“الحركة النسوية السورية” تناقش سبل تمكين المرأة في بيروت
(نحو إطار عمل مشترك للحركة النسوية السورية)

جيرون- عقدت الحركة النسوية السورية، بدعمٍ من هيئة الأمم المتحدة للمرأة، مؤتمرًا في العاصمة اللبنانية بيروت، بعنوان (نحو إطار عمل مشترك للحركة النسوية السورية)،بهدف مناقشة دور المرأة السورية، وأهمية تمكينها في المجالات السياسية والحقوقية والإنسانية. وفقًا لموقع (un women) الرسمي.

المؤتمر الذي عُقد على مدار يومي 25 و26 حزيران/ يونيو، استضاف مئتي ناشطة سورية من مختلف الخلفيات، وناقش سبل معالجة الاحتياجات الملحّة للاجئين والمشردين داخل سورية، ووضع حد للعنف بكافة أشكاله، خاصة الموجّه إلى النساء والأطفال.

دعت المشارِكات إلى ضمان تبوّء المرأة السورية دورًا قياديًا، على جميع مستويات صنع القرار، كتخصيص 30 بالمئة من المقاعد للنساء، في اللجنة الدستورية التي لم يتم تشكيلها بعد.

وبدوره عبّر ناريجي محمد، المدير الإقليمي في الشرق الأوسط في لجنة المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة التابعة للأمم المتحدة، عن سعادته لرؤية أكبر تجمع للقياديات السوريات، تحت مظلة أهداف ورؤى موحّدة، وقال: “إنه لأمرٌ عظيم أن أرى الكثيرات منكن يكرسن وقتهن ويبذلن جهدًا كبيرًا، لإنجاح العديد من المشاريع، على الرغم من الانقسامات السياسية والأيديولوجية في سورية، والتركيز على النقاط المشتركة، لا على الخلافات”.

وأضاف المسؤول الأممي أن “النساء السوريات يحملن العبء الأكبر من النزاع والعنف، وضرب مثالًا عن تحوّل العديد منهن إلى معيلات للأسرة، من دون أن تتاح لهن فرص العيش الكريم؛ الأمر الذي يجعلهن عرضة للاستغلال، ويترك الأثر الأكبر فيهن لسنوات طوال”.

وبدورها قالت هبة قصص، رئيسة قسم الاستجابة الطارئة في هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وعضو في الحركة النسوية السورية: إن “عنوان هذا المؤتمر يضعنا أمام تحدٍ كبير، حيث يتطلب منا تغليب مصلحتنا المشتركة كحركة نسوية، والعمل على تضافر الجهود نحو أجندة مشتركة، تساعد في الحفاظ على المكتسبات السابقة، والنهوض بحقوق ومكانة المرأة السورية”.

(نحو إطار عمل مشترك للحركة النسوية السورية)

(نحو إطار عمل مشترك للحركة النسوية السورية)

أترك تعليق

مقالات
خاص (تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية)- بعد عقودٍ من نضال النساء السوريات للوصول إلى حقوقهنّ، ما زال طريق النضال طويلاً مع فجوة هائلة في الحقوق الاقتصادية والمشاركة السياسية. ورغم تكثيف جهود المؤسسات النسوية والنسائية منذ بداية الحرب السورية في العام 2011 ،ورغم الدعم الدولي الظاهر، ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015