كوفيد – 19 يفاقم معاناة ملايين النساء في فترة الحيض
لا تتوقف الدورة الشهرية خلال أي وباء

بانكوك/alarab- حذّرت منظمة خيرية من أن ملايين النساء في شتى أنحاء العالم يواجهن نقصا في المنتجات الصحية وارتفاع أسعارها وتفاقم الوصمة الاجتماعية خلال فترات الحيض أثناء تفشي فايروس كورونا. وأفاد حوالي ثلاثة أرباع العاملين في الرعاية الصحية في 30 دولة ممن شملهم الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة “بلان إنترناشونال” من كينيا إلى أستراليا، بوجود نقص في المنتجات الصحية، بينما اشتكى 58 في المئة من ارتفاع أسعارها وأحيانا يكون هذا الارتفاع مشطّا.

وأشار حوالي نصف من شملهم الاستطلاع إلى صعوبة الحصول على المياه المطلوبة للنظافة الشخصية خلال الدورة الشهرية، بينما عبر 25 في المئة منهم عن قلقهم من تزايد الوصمة الاجتماعية أو الممارسات الثقافية التمييزية المرتبطة بالحيض بالنسبة إلى النساء اللواتي اضطررن إلى البقاء في المنزل بسبب إجراءات العزل العام.

وقالت سوزان ليجينا المديرة التنفيذية لمنظمة بلان إنترناشونال أستراليا في بيان بمناسبة يوم النظافة الصحية خلال الحيض “لا تتوقف الدورة الشهرية خلال أي وباء، ولكن التعامل معها بأمان وكرامة أصبح أصعب بكثير”.

وأضافت “في العديد من البلدان، أصبحت المنتجات الصحية الخاصة بالطمث شحيحة ولا تجدها الفتيات والشابات المستضعفات على وجه الخصوص”، وحثت الحكومات على إدراج النظافة الصحية خلال الدورة الشهرية في خطط الاستجابة للفايروس والاستثمار في خدمات المياه والصرف الصحي.

ويأتي الاستطلاع بعد دراسة نشرت الأسبوع الماضي في الهند ووجدت أن ما يقرب من ربع النساء هناك وفي أجزاء من أفريقيا لم يكن بإمكانهن الوصول إلى أي منتجات صحية خلال تفشي كورونا.

لا تتوقف الدورة الشهرية خلال أي وباء

لا تتوقف الدورة الشهرية خلال أي وباء 

*جميع الآراء الواردة في هذا المقال تعبّر فقط عن رأي كاتبها/كاتبتها، ولا تعبّر بالضرورة عن رأي “تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية”.

أترك تعليق

مقالات
خاص (تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية)- بعد عقودٍ من نضال النساء السوريات للوصول إلى حقوقهنّ، ما زال طريق النضال طويلاً مع فجوة هائلة في الحقوق الاقتصادية والمشاركة السياسية. ورغم تكثيف جهود المؤسسات النسوية والنسائية منذ بداية الحرب السورية في العام 2011 ،ورغم الدعم الدولي الظاهر، ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015