وزيرة التعاون الدولي: 21% نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل بالشرق الأوسط
رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، خلال فعاليات منتدى المرأة بدبي

دبي/ masrawy- قالت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، خلال فعاليات منتدى المرأة بدبي، إن مشاركة المرأة في سوق العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ما زالت منخفضة حيث تمثّل فقط 21% من القوى العاملة.

وأضافت المشاط، أن المرأة تساهم بنسبة 18% في إجمالي الناتج المحلي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مشيرةً إلى أن نسبة 7.6% فقط من النساء في المنطقة رائدات أعمال؛ مقارنةً بنحو 11.8% للرجال، ورغم ذلك هناك زيادة تدريجية في عدد رائدات الأعمال في المنطقة على الرغم مما يواجهن من تحدّيات.

كما أشارت الوزيرة، إلى أنّ الدراسات التي قام بها صندوق النقد الدولي، أظهرت أن وجود المرأة في هذا القطاع جوهري ومهم، وله تأثير إيجابي ومباشر في الناتج القومي للدول.

وجاء ذلك خلال مشاركة رانيا المشاط، فى جلسةٍ عن “تمكين رائدات الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – حلول جديدة في مواجهة التحدّيات”، ضمن فعاليات منتدى المرأة العالمى بمدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، والذى يشارك فيه ممثلين عن 87 دولة، وعدٌد من رؤساء المؤسسات الدولية، وعلى رأسهم البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

وأكّدت الوزيرة، على وجود فرص كبيرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لزيادة مشاركة المرأة في مشروعات رواد الأعمال. ودعت المشاط إلى أهمية تحقيق الشمول المالي والعمل على زيادة المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، وإقامة شراكات قوية بين القطاعين الحكومي والخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

وأوضحت الوزيرة، أن المجلس القومي للمرأة يهدف إلى ارتفاع الشمول المالي من 9% إلى 18% خلال 2030.

وأضافت المشاط أن البنك المركزي أطلق عدد من المبادرات لتعزيز الشمول المالي للمرأة من خلال توقيع بروتوكول مع المجلس القومى للمرأة لتحديد المبادرات التي تتماشى مع أهداف الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية، وتحسين أوضاع المرأة التي تعيش في المناطق الريفية وزيادة المامها بالأمور المالية، بالإضافة الى تقديم الدعم لها في مجال الأعمال التجارية.

كما أصدر البنك المركزي، تعريف الشركات والمنشآت المملوكة للمرأة أو التي تُدار من قبلها لأغراض قياس الشمول المالي للمرأة بالنسبة للشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، وذلك وفقاً للملكية من خلال امتلاك نسبة لا تقل عن 51% من رأس مال الشركة لامرأة واحدة، ووفقاً للملكية والإدارة من خلال امتلاك نسبة لا تقل عن 20% من رأس مال الشركة لمرأة واحدة أو أكثر، وشغل امرأة واحدة على الأقل منصب المدير التنفيذي أو نائبه.

وتحدّث إلى جانب الوزيرة فى الجلسة نادية السعيد، المدير التنفيذي لبنك الاتحاد في الأردن، والدكتورة هيك هارمجارت، مديرة البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية في الأردن، ولورا لين، رئيسة الشؤون العالمية بشركة “يو بي أس” – الولايات المتحدة الأمريكية، ومايكل أوكورفور، نائب الرئيس للاستدامة العالمية وترويج الابتكار.

رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، خلال فعاليات منتدى المرأة بدبي

رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، خلال فعاليات منتدى المرأة بدبي

*جميع الآراء الواردة في هذا المقال تعبّر فقط عن رأي كاتبها/كاتبتها، ولا تعبّر بالضرورة عن رأي “تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية”.

أترك تعليق

مقالات
نظرًا لما تراءى للنسويات من تأثير أخلاقيات البيولوجيا على حيوات النساء تأثيراً كبيراً ومباشراً، وارتباط أخلاقيات البيولوجيا بموضوعات عديدة هي نسوية بالأساس؛ فإنّ الاهتمام البحثي في مجال أخلاقيات البيولوجيا من جانبهنّ أمرٌ طبيعي وضروري. وبالبحث والتحرّي النسويين، وبالمنهجية النسوية ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015