أول عربية تنالها.. لاجئة سورية تحصد جائزة موسيقية مرموقة
العازفة السورية مايا اليوسف/ انترنت

لندن/ موقع (السورية نت)- حصدت اللاجئة السورية مايا اليوسف،(33عاماً) جائزة “Newcomer (القادم الجديد)” المرموقة خلال حفل توزيع جوائز “Songlines” الموسيقية لعام 2018، والذي أُقيم هذا الأسبوع في لندن. وتعتبر هذه الجائزة إحدى أهم الجوائز وأعلاها شأناً في عالم الموسيقى في العالم.

اليوسف عازفة آلة “القانون”، انتقلت إلى لندن في عام  2012، قادمةً من الإمارات، وتعتبر أول عربيةً يتم اختيارها للحصول على هذه الجائزة. وقد ضمّت المنافسات نجوماً معروفين من أفريقيا، وهم “فيو فاركا توريه، وبوبكر تراوري، وأومو سانجاري”.

وفي تقريرٍ لصحيفة “ذا ناشيونال(The National)” الناطقة بالإنجليزية، ترجمته “السورية نت”، تقول اليوسف: “فكرة المعزوفة بدأت عام 2012، كنتُ جالسةً في شقتي بلندن، وأنا أشاهد الأخبار، ورأيت حينها فتاةً صغيرة، بعمر ابني (حوالي ثلاث أعوام ونصف)، ميّتةً في غرفتها بدمشق.. لقد أدركتُ فجأةً أنني قد لا أعود أبداً، وأنني قد أفقد بلدي”.

الموقف بحسب العازفة السورية: “كان مؤلماً جداً، كنت أبكي، لقد حملت الآلة وبدأت بالعزف متأثرةً بالوضع في سوريا”.

وعلى الرغم من الجهل العالمي بآلتها العربية التقليدية ذات الـ 78 وتراً، إلا أنّ تراكيب العازفة اليوسف الرقيقة النابعة من القلب أصابت الحسّ العالمي، “إنها تتحدّى توقعاتك لما ستعزفه امرأةٌ على آلةٍ تقليدية قديمة، لقد كسرت الأنماط السائدة” بحسب صحيفة (ذا ناشيونال).

يُشار إلى أنّ اليوسف انتقلت من دمشق إلى دبي عام 2007، وحين كانت في الإمارات أدّت معزوفاتها في أماكن عديدة بدءاً من “برج العرب” وحتى “القصباء” بالشارقة وأماكن أخرى.

وتنحدر آلة القانون من القيثارة المصرية، والتي تعود إلى القرن العاشر وتتبع للحضارة الآشورية، وقَدِمت إلى أوروبا في القرن الثاني عشر، وتعدّ جزءاً من العائلة الوترية.

العازفة السورية مايا اليوسف/ انترنت

العازفة السورية مايا اليوسف/ انترنت

أترك تعليق

مقالات
خاص (تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية)- بعد عقودٍ من نضال النساء السوريات للوصول إلى حقوقهنّ، ما زال طريق النضال طويلاً مع فجوة هائلة في الحقوق الاقتصادية والمشاركة السياسية. ورغم تكثيف جهود المؤسسات النسوية والنسائية منذ بداية الحرب السورية في العام 2011 ،ورغم الدعم الدولي الظاهر، ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015