وفاة أول إمرأة تسلقت إيفرست
اليابانية جونكو تابي أول امرأة تصل لقمة إيفرست في عام 1975

متسلقة الجبال اليابانية جونكو تابي التي تعد أول امرأة تصل لقمة إيفرست في عام 1975 تفارق الحياة بعد معاناة مع السرطان عن عمر يناهز الـ 77 عاماً.

وكالة الأنباء الاسبانية- توفيت متسلقة الجبال اليابانية جونكو تابي عن عمر يناهز الـ 77 عاماً؛ وهي أول امرأة تصل لقمة إيفرست في عام 1975، نتيجة لمعاناتها من السرطان وفقا لما نقلته الصحافة اليابانية.

وتوفيت تابي يوم الخميس في المستشفى ولكن عائلتها أعلنت عن نبأ وفاتها لاحقاً.

وكانت تابي قد وصلت لقمة جبل إيفرست، الأطول في العالم في 16 مايو/آيار 1975 بينما كانت تبلغ من العمر 35 عاماً. وأصبحت تابي عام 1992 أول امرأة تتسلق “القمم السبع” للجبال الأكثر طولاُ في كل قارة.

وتسلقت تابي التي أسست “نادي الجبال لسيدات اليابان” في عام 1969، قمم جبال في أكثر من 60 دولة. كما واصلت في عيدها الـ 70، سفرها إلى الخارج لتسلق الجبال بمعدل حوالي 5 أو 6 مرات في العام، وفقا لما نقلته وكالة “كيودو” للأنباء.

وحازت تابي في عام 2008 على جائزة “بطل الجبل” من منظمة “معهد الجبال” غير الربحية في واشنطن.

اليابانية جونكو تابي أول امرأة تصل لقمة إيفرست في عام 1975

اليابانية جونكو تابي أول امرأة تصل لقمة إيفرست في عام 1975

أترك تعليق

مقالات
رصيف22- برغم بشاعة الحرب السورية يبقى هناك جانب مشرق حاولت جمعية “أبعاد” الإضاءة عليه من خلال فيلم وثائقي يتحدث عن تأثير الأزمة السورية على “عقلية” النازحين والنازحات، وخاصة لجهة تغيير الأدوار النمطية والتقليدية بين الجنسين. المفروض: وثائقي عن تغيير الأدوار ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015