قراءة في كتاب فاطمة المرنيسي “هل أنتم محصَّنون ضدّ الحريم”
كتاب فاطمة المرنيسي "هل أنتم محصنون ضد الحريم"

أسامة العاشور\syrianwomenpm- عملت كتاباتُ المرنيسي على تقويض التصور الثابت عن المرأة في الثقافة الذكوريّة مثل: المرأة الشيء، والمرأة الدونيّة، والمرأة المثال، والمرأة الرمز… لصالح بناء نموذج المرأة الإنسان واعتمدت تفكيك مفهوم الحريم في الثقافة السائدة وتعرية الجانب المستتر والمخفي مما كان يجري في أروقة قصور هارون الرشيد وردهات سرايا السلطان عبد الحميد ورؤية المستشرقين له فماذا يحصل حين يختزل الملك أو السلطان كيان المرأة بالجسد ؟وعندما تأسر المرأة “سيدة الغواية” “صاحب السلطة والثروة الدراية”.

فمن هي فاطمة المرنيسي؟

ولدت في فاس عام ١٩٤٠، لعائلة بورجوازية محافظة مقربة من الحركة الوطنية المغربية وعاصرت في طفولتها ظاهرة “الحريم” في بيوت الطبقة الغنية. درست في الرباط، قبل أن تنتقل إلى فرنسا ثم إلى أميركا. عملت باحثة بالمعهد القومي للبحث العلمي بالرباط، وبكلية الآداب والعلوم الإنسانية (جامعة محمد الخامس)، وعضواً في مجلس جامعة الأمم المتحدة.

أسست مبادرة “قوافل مدنية من أجل حقوق المرأة “، كما ساهمت في إطلاق تجمع “نساء، أسر، أطفال”. في المغرب وتوفيت في مدينة برلين تشرين الثاني 2015.

مشروعها الفكري:

حاولت تفكيك الأنماط الاجتماعية التقليدية من خلال التناول المباشر للنصوص الإسلامية، أو من خلال نقد الأدبيات الفقهية ذات الدور الحاسم في إنتاج القوانين الوضعية والتي تكرس الأطر الاجتماعية لوضعية المرأة العربية المسلمة. ورأت فجوة بين النص الديني – كإطار متقدم لحرية المرأة – ودور المرأة في بداية التاريخ الإسلامي بالتعامل مع الجنس وتوزيع السلطة في الفضاء الاجتماعي، وبين الواقع التاريخي الذي اتخذ منحى تراجعياً تقييدياً في عصور ما بعد النبوة، أدّى إلى أن تبقى صورُ المرأة النمطيّة السلبيّة متجذّرةً في الوعي الذكوريّ.

في بداية التسعينيّات تخلّت المرنيسي عن النسويّة لتكرّس نفسَها في نشاطين أساسيين: كتابة الرواية، وتدعيم المجتمع المدنيّ في المغرب.

منهج المرنيسي:

للكشف عن سيطرة التصوّر الذكوريّ في المنظور الثقافيّ والدينيّ والاجتماعيّ، وتغييب حضور المرأة وحقوقها اعتمدت المرنيسي “الكتابة المتحوّلة” كوسيلةً تعبيريّة لا تراعي الايقاع التاريخي الخطي الذي يضبط سير الوعي أو تطور اللغة بل تعاقب للقطائع و الانشقاقات و التصدعات والاختلافات.

جاذبية المرنيسي:

تجمع المرنيسي في شخصيتها ومسيرتها الأدبية والعلمية والعملية جوانب من الرائدة النسوية جوليا كريستيفا، والتي قدّمتْ سنة 1986 دراسة عن النقد الأدبيّ النسويّ أوضحتْ فيها ضرورة المساواة بين المرأة والرجل في الصور والشفرات والعلامات والدلالات التي تتجلّى في الآداب والفنون، وفي غيرِها من النظم التي تصوغ العقول ووجهاتِ النظر، وتصوغ من ثم السلوكَ تجاه الآخر في المجتمع. كما تشبه في بعض أطروحاتها الاجتماعيّة والإبداعيّة، فرجينيا وولف، التي اتّهمت العالمَ الغربيّ بأنه مجتمعٌ أبويّ منع المرأةَ من تحقيق طموحاتها الفنيّة والأدبيّة، إضافةً إلى حرمانها اقتصاديًّا. وهي تشبه سيمون دو بوفوار، التي تزعّمت الحركة النسائيّة حينما أصرّت على أنّ تعريف المرأة ينبع دائمًا من ارتباطها بالرجل، فتصبح “آخرَ” (موضوعًا) يتّسم بالسلبيّة، بينما يكون الرجلُ ذاتًا سِمَتًها الهيمنةُ والرفعةُ والأهميّة.

مؤلفاتها:

“الحريم السياسي”، “هل أنتم محصنون ضد الحريم”، “الجنس والأيديولوجيا والإسلام”، “ما وراء الحجاب”، “الجنس كهندسة اجتماعية”، “الإسلام والديمقراطية”، “شهرزاد ترحل الى الغرب”، “أحلام الحريم”. كما كتبت شبه سيرة ذاتية تحت عنوان “نساء على أجنحة الحلم”.

حصلت المرنيسي في 2003 على جائزة أمير أستورياس للأدب مناصفة مع سوزان سونتاغ. وفي 2004 على جائزة “إراسموس” الهولندية إلى جانب الدكتور صادق جلال العظم والإيراني عبد الكريم سوروش، كما اختيرت عام 2003 عضواً في لجنة الحكماء لحوار الحضارات التي شكلتها اللجنة الأوروبية برئاسة رومانو برودي.

هل أنتم محصّنون ضدّ الحريم:

في كتابها هذا توجه المرنيسي نقدها إلى وضعية المرأة في المجتمع الغربي وتشير إلى واقع الاستلاب والعبودية المقنعة التي يسوّق إعلامياً وينظر إلى المرأة بوصفها دمية أو عارضة أزياء. وتحاول إبراز التصورات التي رسمتها وكرستها المخيلة الغربية لنساء الشرق، وأصبحت نسقًا سيطر على كافة الأعمال الأدبيّة والفنيّة على اختلافها؛ كالرسم والباليه والسينما، انطلاقاً من مصطلح الحريم وصورته الذهنية كمكان متخيّل، مليء بالإثارة والسّحر والرغبات الدفينة، التي تصور المرأة كمحظية مستسلمة Odalisque وهو ما نراه في أعمال جان دومنييك آنجر (1780 ـ 1867) ودولاكروا (1798 ـ 1863) وصولاً إلى هنري ماتيس (1869 ـ 1954) وبابلو بيكاسو (1881ـ 1973) وهو ما جعل الغربي يقع أثيرًا لهذا السّحر، ويسعى خلف أسطورة الشرق الغامض الشبق الغير عاقل الكسول الذي يستحق أن يُستعمَّر وأن يُضبَّط و توصّلتْ المرنيسي إلى مجموعة من الأفكار المتميّزة، منها:

– توضيحَ مفهوم الحريم، وتصحيحَ التأويل الخاطئ له.

– أنّ الارتباط العضويّ بين الغزو العسكريّ وعبوديّة النساء شكّل ثابتًا بالنسبة إلى كلّ ثقافات الحريم: اليونانيّة، والرومانيّة، والإسلاميّة ـ التركيّة.

– لم يرتبط الحريمُ بمجيء الإسلام، بل تأتّى مع ثقافات سابقة عنه، كالمنظومة الاجتماعيّة الرومانيّة واليونانيّة.

– استمرار الحلم بالحريم يسيطر على الإنسان الغربيّ كذلك، رغم ثوراته الاجتماعيّة الكبيرة. لكن واقعه السوسيوثقافي يحُول بقوة بينه وبين انعكاس هذا الهوس واقعيا فيستعيده عبر الفن ولكن ما هو مفهوم الحريم ؟

يمكن القول أن “الحريم الشرقيّ واقعٌ تاريخيّ، بينما الحريم الغربيّ متخيّلٌ استيهاميّ: يستمدّ قوّته من الصور التي خلقها الرسّامون الذين كانوا يستمتعون بخلق نساءٍ سجينات، ناسجين رابطًا لا مرئيًّا بين المتعة والاستعباد.”

ما هو الحريم؟

التسمية مشتقة من الحَرام والحُرم وهو مفهوم مكاني جوهره وجود الإماء المتفرغات لمتعة السيد الجنسية ينقسم فيه الفضاء الاجتماعي إلى قسمين منفصلين: داخلي أنثوي شديد الاختباء والخصوصية محرّم على الرجال ماعدا السيد الأوحد، وخارجي محرّم على النساء ومفتوح للرجال فقط، وهذا التقسيم موجود في كل الحضارات التي بنت ثروتها على الاسترقاق عبر الفتوحات العسكرية واغتصاب أملاك الجيران، والنساء جزء منها، ويختلف شكل نظام الحريم حسب الفترة التاريخية والشعوب فالنساء عند اليونان -قبل الإسلام بأحد عشر قرنا- كُنّ لا يُفارقن الخِدر ويحرسهن الخصيان وابن الأَمَة من السيد يظل عبداً، وأضاف الرومان على تلك التقاليد فقط السماح للنساء بمرافقة رجالهن إلى الحفلات العامة، بينما كان الأمويون يحررون أولاد الإماء دون أن يسمحوا باستخلافهم، ومنح العباسيون أبناء الخليفة الذكور الفرص المتكافئة في اعتلاء عرش الخلافة مهما كان وضع أمهاتهم ونشأت من ذلك حضارة إسلامية عالمية من شعوب مختلفة ومتنافسة، خسر العرب فيها السيطرة الثقافية لصالح الفرس والسيطرة العسكرية لصالح الأتراك الذين استطاعوا فيما بعد السيطرة على القسطنطينية (1453م) وسبوا نسائها وأقاموا حريمهم الخاص محاكاة لما كان موجوداً في بيزنطة التي تحولت الى إسطنبول (نور الإسلام) وأصبح الشرق عنصراً بارزاً في الحضارة الأوربية، وفي القرن التاسع عشر صار الغرب بكليته “منجذباً بصورة لا تقاوم نحو الشرق على خطى الجيوش الاستعمارية” ص119 التي حاولت اقتسام الرجل المريض – الإمبراطورية العثمانية – وتركته.

فيروس الحريم:

يعتبر الموقف من الجنس أحد الخلافات الأساسية بين الإسلام والمسيحية، وهو أحد مفاتيح اللغز الذي يفسّر انبهار الغرب بالحريم، فأحد الامتيازات العظيمة للمسلم “هي حقه في المتعة” بينما تحض المسيحية “على تفادي اللذة حتى في إطار الزواج” ص127 ورغم ذلك لا أحد من الرجال في ضفتي المتوسط ينجو من الإصابة بفيروس الحريم أي “رغبة الرجل في شريكة سلبية دائمة الخضوع والصمت”، “تخدمه كجارية ” ص 13 وأعراضه الاستيهام أي الحلم بالحريم وهو ليس فتاكاً جسدياُ كالسيدا ولكنه يحرم المصاب به من السعادة، يُجبر الغربيون المصابون به “على الارتحال إلى الشرق للاستمتاع لأن المسيحية تحرم عليهم المتعة” ص 127 “ويرتحل الشرقيون المصابون به إلى ماضيهم طوعاً للتماهي مع هارون الرشيد” ص78 الذي جمع في شخصه مثلث “السلطة والثروة والمتعة” و “كلما كان المواطنون يطلقون العِنان لاستيهاماتهم كانت المواطنات تَتَحَرْمَنْ” ص109.

محظيّات آنجر:

رسم فنانو الغرب المحظيات لأن ما ألهب مخيلتهم حريم السلاطين العثمانيين الذين بسطوا سيطرتهم على قسم كبير من أوروبا وأرهبوا عواصمها حتى أوائل القرن العشرين وليس حريم الخليفة هارون الرشيد وكان هذا الاستيهام – لدى الغربيين – يشبع الرغبة بالانعتاق من قيود الزواج الأحادي المسيحي بمحرماته الجنسية ومشاكله العاطفية كما تجلّى في لوحة «المحظية الكبرى» 1814 للفنان الفرنسي «جان دومينيك آنجر» التي تصور امرأة متكئة على أريكة وممسكة بمقشّة من ريش الطاووس بينما نظراتها مزيج من انفعالات مختلفة ومتباينة (هامش 1)، ثم لوحته الأكثر شهرة «الحمّام التركي» 1863 التي تصور حشدًا هائلاً من النساء العاريات، كقطيع بسوق النّخاسة ينتظرن أن يقدَّمن المتعة للسيد الذكر، وقد وصفت اللوحة بأنّها «تمجيد للجسد الأنثوي الطاغي الحضور». وتطفح بالعناصر الأيروتيكية المتنوعة كمداعبة المرأة التي على الجهة اليمنى من اللوحة نهد رفيقتها التي توحي بالشذوذ الجنسي الكامن.

تشكّل اللوحة – حسب المرنيسي – انتهاكًا صارخًا لنظام الحريم الشرقي التي تبرز فيه المرأة في العصر العباسي مثلاً “كمخطِّطة قوية الشكيمة تسعى لانتزاع السلطة من الأسياد، وتبلغ في فن المكيدة مبلغًا لا تزال تعجب له النساء العصريات اللواتي يواجهن صعوبة في اقتحام حصون السلطة السياسية” ص 181 ومناقض لدور المرأة عند الأتراك الذين هم نسويين أكثر من العرب و”كانت أمهات الملوك الذين لم يبلغوا سن الخلافة يتسلمن الوصاية على العرش وزوجات الملوك يتسلمن مقاليد الحكم حتى انتخاب خان جديد” ص186 فمِن أين استقى آنجر هذا التصُّور عن الحريم رغم أن قدمه لم تطأ بلاد المشرق أو بلاد المسلمين نهائيًا؟ يدعي أنه استقاها من بعض الرَّسائل التي كانت تصله مِن زوجة سفير إنجلترا في تركيا ليدي مونتاغيو، التي دخلت حماماً تركياً ووصفت تجربتها بالتفصيل. التي شددت فيها على عدم وجود أي تصرُّف مُنافٍ للحشمة واللياقة بين المُستحمات، تكشف المرنيسي من خلال سيرة الفنان الذاتية أنه نَحّى التّشديد الذي أكّدت عليه ليدي مونتاغيو. وتصرف وفق خياله وإيديولوجيته التي كانت تريد أن تنتصر على ماضٍ قديم في صورة الغزو العثماني لبلاده عبر التشويه والإدانة.

المسؤولية والحجاب:

السجال حول الحجاب في عالمنا العربي والإسلامي هو في جوهره سجال حول المسؤولية أي “انضباط الرجل أمام عورة المرأة” ص158 وسفور المرأة في أي مجتمع يرتبط بدرجة الرقابة الجنسية الذاتية التي يمارسها الرجل على تصرفاته، ففي الدول التي يكون “الرجل غير مسؤول سياسياً وجنسياً” ص151 يتم فرض الحجاب على النساء، بالمقابل يصوِّر آنغر في لوحة “المحظية والعبد” (1824) الرجل الأوربي الذي فرض على نفسه رقابة جنسية ذاتية (خصاء ذاتي) في صورة العبد الذي يستمتع دون ان يستسلم للإغواء، فالمعركة ضد الملكية المطلقة جعلت الأوربيين يعترفون بمبدأ المساواة للجميع و”أرغموا على الانضباط الجنسي” ص156 لتطوير حس المسؤولية لديهم، لذلك استطاعوا استبدال الحكم الاستبدادي مجسداً بالكنيسة والدولة المطلقة اللذين ينظمان السلوك من الخارج بأفراد مسؤولين ذاتياً يديرون شؤونهم في دولة ديموقراطية.

مواقف غير نسوية:

قد يتفاجأ المتابع لمسيرة فاطمة المرنيسي كباحثة وناشطة نسوية من بعض مواقفها المتصالحة مع بعض المواقف الذكورية تاريخياً وراهناً وسأسوق مثالين راهنين:

– للتخلص من النزعات الذكورية “السلفية” عند الرجال العرب/الشرقيين تقترح حلاً غير نسوي أقرب إلى الفانتازيا بدعوتها النساء والحركات النسوية لشراء ألوان وتقديمها لرجالهن/عشاقهن لرسمهنّ “على شكل إماء وتعليق لوحاتهم في الصالون، لم لا، طالما أن ذلك يساعد رجالنا على تقبلنا أنداداً لهم” ص190؟!

– تعتبر المرنيسي موقف الخميني بفرض الحجاب على المرأة الموظفة في القطاع العام حلاً لإدارة المساواة بين المرأة والرجل في المجتمع الإيراني، وترى الخميني تجسيداً لتزاوج ثقافي بين “الدين والحقوق المدنية وهو شرط أية ديموقراطية” ص159؟! ويفاجئنا استنتاجها لعلمنا أنها تدرك أن الخميني كاره للنساء وسجله في قمع المرأة مشيناً، ففي الأشهر الأربعة الأولى من استلامه السلطة ألغى قانون الخدمات الاجتماعيّة للمرأة، وفرض الحجاب القسري على النساء ونشر رجاله في الشوارع ليعتدوا عليهن بالضرب بحجّة عدم الحشمة، وحظر وصول النساء إلى القضاء وفصل من كنّ يُشْغِلنَ سابقاً أي منصب قضائي، ومنع النساء من الغناء، وشرّع إعدامهن بتهمة المنكر وطبق أحكام الجلد والرجم عليهن على الملأ. (هامش2)

إن ملاحظاتنا على الكتاب هي اعتراف بأهميته وليس انتقاصا منه أو من كاتبته فهو بأفكاره وهواجسه لا يزال يعيش معنا، والكتاب بمجمله مشوِّق ويضيء على مواضيع جريئة، ويجعلنا نقفز مع الكاتبة بانتقائية موجهة بين العصور والجغرافيا وكأننا في رحلة عبر التاريخ والبلدان لا تخلو فصولها من المتعة واللمحات الذكية. الهوامش:
1- تبدو بشرة المرأة في اللوحة حقيقية إلى حد كبير والمشهد بأكمله يعطي إحساسا بالرومانسية والفانتازيا و الايروتيكية، ولكن النقاد عابوا على آنجر إطالة العمود الفقري للمحظية بزيادة ثلاث فقرات إضافية إليه .
2- للتفصيل أكثر انظر: نبال زيتونة , الخميني كاره للنساء، شبكة المرأة السورية، 6 حزيران 2017، swnsyria.org/?s

*جميع الآراء الواردة في هذا المقال تعبّر فقط عن رأي كاتبها/كاتبتها، ولا تعبّر بالضرورة عن رأي “تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية”. 

كتاب فاطمة المرنيسي "هل أنتم محصنون ضد الحريم"

كتاب فاطمة المرنيسي “هل أنتم محصنون ضد الحريم”

أترك تعليق

مقالات
خاص (تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية)- بعد عقودٍ من نضال النساء السوريات للوصول إلى حقوقهنّ، ما زال طريق النضال طويلاً مع فجوة هائلة في الحقوق الاقتصادية والمشاركة السياسية. ورغم تكثيف جهود المؤسسات النسوية والنسائية منذ بداية الحرب السورية في العام 2011 ،ورغم الدعم الدولي الظاهر، ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015