مهرجان لسينما المرأة العربية فى السويد
فيلم «مسافر: حلب–إسطنبول»

السويد/ وكالات- 3 أيام (بين 2 و4 آذار/مارس 2018) تشهد مدينتا “مالمو” و”هلسنبورغ” السويديتان، فعاليات “مهرجان سينما المرأة العربية” الذي يقام سنوياً محتفلاً بآخر الإنتاجات السينمائية النسائية العربية، لتوسيع نطاق المعرفة في مجال الفن السابع من خلال طرح المرأة لقضاياها بالأسلوب والتناول الذي يريحها، وعلى لائحة العروض 9 أفلام جديدة من مصر، تونس، الأردن، فلسطين، الإمارات، السعودية، العراق، والمغرب.

وستفتتح النجمة صبا مبارك «مهرجان سينما المرأة العربية» بفيلمها الروائي الطويل «مسافر: حلب–إسطنبول»، الذي تنعقد فعالياته مطلع الشهر القادم من 2- 4 مارس/آذار القادم بمدينتي مالمو وهلسينبورغ السويديتين. والفيلم «مسافر: حلب–إسطنبول» (عنوانه التجاري العالمي “the guest Aleppo to istanboul) بطولة وإنتاج صبا مبارك، وإخراج التركي “أنداش هازيندار أوغلو” عن نصّ له أسهم في إنتاجه، وفي الأدوار “روان سكاف”، و”محمد رفقي”، عن فتاتين إضطرتهما ظروف الحرب في سوريا لأن تنتقلا إلى تركيا وسط صعوباتٍ جمّة، وقد شارك الفيلم في العديد من المهرجانات الإقليمية والعالمية، منها “أنطاليا، وفي “سوق الفيلم الأوروبي”.

وصرّح محمد قبلاوي، رئيس «مهرجان مالمو للسينما العربية» منظّم المهرجان قائلًا “تنطلق فعاليات (مهرجان سينما المرأة العربية) من مدينة هلسينبورغ يوم 2 مارس/ آذار في تمام السابعة مساءً بتوقيت السويد، حيث يعرض الفيلم فور انتهاء الجمهور من الاستماع إلى الموسيقى العربية كما جرى عُرْفُ المهرجان، وفي اليوم التالي يعرض المهرجان عدداً من أحدث وأهم الأفلام العربية الروائية والتسجيلية الطويلة والقصيرة. أما عروض مالمو فتنطلق يوم 3 مارس/ آذار بنفس الوتيرة.”

وأضاف قبلاوي “إنّ التواجد الاسكندنافي في الإنتاج المشترك سمةٌ الأفلام المعروضة بدورة هذا العام من مهرجان (مهرجان سينما المرأة العربية)، فنجد في فئة الأفلام الروائية الطويلة الفيلم المصري (زهرة الصبار) إخراج هالة القوصي وبإنتاج مشترك بين الإمارات والنرويج، والفيلم التونسي (على كف عفريت) إخراج كوثر بن هنية وبإنتاج مشترك بين فرنسا والسويد والنرويج ولبنان وسويسرا وألمانيا.”

ويعرض المهرجان 8 أفلام أخرى بالإضافة لفيلم “مسافر: حلب-استانبول” وهي: “زهرة الصبار” (للمصرية هالة القوصي _ في إنتاج إماراتي نروجي) “على كف عفريت” (للتونسية كوثر بن هنية _ في إنتاج لبناني، فرنسي، ألماني، سويسري، سويدي، نروجي) “غزة بعيونهن” (وثائقي للفلسطينيتين مي عودة، وريهام الغزالي) “17” روائي أردني طويل (للأردنية وداد شفاقوج) “غافة” (للإماراتية عائشة الزعابي) “حلاوة” (للسعودية هناء صالح الفاسي) “الجوزاء” ( للعراقية زمن علي) “النداء” (للمغربية ماريا كنزي الحلو).

وهناك إهتمام واحد بالعروض الموزعة بين المدينتين السويديتين، حيث ينتقل المخرجون من الواحدة إلى الأخرى وفق برمجة تلحظ كافة التفاصيل المطلوبة لتقديم صورة واقعية عن سينما المرأة في دنيا العرب.

مهرجان مالمو للسينما العربية هو المهرجان السينمائي الأكبر خارج حدود الوطن العربي، الذي يسلط الضوء على السينما العربية، كما أصبح مهرجان مالمو للسينما العربية أحد أهم الأنشطة التي تقام في مالمو و عموم السويد.

ويهدف المهرجان إلى خلق أجواء تبادل ثقافي و فكري ، ولتعريف سكان مالمو بالحضارة والثقافة العربية، وهو مهرجان لا يهدف الى الربح المادي. وتعد مالمو مدينة متعددة الأعراق 15% من سكانها من أصول عربية وتحتوي على أكثر من 175 جنسية مختلفة.

ويتكوّن البرنامج العام للمهرجان من عدة أقسام هي، مسابقة الأفلام بجميع أنواعها، برنامج أفلام تتناول موضوعاتها الأطفال والشباب، القسم الإعلامي، ندوات”الأطفال، الشباب،والمشاهد الحميمية”، بالإضافة إلى لقاءات مع صانعي الأفلام مخرجين، ممثلين، كتاب، أو تقنيين، وإقامة ورش عمل تدريبية، تحت إشراف مخرجين عرب بعنوان”اصنع فيلمك في خمسة أيام”، بهدف إنتاج أفلام قصيرة خلال خمسة أيام بداية من اليوم الأول للمهرجان، على أن تكون جاهزة للعرض في حفل الختام.

فيلم «مسافر: حلب–إسطنبول»

فيلم «مسافر: حلب–إسطنبول»

أترك تعليق

مقالات
منظمة (STJ-SY)- تقرير خاص يسلّط الضوء على انتشار ظاهرة “زواج الأطفال” في عدّة مناطق سورية وتبعاته الخطيرة على النساء بشكل خاص. ملّخص تنفيذي: ترك النزاع السوري المستمر منذ أكثر من تسع سنوات، معاناة ستظلّ آثارها ملازمة للعديد من النساء، وخاصةً الفتيات اليافعات منهن، حيث ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015