فقدان النساء لوظائفهن بسبب كورونا؛ قد يكلّف الاقتصاد تريليون دولار
Coronavirus Quarantine

وكالات- ذكر تحليل جديد لـ«سيتي غروب»، يوم أمس الخميس، أنّ النمو العالمي قد ينخفض بنحو تريليون دولار إذ تراجع عدد السيدات في سوق العمل خلال جائحة «كورونا» المستجد.

وأوضح التحليل، الذي نقلته وكالة «بلومبرغ» الإخبارية، أنه من بين 44 مليون موظف في قطاعات معرضة للتأثر بالتداعيات الحالية الناجمة عن جائحة «كورونا»، هناك 31 مليون سيدة معرضة لفقد وظيفتها مقابل 13 مليون رجل، مما يشير إلى أن النساء أكثر عرضة للخروج من سوق العمل خلال الأزمة، واستثنى التحليل، الصين التي في حالة أخذها في الاعتبار فإن العدد سيرتفع على نحو أكبر.

وقدَّرَت «سيتي غروب» أن إجمالي عدد السيدات في قطاعات معرضة لخطر خفض الوظائف بسبب تداعيات «كورونا» إلى 220 مليونا، ورأى التحليل أنه في حالة تسريح 31 مليون امرأة في 6 قطاعات رئيسية فإن ذلك سيعني خسائر بقيمة تريليون دولار للناتج المحلي الإجمالي العالمي.

وأوضحت دانا بيترسون وكاثرين مان المحللتان الاقتصاديتان لدى «سيتي غروب» في مذكرة بحثية: «إن تعرض النساء للنسبة الأكبر من فقدان الوظائف يرجع إلى تقسيم تواجد عمالة النساء في قطاعات تعد الأكثر تضرراً من الاضطرابات الناجمة عن (كورونا)».

كما أكّدتا أن السياسات المتبعة قبل تفشي فيروس «كوفيد – 19» لتحفيز دور المرأة وزيادة تواجدها في سوق العمل، تعتبر أكثر ملاءمة في العالم ما بعد الجائحة.

Coronavirus Quarantine

Coronavirus Quarantine 

*جميع الآراء الواردة في هذا المقال تعبّر فقط عن رأي كاتبها/كاتبتها، ولا تعبّر بالضرورة عن رأي “تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية”.

أترك تعليق

مقالات
خاص (تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية)- بعد عقودٍ من نضال النساء السوريات للوصول إلى حقوقهنّ، ما زال طريق النضال طويلاً مع فجوة هائلة في الحقوق الاقتصادية والمشاركة السياسية. ورغم تكثيف جهود المؤسسات النسوية والنسائية منذ بداية الحرب السورية في العام 2011 ،ورغم الدعم الدولي الظاهر، ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015