ميسون أبو كرم تواجه طاقة المرض السلبية بأعمالٍ فنية
ميسون أبو كرم / السويداء

السويداء/ سانا- أعمالٌ يدوية من توالف البيئة والأقمشة المُعاد تدويرها، صنعتها ميسون أبو كرم التي انطلقت بالعمل في هذا المجال قبل نحو 12 عاماً متحدّيةً ظروف المرض ومعبّرةً عن تمسّكها بالحياة.

ما تقدّمه أبو كرم، 49 عاماً، جاء بعد مرضٍ أصاب كبدها وشفيت منه؛ حيث عملت على تجاوز طاقة المرض السلبية بالأعمال الفنية التي كانت تعطيها تفاؤلاً وثقةً بالنفس، لتُظهر علاقتها الوثيقة بالطبيعة وبالبشر عبر أعمالٍ استخدمت فيها لحاء الأشجار مع خلفيةٍ من القماش، فضلاً عن استثمارها أكياس النايلون في تصنيع حقائب نسائية وستائر وقطع للزينة.

وتشير ميسون في حديثٍ لـ سانا إلى أن حالات الإنسان والوطن حاضرةٌ في أعمالها ومجسّماتها الفنية التي تقدّمها ضمن العديد من المعارض الفردية والجماعية، بما يشكّل فرصةً لها للانطلاق أكثر والتجديد فيها تماشياً مع الخصوصية التي تحملها رسالة الفن.

ميسون التي كانت من الأطفال الروّاد خلال دراستها الابتدائية في مجال الفن تدرّبُ حالياً العديد من النساء على إتقان الأعمال اليدوية الفنية، دون أن يشغلها ذلك عن تجسيد أيّ حالةٍ للجمال تراها بلوحةٍ على طريقتها.

وحول تجربة ميسون أبو كرم؛ قال الفنان التشكيلي جمال العباس: إنها فنانةٌ صاحبة إمكانياتٍ تؤهّلها للوصول إلى مبتغاها وطاقتها الفنية المختزنة، منوّهاً بقدرتها على التعامل مع العناصر والمفردات البسيطة حولها كالأشجار والنباتات والقشور والخيش والقصب والعيدان والفخار، بالأشكال والألوان الطبيعية والأصباغ المُصنّعة وشيءٍ من الرسم بالخط أو الظل والحفر، مستوعبةً معالم الفن التشكيلي الجميل بمفرداتها وعجائنها الخاصة وتوظيفها بأشكالٍ من الأطباق و المزهريات و القوارب.

ميسون أبو كرم / السويداء

ميسون أبو كرم / السويداء

أترك تعليق

مقالات
هدى عباس/ayyamsyria- يأتي كتاب “التذكير والتأنيث/الجندر”، الصادر عن المركزُ الثقافيُّ العربيّ، في العام 2005، ضمن سلسلةِ “مفاهيم عالمية”، ليناقش قضية النوع الاجتماعي من وجهات نظر مختلفة، لثقافات مختلفة. تم اختيار مصطلح “الجندر” ليكونَ موضوعَ هذا الكتاب، وضم الكتاب ست مقالات مختلفة، ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015