريم، وحصد فيلم “يوم للستات” هذا النجاح الكبير. بدت شاهين من أكثر المرات سعادةً فيها، كون المهرجان يهتم لدور السينما في المرأة، واختارها أن تكون هي المكرّمة الأولى فيه.

على مسرح كازينو لبنان ووسط وجود صور لكبار النساء اللواتي كان لهنّ بصمة في عالم السينما، مثل: المنتجة آسيا داغر، ونور الهدى، وفايزة أحمد، وأسمهان، وصباح، وقفت إلهام شاهين وتحدثت عن سعادتها أن تكون مكرّمة وبوجود صور هؤلاء النساء، وقالت: “مازلت تلميذة أتعلم من هؤلاء الكبار، وكل همّي أن أقدّم سينما نظيفة تحترم الناس وتفرحهم”.

وقالت: “أنا أُنتج أفلامًا وليس من المهم أن تكون أفلامًا تجارية أو للكسب المادي، إنما همّي المكسب الأدبي، ويهمني أن أقدّم صورة جيدة للسينما، والحمد لله أفلامي تكسب دائمًا”.

وتابعت: “يوم للستات” حصل على 18 جائزة في مهرجانات دولية كثيرة، وسافر إلى حوالى 20 مهرجانًا، وكل يوم تسافر المخرجة كاملة إلى بلد لاستلام جائزة عنه”. وأضافت: “الحمد لله استطعنا تقديم فيلم رائع ونحن 10 بطلات ولست أنا الوحيدة، وأنا جزء صغير من الفيلم، وكل العاملين في الفيلم ربحوا الكثير”.

مؤسّس المهرجان الأستاذ الجامعي والمنتج سام لحود، بدوره، استرجع أسماء نساء رائدات غيّرن مجرى التاريخ كالسيدة مريم العذراء، مشددًا على دور المرأة الأم، والصديقة والحبيبة، وسيدة الأعمال الناجحة والمبدعة ، مستذكرًا أيقونات السينما اللواتي حملنَ شغف الفن السابع من لبنان إلى مصر، مثل: آسيا داغر وماري كوين ، وصباح وغيرهنّ…

واعتبر لحود أنّ الحاجة ملحّة لتكثيف المبادرات الداعمة للثقافة والفنون، والرامية لتمكين المرأة في المجتمع، كونها شريكة أساسية للرجل، داعيًا لإنشاء الهيئة الوطنية للسينما والمسرح والتلفزيون بكلّ ما تتضمّنه من تنظيم للقطاع، لتصويب وتفعيل العمل النقابي، ولتنظيم وتمويل الصندوق الوطني للثقافة والفنون، الأمر الذي يؤدي إلى النهوض بالسينما اللبنانية وتكثيف سبل دعمها والرقيّ بها.

وتمّ عرض فيلم “يوم للستات” بعد تكريم إلهام وأشاد الحضور به . يُذكر أنّ المهرجان مستمر لغاية يوم الأحد 17 مارس.

افتتاح "مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة" بنسخته الأولى

افتتاح “مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة” بنسخته الأولى

أترك تعليق

مقالات
آمال قرامي/alfaisalmag- أثار‭ ‬تناول‭ ‬الروائيات‭ ‬والكاتبات‭ ‬والدارسات‭ ‬للقضايا‭ ‬المتصلة‭ ‬بالجنسانية‭ ‬جدلًا‭ ‬كبيرًا‭ ‬في‭ ‬صفوف‭ ‬المتقبلين‭ ‬من‭ ‬نقاد‭ ‬وأكاديميين‭ ‬وقراء‭ ‬وغيرهم،‭ ‬وتباينت‭ ‬الآراء‭ ‬حول‭ ‬وجاهة‭ ‬تطرق‭ ‬الأكاديميات‭ ‬والمبدعات‭ ‬وغيرهن‭ ‬لموضوع‭ ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015