“المرأة” محور الدورة 34 لمعرض تونس الدولي للكتاب
الدورة 34 لمعرض تونس الدولي للكتاب

تونس/ رويترز- قالت إدارة معرض تونس الدولي للكتاب إن الدورة الرابعة والثلاثين التي تنطلق شهر أبريل نيسان القادم ستحتفي بالمرأة التونسية فيما تحل جمهورية الجزائر ضيف شرف الدورة.

وقال الكاتب والأكاديمي شكري المبخوت مدير المعرض في مؤتمر صحفي يوم السبت إن المحور الأساسي لهذه الدورة وتحديدا لبرنامجها الثقافي هو المرأة التونسية، وعنوان المحور هو (نساء بلادي.. نساء ونصف).

وأضاف ”هي تحية للمرأة التونسية التي تواصل نضالها للمساواة التامة، وأيضا التاريخ يتحرك بفضلها“.

وتقام الدورة الرابعة والثلاثون للمعرض في الفترة من السادس إلى الخامس عشر من أبريل نيسان بقصر المعارض بالكرم تحت شعار ”نقرأ لنعيش مرتين“.

ويشارك في المعرض 775 نشرا من 32 دولة عربية وأجنبية من بينهم 126 نشرا تونسيا.

ويكرم المعرض هذا العام مجموعة من الكتاب والمفكرين والأدباء التونسيين منهم الفيلسوف يوسف الصديق والشاعر حسين الواد والأديب محمود طرشونة واسم المخرجة المسرحية الراحلة رجاء بن عمار واسم المفكر الراحل محمد الطالبي.

كما يستضيف المعرض مجموعة كبيرة من الكتاب العرب منهم الروائي الفلسطيني ربعي المدهون والروائي الجزائري واسيني الأعرج والناقد العراقي عبد الله إبراهيم والكاتبة المصرية فاطمة نعوت.

وعن اختيار الجزائر ضيف شرف المعرض هذا العام قال المبخوت ”هذا أمر بديهي لأن العلاقة مع الجزائر هي علاقة وجود ثقافي ممتد عبر التاريخ، وبالتالي هذه الدعوة لا تحتاج لأي تبرير“.

ويشهد المعرض إعلان وتوزيع خمس جوائز في فروع مختلفة للأدب هي جائزة فاطمة الحداد للدراسات الفلسفية وجائزة الطاهر الحداد للدراسات الإنسانية والأدبية وجائزة بشير خريف للرواية وجائزة علي الدوعاجي للأقصوصة وجائزة الصادق مازيغ في الترجمة إلى العربية.

الدورة 34 لمعرض تونس الدولي للكتاب

الدورة 34 لمعرض تونس الدولي للكتاب

أترك تعليق

مقالات
خاص (تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية)- بعد عقودٍ من نضال النساء السوريات للوصول إلى حقوقهنّ، ما زال طريق النضال طويلاً مع فجوة هائلة في الحقوق الاقتصادية والمشاركة السياسية. ورغم تكثيف جهود المؤسسات النسوية والنسائية منذ بداية الحرب السورية في العام 2011 ،ورغم الدعم الدولي الظاهر، ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015