فاديا كيوان أول لبنانية على رأس “منظمة المرأة العربية”.. ما برنامجها؟
فاديا كيوان في الهيئة الوطنية لحقوق المرأة (الانترنيت)

بيروت/ وكالات- أعلنت وزارة الخارجية اللبنانية في بيانٍ صادر في 4 أيار عن فوز الدكتورة فاديا كيوان مُرشّحة الجمهورية اللبنانية، بمنصب المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية للفترة 2018- 2022 وذلك خلفًا للسفيرة ميرفت تلاوي.

من هي؟ 

في رصيد كيوان العضو في المجلس التنفيذي للهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، مسيرة مشرّفة لامرأة عصامية صلبة بَنَت نفسها بنفسها. تأثّرت كيوان بشخصية العميد ريمون اده “ضمير لبنان” كما يسميه كثيرون، والتزمت بالنهج الكتلوي، وطبعت شخصيتها القوية قيم إده المبنية على الشجاعة والقدرة على تسمية الأشياء بأسمائها من دون مواربة.

وفي موازاة ذلك، شبّت كيوان على قلم عميد ” النهار” الراحل الكبير غسان تويني وكتاباته ومقالاته، وواكبت مع الوزير السابق ميشال إده، تلك الهامة الوطنية، مسيرة من محطات أساسية في مشروع بناء دولة.

ولم يخلُ عملها كمستشارة للنائب السابق بطرس حرب خلال توليه وزارة التربية من خبرتها مع حرب، الذي أقدم في تموز 1980، على إجراء امتحاناتٍ رسمية مختلطة؛ أي جمع أبناء المنطقة الشرقية والغربية كما كان متعارفاً عليه في الأحداث، في مراكز امتحانات مشتركة، وجرت الامتحانات في جوّ من الجدّية وبشكلٍ سليمٍ ونزيه، رغم أوضاع البلاد الأمنية والسياسية السيئة.

تحمل كيوان دكتوراه دولة في العلوم السياسية من جامعة باريس الأولى-السوربون وكفاءة تعليمية في الفلسفة وعلم النفس من الجامعة اللبنانية. وأسست الدكتورة كيوان معهد العلوم السياسية في جامعة القديس يوسف، بنته بخطواتٍ ثابتة، وواكبت تألّقه مدّة الـ 12 عاماً، وهي كانت ايضاً ممن ساهموا في “ولادة” الهيئة الوطنية لشؤون المرأة وتأسيسها لتكون المرجع الأساسي لمعالجة قضايا المرأة ومشكلاتها في لبنان.

منذ أعوامٍ قليلة، انتقلت كيوان من التزامها الحزبي إلى إطارٍ وطنيّ أوسع. في كواليس حياتها، لا يعرف كثيرون أن كيوان عاشت معظم مراحل حياتها للآخرين، ونذرت نفسها لهم ولا سيما لعائلتها “الصغيرة”. كما أكبّت خلال مسيرتها الاكاديمية في إعداد جيلٍ جامعيّ ناشئ يعي دوره الحقيقي في إعلاء شأن الحياة المحليّة السياسيّة، وسعت دائماً لدى غالبيتهم لتعزيز أهمية العمل المُجدي ضمن ثالوثٍ أساسي: نظافة الكف والاستقامة والخدمة العامة.

فاديا كيوان لم تتغيّر مع مرور الوقت. بقيت كما عرفناها، مثالاً يُحتذى به من ناحية نظافة كفها وصدقيتها وثباتها في مسيرة عطائها اللامتناهي. وراء صلابتها، قلبٌ طيب، قلب طفل يبحث عن حلمٍ ضائع، حلم يغيّر بعض الحقائق المرّة …وما أكثرها!

منظمة المرأة 

ماذا أضاف فوز كيوان على رصيدها الأكاديمي الغنيّ بالإنجازات؟ قالت: “هذا المنصب فيه إطلالة عربيةٌ كبيرة. هو مروحةٌ واسعة للفرص، للقيام بأنشطةٍ إقليمية ومساندة كلّ الدول العربية”.  وعرضت لمراحل ترشّحها مشيرةً الى انه “أُجمع على ترشيحي من منطلق أنني أجمع المقوّمات الثلاثة المنصوصة عليها للترشّح للمنصب وهي خبرةٌ متقدّمة جداً علمياً وخبرة بالتعاون الدولي وخبرة بقضايا المرأة”.

في الجانب المحلي، أكّدت كيوان أنّ “المبادرة لتقديم ترشيحها هي مبادرةٌ من الهيئة الوطنية لشؤون المرأة، وتمّ التداول في اجتماعٍ برئاسة رئيسة الهيئة كلودين عون روكز، ودعم أعضاء الهيئة هذا الترشيح بالإجماع”. قالت:” شعرت بتردّدٍ قبل قبول الترشّح”.

ما هي المنظمة؟

متى تتسلّم كيوان مهماتها؟ أجابت قائلةً: “أتسلّم مهماتي في المقرّ الرئيسيّ للمنظمة في القاهرة، حالما يصدر كتاب الاعتماد من المجلس الإداري، وهو مُنتظرٌ في الأسابيع المقبلة”. وعرّفت بالمنظمة ودورها بأنّها “جسرٌ بين الدول العربية”، مشيرةً إلى أنّها “تأسست بمبادرةٍ من حكوماتٍ عدّة في العام 2003، وهي بالأصل قامت على المبادرة للسيدات الأولى في دولٍ عربية عدّة منها سوزان حسني مبارك، وقد ساهمت النائبة بهيّة الحريري في تأسيس المنظمة”.

وشرحت كيوان أنّ المنظمة “تتمايز بمشاركة 16 دولة، وهي المجلس التنفيذي، هو بمثابة مجلس إداري مؤلّف من السيدات الأُول أو من يمثّلهنّ ويُشكّلنّ المجلس الأعلى للمنظمة”. ولفتت إلى أنّ القضايا كلّها يقرّرها المجلس التنفيذي ويأخذ قراراته بعد أن تُعتَمَد من المجلس الأعلى للمنظمة”.

وعن تفاوت الأولويات بين دولةٍ وأخرى، قالت كيوان: “ثمّة دولٌ لديها أولوياتٌ أكثر من أولويات دولٍ أخرى. فموضوع التربية مثلاً من أولويات موريتانيا واليمن، فيما لا تُصنّف في هذه الخانة في كلّ من الإمارات، الأردن ولبنان؛ لأنّ الإلتحاق المدرسي هو من الأولويات الأساسية لهذه البلدان”.

ولفتت إلى أنّ “الدول الخارجة من نزاعاتٍ مسلّحة فيها نزوحٌ وفقرٌ كما الحال في سوريا، اليمن وليبيا والعراق لها أولوياتٌ مختلفة عن دولٍ فيها تراجعٌ في التنمية؛ كما الحال في السودان وموريتانيا واليمن وبعض المناطق الريفية في مصر وصولاً الى أولوياتٍ يحتاجها المغرب في ظلّ واقع مشكلاته المرتبطة بواقع التنمية المستدامة ومرتجاها”.

جمع الشمل 

لخّصت بعض النقاط الرئيسية من برنامج عملها مشيرةً إلى أنّها “ستجري اتصالاتٍ ببعض الدول العربية، التي ما زالت خارج المنظمة، لحضّها على الانتساب إليها”. وأمَلَت ايضاً بإعداد برنامج شراكةٍ مع جهاتٍ عربية وإقليمية تهتم بقضايا المرأة، وهو مدخلٌ يُوصلنا إلى شرائح المجتمع كلّه لا سيما إلى فئة الشباب منه”.

كما استعادت نمط عمل المنظمة، الذي ارتكز على إعداد دراساتٍ تطبيقيّة في المرحلة السابقة، مما ساهم بإيجاد قاعدةٍ معلوماتيّة، مشيرةً إلى أننا “نحتاج اليوم إلى نشاطاتٍ تعزّز تمكين المرأة”. وتطمح أن “تقدّم للدول الأعضاء في المنظمة دعماً تقنياً لتطوير التشريعات، ووضع برامج العمل والاستراتيجيات الوطنية وتمكين المرأة”.

تتوق كيوان إلى أن تتحوّل “المنظمة ذلك الجسر، الذي يُظهر صورة المرأة العربية، وتُنْتِجُ من خلاله فرصاً للتعاون بين الدول العربية والمجتمعات الغربية، إنطلاقاً من أجندةٍ عربية وضعوها العرب أنفسهم”.

وفي ظل التناقضات بين الدول العربية، رأت أن الجامع المشترك قد “يُتَرْجَم من خلال إنشاء أكاديميةٍ عربيّةٍ لتدريب المرأة العربية”، مشيرةً إلى أنه “ما زال مجرّد فكرةٍ لمشروعٍ طموحٍ يعطي فرصةً أخرى لتنفيذ أفكارٍ عدّة موحّدة لتطوير أوضاع المرأة العربية”.

 

فاديا كيوان في الهيئة الوطنية لحقوق المرأة (الانترنيت)

فاديا كيوان في الهيئة الوطنية لحقوق المرأة (الانترنيت)

 

وكانت منظمة المرأة العربية قد عقدت في القاهرة الاجتماع غير العادي الرابع عشر لمجلسها التنفيذي برئاسة الوزيرة التونسية نزيهة العبيدى، رئيسة المجلس التنفيذي للمنظمة في دورته الحالية، وبمشاركة ثلاث عشرة دولة عربية. حيث قدّمت فيه المديرة العامة السفيرة ميرفت تلاوي تقريراً عن أعمال الإدارة العامة إلى منتصف نيسان 2018، قبل أن يصير إلى انتخاب كيوان مديرةً عامةً جديدة.

أترك تعليق

مقالات
خاص (تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية)- بعد عقودٍ من نضال النساء السوريات للوصول إلى حقوقهنّ، ما زال طريق النضال طويلاً مع فجوة هائلة في الحقوق الاقتصادية والمشاركة السياسية. ورغم تكثيف جهود المؤسسات النسوية والنسائية منذ بداية الحرب السورية في العام 2011 ،ورغم الدعم الدولي الظاهر، ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015