عندما تعمل النساء، الجميع يفوز
المشاركة الاقتصادية للمرأة التونسية

تونس/ مجلة ميم- عندما تعمل النساء الجميع يفوز، هو إقرار من جل المنظمات الدولية أن عمل المرأة لن يعود بالنفع عليها فقط وإنما على العائلة وعلى البلد ككل. لكن غالبا ما تواجه النساء الكثير من العراقيل والمعوقات، خاصة فيما يتعلق بنيل ثقة المؤسسات المالية فيها، اذا كانت صاحبة مشروع. والأمر لا يتعلق بمجتمع أو بلد معين فالأوضاع تقريبا تتشابه.

إذ تشير التقديرات إلى أن الشركات المملوكة للنساء تمثل أكثر قليلا من 30في المائة من الشركات الرسمية المسجلة في جميع أنحاء العالم. غير أن 70 في المائة من المشاريع الصغيرة والمتوسطة المملوكة للنساء في البلدان النامية إما تغلقها المؤسسات المالية أو لا تستطيع الحصول على الخدمات المالية بشروط ملائمة لتلبية احتياجاتها.

وتواجه الشركات الرسمية المملوكة للنساء فجوة ائتمانية تبلغ قرابة 300 مليار دولار. وبالإضافة إلى عدم كفاية التمويل، تجابه المشاريع الصغيرة والمتوسطة تحديات أخرى، بما فيها الوصول إلى التكنولوجيا، ونقص الشبكات وموارد المعرفة، والعقبات القانونية والسياسية التي تحول دون ملكية الشركات وتنميتها، حسب ما أكده صندوق النقد الدولي.

هذه العقبات المالية والاجتماعية وغيرها لم تمنع الملايين من النساء في العالم من النجاح و بعث المشاريع، خاصة في ظل مبادرات دولية لتشجيعهن على الإيمان بحظوظهن. إذ عمل البنك الدولي على تيسير حصول النساء على القروض الصغرى من خلال برامج دعم لبنوك محلية تلتزم بتقديم قروض صغرى إلى النساء تصل إلى حدود 15 الف دولار.

في تونس، وافق البنك الدولي منتصف 2017 على قرض لتحسين بيئة الأعمال التجارية ومساندة ريادة الأعمال وتدعيم جهود القطاع الخاص لخلق الوظائف، لاسيما للشباب والنساء وفي المناطق الأقل نموا من الناحية الاقتصادية. ويُساند هذا القرض الذي تبلغ قيمته 500 مليون دولار الإصلاحات الرئيسية الرامية لتحسين بيئة الأعمال التجارية، وتعزيز ثقة المستثمرين، وكذلك تشجيع ريادة الأعمال، وتيسير الحصول على التمويل.

وقد تمكنت العديد من النساء و الشباب من الحصول على قروض وبعث مشاريع، ومن بين هؤلاء زبيرة ملاكي التي نجحت في انشاء مشروع لتصميم وإنتاج الأثاث الذي تبيعه للقرى والبلدات المجاورة لمنطقة الرديف بالجنوب التونسي.

تجارب مضيئة

رغم أن 50 في المائة فقط من النساء في سن العمل هن من ضمن القوى العاملة حاليا، مقابل 77 في المائة من الرجال، تدفع للمرأة أجور أقل من الرجل بنسبة 23 في المائة. ويشير الخبراء إلى أنه لو أتيحت للمرأة المشاركة على قدم المساواة في الاقتصاد مع الرجل ،فإن الناتج المحلي الإجمالي العالمي قد يرتفع بحوالي 12 تريليون دولار أمريكي، أي أكثر من 25 في المائة حسب تقارير أممية.

وقد سجلت الاف النساء العربية  انجاحات في بعث المشاريع من خلال مبادرات فردية، رغم الصعوبات التي واجهنها أمام ضعف التمويل وغياب المعلومة، والآن تعمل العديد منهن على نشر تجاربهن حتى تكون مصدر تشجيع وإلهام لغيرهن.

في منطقة شمال افريقيا، انطلقت تجربة بسيطة لكنها أثبتت جدواها من خلال بعث منصة إعلامية تحت عنوان “مبادرات”، وهي منصة إعلامية  تعمل على تمكين  رائدات الأعمال أو النساء الطامحات لبعث مشاريعهن أو البدء في أعمالهن الخاصة، من خلال التعريف بالفرص والموارد المتاحة لدعمهن وتوفير المعلومات و تسهيل الوصول إلى مصادر التمويل و نجاح المشروع.

المشاركة الاقتصادية للمرأة التونسية

المشاركة الاقتصادية للمرأة التونسية

أترك تعليق

مقالات
خاص (تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية)- بعد عقودٍ من نضال النساء السوريات للوصول إلى حقوقهنّ، ما زال طريق النضال طويلاً مع فجوة هائلة في الحقوق الاقتصادية والمشاركة السياسية. ورغم تكثيف جهود المؤسسات النسوية والنسائية منذ بداية الحرب السورية في العام 2011 ،ورغم الدعم الدولي الظاهر، ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015