«عاصمة الثقافة العربية: صفاقس»: لا تقدّم من دون المرأة

وكالات – خلال الفعاليات المقامة في مدينة صفاقس التونسية في مناسبة اختيارها «عاصمة للثقافة العربية 2016»، أصدرت ندوة «منظمة المرأة العربية» بياناً عن علاقة المرأة والثقافة بالمجتمع، وأهمية تغيير العادات والتقاليد السلبية التي تحول دون استخدام الثروة البشرية لتعزيز مكانة الأسرة في المجتمع، والتأكيد على أنّ ذلك يتمّ بواسطة مناهج التعليم.

ووقع على البيان السفيرة مرفت تلاوي، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية، وسنيا مبارك، وزيرة الثقافة والمحافظة على التراث بتونس، والسيدة سميرة مرعي، وزيرة المرأة والأسرة والطفولة بتونس، ووزير الثقافة الفلسطيني، الدكتور إيهاب بسيسو، ووزير الثقافة السوداني، الطيب حسن بدوي، ووزير الثقافة الجزائري، عز الدين الميهوبي، والدكتور عبدالله محارب، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

وجاء في البيان: «نحن النساء والرجال والشباب والشابات، المشاركين في اجتماعات صفاقس- عاصمة الثقافة العربية، نتوجه بهذا البيان إلى كل المجتمعات العربية، وصانعي السياسات والقرارات، بالاهتمام بقضايا المرأة العربية وتعظيم مشاركتها في التنمية البشرية المستدامة، وتوفير كل الفرص لها للنهوض بحياتها، والإسهام في إعداد أجيال جديدة، مستنيرة، بعيدة عن التطرف والانخراط في الإرهاب».

وشدد الموقعون على أهمية تمكين النساء، وإيجاد سياسات اقتصادية واجتماعية وسياسية وثقافية متكاملة توجّه إليهن، إضافة إلى توفير الأدوات التي تمكنهن من الاختيار والاستقلال الاقتصادي، ومراجعة التشريعات وتطويرها بما يتناسب مع خلق بيئة تشريعية أفضل للمرأة.

وطالب الموقعون بإثراء وتطوير كل «المنظومة الثقافية»، التي من شأنها إحداث تأثير إيجابي في البيئة المجتمعية ككل، وتهيئتها لتفعيل دور المرأة العربية، مشددين على أهمية إحداث تغييرات إيجابية في المقررات الدراسية في مرحلة التعليم ما قبل الجامعى، لتصحيح «صورة المرأة» في أذهان الأطفال والشباب والاهتمام بتطوير الخطاب الديني في اتجاه فهم صحيح لمكانة المرأة وحقوقها وأدوارها.

صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016

صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016

يذكر أنّ البيان جاء تلبية لطلب المديرة العامة لـ«منظمة المرأة العربية» ميرفت تلاوي، التي أشارت في كلمتها الافتتاحية للندوة إلى العديد من المعوقات التي تواجه المرأة العربية، كالفقر والأمية والخطاب الديني الخاطئ وعدم الاهتمام بالتنمية المجتمعية، داعية إلى إطلاق صيحة من صفاقس، موجهة إلى المسؤولين العرب لشرح أهمية الثقافة وإحياء التاريخ وتفعيل دور المرأة.
وكانت «صفاقس ـ عاصمة الثقافة العربية 2016» قد وقعت، يوم الأحد الماضي، اتفاقية توأمة مع «القدس ـ عاصمة دائمة للثقافة العربية» نصّت على إرساء الشراكة الثقافية بين القدس وصفاقس، وتعزيز الروابط بين المدينتين العريقتين عبر تنظيم تظاهرات ثقافية لمزيد من التعريف بالتراث والفنون والانتاج الفكري التونس والفلسطيني، والعمل على ترويجه.

أترك تعليق

مقالات
خاص (تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية)- بعد عقودٍ من نضال النساء السوريات للوصول إلى حقوقهنّ، ما زال طريق النضال طويلاً مع فجوة هائلة في الحقوق الاقتصادية والمشاركة السياسية. ورغم تكثيف جهود المؤسسات النسوية والنسائية منذ بداية الحرب السورية في العام 2011 ،ورغم الدعم الدولي الظاهر، ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015