“حق الملح” في تونس.. عادة رمضانية لتكريم النساء
تونسي يهدي سيارة لزوجته

al-ain- “حق الملح” عادة تونسية اقترنت بشهر رمضان، وتتمثل في لفتة لتكريم ربات البيوت على ما بذلنه من جهد خلال الشهر الفضيل.

وسميت العادة بـ”حق الملح” في إشارة إلى اضطرار الزوجة في بعض الحالات وهي صائمة، إلى تذوق درجة ملوحة الطعام على طرف لسانها دون بلعه، حرصاً منها على أن تكون ملوحة الطعام معتدلة.

ولعادة حق الملح طقوساً خاصة، حيث تستقبل الزوجة زوجها العائد من صلاة العيد، بعدما تكون رتبت البيت على أفضل وجه وبخرته بأزكى العطور وارتدت أجمل الثياب، وتقدم له فنجاناً من القهوة بجانبه حلويات العيد.

فيشرب الزوج قهوته لكنه لا يعيد الفنجان فارغاً، وإنما يضع فيه قطعة حلي من الذهب أو الفضة، بحسب قدرته المادية، هدية لزوجته وتقديراً لجهدها في إسعاده.

من الذهب والنقود إلى السيارات

وأحدثت صور تم تداولها بكثافة لشخص أهدى لزوجته سيارة فاخرة كهدية “حق الملح” في تونس جدلا واسعا، وأصبحت الصور مصدر مزح وطرافة لدى الجميع حيث طالبت عدة نساء بمثلها مقابل تعبهّن في الطبخ خلال شهر رمضان. 

تونسي يهدي سيارة لزوجته

*جميع الآراء الواردة في هذا المقال تعبّر فقط عن رأي كاتبها/كاتبتها، ولا تعبّر بالضرورة عن رأي “تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية”. 

أترك تعليق

مقالات
خاص (تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية)- بعد عقودٍ من نضال النساء السوريات للوصول إلى حقوقهنّ، ما زال طريق النضال طويلاً مع فجوة هائلة في الحقوق الاقتصادية والمشاركة السياسية. ورغم تكثيف جهود المؤسسات النسوية والنسائية منذ بداية الحرب السورية في العام 2011 ،ورغم الدعم الدولي الظاهر، ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015