النضال النسوي ليس رفاهية
النضال النسوي ليس رفاهية

أمل الحارثي/ muwatin- ولدت فرجينيا وولف 1882 لعائلة محافظة مثقفة، الأب ناقد ومؤرخ، والأم من نسل عائلة مثقفة كانت رائدة في مجال الطباعة والنشر، مما أتاح لها فرصة الاطلاع والقراءة والمعرفة، في وقت كانت الإناث تتعرض فيه لانعدام تام في المساواة في فرص التعليم المدرسية والجامعية. اعتمدت فرجينيا على مكتبة والدها الضخمة في الاطلاع والمعرفة كتعويض عن المدرسة. 

لنا أن نتخيل حال امرأة غيرها نشأت في نفس الحقبة الزمنية بدون هذا العوض، امرأة كبرت على التفوق الكامل لذكور عائلتها، بينما تظن هي أن إمكاناتها العقلية أقل، كانت ستظن أن هذا التفوق نابع من الفطرة والنصيب، البيولوجي. أما فيرجينيا وولف فأدركت بسبب نشأتها في عائلة مثقفة تملك مكتبة ضخمة، أن هذا التفوق لا سبب له سوى الإمكانيات التعليمية والحياتية التي تعطى للذكر وتحرم منها الأنثى، وأن كل سبب آخر هو حياكة ذكورية صرفة لإقناع الأنثى بأنها في مرتبة أقل. 

كان هذا الإدراك المبكر سببًا في الثورة الفكرية والأدبية التي روجت لها في كتاباتها المختلفة، كما زادت بعض أحداث حياتها المأساوية وقودًا لنار ثورتها مثل تعرضها للتحرش الجنسي من قبل أخيها غير الشقيق، وخسارتها لأفراد عائلتها واحدًا تلو الآخر والحروب التي عاشتها بكل أبعادها السودواية، ظروف نفسية أدت لمرضها الذي أجهز عليها بلا رحمة.

كامرأة تأثرت كثيرًا بكتب فيرجينيا وولف، ووجدت تفسيرًا لكثير من التساؤلات التي تؤرقني حول وضع النساء، لقد فسّرت فيرجينيا وولف العنف الاقتصادي على المرأة بكل أبعاده في كتاب” غرفة تخص المرء وحده”.

ومما يجعل كتابها مميزًا أننا ما زلنا نستطيع أن نجد فيه تفسيرات لما تتعرض له المرأة العربية من إفقار ممنهج، كانت قد مرت به المرأة الغربية في مطلع القرن العشرين، ولهذا فأنا أعتبره الكتاب الأهم لفيرجينيا؛ ففيه أسقطت فيرجينيا بالأدلة كل الآراء التي تزعم نقص قدرات المرأة كسبب في فقرها واعتمادها الدائم على الرجل، وقدمت أسبابًا كاملة لتقدم الرجل الفكري والأدبي والسياسي وأرجعتها كلها إلى مؤامرة تمارس على الإناث من قبل المجتمع والقوانين تحرمها من الحياة والتجارب التي تخلق الإبداع وتحفزه. 

كنت دائمًا أتساءل لماذا أكثر الناس فقرًا هم النساء، وأكثر المتسولات من النساء، ولا يمضي يوم دون أن أسمع فيه عن حاجة امرأة مطلقة أو مهجورة أو أرملة للمال قبل أن يرميها صاحب السكن هي وأولادها في الخارج، تساءلت كثيرًا عن السبب الذي يجعل امرأة تظل مع رجل معنف حتى تفقد حياتها، بينما كل تصرفاته تنبئ بنهاية بشعة، وكل سؤال كانت إجابته دائمًا هي “المال”؛ فلماذا تعاني المرأة من الفقر أكثر مما يعاني منه الرجل، ولماذا تتحمل خوفًا منه؟ ولماذا يصبح المال هو البعبع الذي يخيف المرأة ليلاً ونهارًا؟ ويجبرها على تحمل أوضاع وأحوال لا يمكنها السكوت عنها في وجوده؟ هذا ما أجابت عنه فيرجينيا في كتابها.. 

من يغرق في عالم فرجينيا وولف يدرك أن حياة كل امرأة مدافعة عن حقوق النساء، ليست إلا محاكاة لحياة فرجينيا وولف، تكاد كل قارئة لها أن تشعر بعزلة فرجينيا وصراعاتها، وجودها في بيئة تستسلم فيها النساء دون مقاومة لنظرة المجتمع الدونية لهن، اتهامه الدائم لعقل المرأة بالنقص على الرغم من انعدام فرص المساواة التي تقابلها معظم النساء بالاستكانة والانصياع وكأنه قدر محتوم.

هناك دائمًا نساء خائفات من التغيير، وهن فئة كبيرة نتفهم مخاوفها بعد كل عمليات قصقصة الأجنحة التي مورست ضدها منذ الطفولة والقمع الاقتصادي والاجتماعي الذي خلق نساء لا يثقن بأنفسهن، ولا يمتلكن المهارات الحياتية لأي نوع من أنواع الاستقلال، وهناك نساء مستفيدات من الذكورية، خصوصًا النساء التي ترتبط أسماؤهن برجال من أصحاب النفوذ، تشعر المرأة بقيمتها نابعة من هذا الارتباط؛ فهي زوجة فلان أو ابنة فلان، أو أخت فلان، قيمة لا تحصل عليها المرأة إن أصبح التقييم فرديًا مبنيًا على الإنجازات الشخصية، ولهذا نجد هؤلاء النسوة في عداء دائم للحركات التحررية النسوية، وهذا يعيدنا لما حصل في أمريكا وبريطانيا في أوائل القرن العشرين، ومع بداية الحراك النسوي المطالب بإعطاء المرأة حق التصويت، أنشئت جمعيات لمناهضة حق المرأة في التصويت أسستها نساء أيضًا اعتبرن أن تملك المرأة حق التصويت مطالبة متطرفة، وكان من بينهن نساء مستفيدات من إبقاء الحال على ما هو عليه، طبعًا الحراك النسوي انتصر واستفادت من هذا الحق بنات وحفيدات النسوة اللواتي حاربن هذا القرار.  

*جميع الآراء الواردة في هذا المقال تعبّر فقط عن رأي كاتبتها/كاتبها، ولا تعبّر بالضرورة عن رأي “تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية”.

النضال النسوي ليس رفاهية

أترك تعليق

مقالات
خاص (تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية)- بعد عقودٍ من نضال النساء السوريات للوصول إلى حقوقهنّ، ما زال طريق النضال طويلاً مع فجوة هائلة في الحقوق الاقتصادية والمشاركة السياسية. ورغم تكثيف جهود المؤسسات النسوية والنسائية منذ بداية الحرب السورية في العام 2011 ،ورغم الدعم الدولي الظاهر، ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015