دونا ستريكلاند أول امرأة تفوز بجائزة نوبل في الفيزياء منذ 55 عاما
الكندية دونا ستريكلاند

بي بي سي عربي- فازت الكندية دونا ستريكلاند بجائزة نوبل للفيزياء للعام 2018، لتصبح أول امرأة تحصل على الجائزة المرموقة منذ 55 عاماً. وأصبحت ستريكلاند ثالث امرأة تحصل عليها منذ بدء منح الجائزة في مجال الفيزياء، إلى جانب ماري كوري، التي فازت بالجائزة عام 1903 وماريا غوبيرت ماير، التي فازت بها عام 1963.

وتتقاسم ستريكلاند جائزة هذا العام مع آرثر آشكين، من الولايات المتحدة، وجيرار مورو، من فرنسا. ومُنحت الجائزة للثلاثة تكريماً لإنجازاتهم في مجال فيزياء الليزر. وتبلغ القيمة الإجمالية للجائزة تسعة ملايين كورونا سويدية (998618 دولاراً أمريكياً).

وطوّر آشكين تقنيةً بالليزر وُصِفت بأنها ملقط بصري، يُستَخدم لدراسة الأنظمة البيولوجية. كما توصّل ستريكلاند ومورو إلى تقنيةٍ لتوليد نبضاتٍ قصيرة للغاية وذات شدّة فائقة من الليزر. ويمكن استخدام هذه التقنيات في العديد من التطبيقات، ومن بينها جراحات العيون.

وفي ردّة فعلها على الجائزة قالت ستريكلاند، ومقرّ عملها جامعة ووترلو في كندا، “في بادئ الأمر تفكّر فيما إذا كان الأمر ضرباً من الجنون، وهذا ما فكّرت فيه في البداية. ودوماً تفكّر فيما إذا كان الأمر حقيقياً”.

وأضافت “وفيما يتعلّق بتقاسم الجائزة مع جيرار، فهو مشرفي وأستاذي، وهو من نقل المجال إلى ذرى جديدة وهو بكل تأكيد يستحقّ الجائزة. وأشعر بسعادةٍ غامرة أيضاً أنّ آرت آشكن فاز بالجائزة أيضاً”.

وقالت ستريكلاند “اعتقد أنه توصّل للكثير من الاكتشافات مبكراً استفاد منها الكثيرون وطوّروا منها أشياء عظيمة. أنه أمر رائع أن يحصل على التقدير الذي يستحقّه”.

وكانت آخر امرأةٍ تحصل على جائزة نوبل في الفيزياء هي العالمة الأمريكية الألمانية المولد ماريا غوبرت ماير، التي تقاسمت الجائزة لاكتشافاتها في مجال أنوية الذرّات. وتقاسمت ماري كوري الجائزة عام 1903 مع زوجها بيير كوري وأنطوان هنري بيكريل لأبحاثهم في مجال النشاط الإشعاعي.

الكندية دونا ستريكلاند

الكندية دونا ستريكلاند

أترك تعليق

مقالات
خاص (تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية)- بعد عقودٍ من نضال النساء السوريات للوصول إلى حقوقهنّ، ما زال طريق النضال طويلاً مع فجوة هائلة في الحقوق الاقتصادية والمشاركة السياسية. ورغم تكثيف جهود المؤسسات النسوية والنسائية منذ بداية الحرب السورية في العام 2011 ،ورغم الدعم الدولي الظاهر، ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015