أحلام مستغانمي “فنانة اليونسكو من أجل السلام”
أحلام مستغانمي.. «فنانة اليونسكو من أجل السلام»

اليونسكو- حصلت الروائية الجزائرية أحلام مستغانمي على لقب “فنانة اليونسكو من أجل السلام” الجمعة الماضي، في حفل بمقر وكالة الأمم المتحدة في باريس، تقديراً لمناصرتها قضايا العدالة الاجتماعيّة.

وقالت المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، إن هذا الاختيار هو استمرار جيد لليوم العالمي للغة العربية الذي يوافق 18 كانون الأول (ديسمبر) الجاري”، وفق ما ذكر الموقع الرسمي للمنظمة.

وشددت على أن اختيار أول امرأة قد نشرت كتاباً باللغة العربية في الجزائر في عام 1973 هو تكريم كبير، تدين به اليونسكو للغة العربية التي تحمل معنىً “خاصاً”.

وقامت مستغانمي بتعليم الشباب المتضرّرين من الصراعات، من خلال كتاباتها، بالاضافة إلى تفانيها في تحقيق المثل العليا للمنظمة وأهدافها.

وأضافت بوكوفا: “من خلال موهبة والتزام هذه الفنانة العظيمة، نعبر عن قناعتنا بأهمية الكُتّاب في العالم العربي، والمساهمة الهائلة لهذه اللغة في الثقافة العالمية”، مؤكدةً أن الروائية الجزائرية تجسد أهمية هذه اللغة.

وتابعت: “اختيار أحلام كفنانة اليونسكو من أجل السلام هو تكريم للروائية على مساهمتها في تأثير اللغة العربية والأدب الأنثوي العربي”.

وأوضحت أن منطقة الشرق الاوسط في حاجة الى كلمات حق للتنديد بانتفاض حقوق المرأة والاهتمام بتعليم الأطفال، حيث يجب أن تجرى المعركة لصالح الأطفال، وللحفاظ على التراث الثقافي، والتنوع الثقافي والكرامة الإنسانية.

يذكر أن مستغانمي انتخبت شخصية العام في 2015 من قبل مؤسسة “أطفال السلام في اليمن”، بالاضافة إلى اختيارها “واحدة من عشر نساء الأكثر تأثيراً في العالم العربي” في مجلة فوربس.

وعادةً ما يكون “فنانو اليونسكو من أجل السلام” من الشخصيات المعروفين عالمياً والذين يستخدمون تأثيرهم، والحضور الخاص بهم، وشهرتهم لتعزيز رسالة منظمة اليونسكو وبرامجها.

أحلام مستغانمي.. «فنانة اليونسكو من أجل السلام»

أحلام مستغانمي.. «فنانة اليونسكو من أجل السلام»

أترك تعليق

مقالات
خاص (تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية)- بعد عقودٍ من نضال النساء السوريات للوصول إلى حقوقهنّ، ما زال طريق النضال طويلاً مع فجوة هائلة في الحقوق الاقتصادية والمشاركة السياسية. ورغم تكثيف جهود المؤسسات النسوية والنسائية منذ بداية الحرب السورية في العام 2011 ،ورغم الدعم الدولي الظاهر، ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015