مزن حسن تنال جائزة “هرانت دينك 2020”
حصول مزن حسن على جائزة هرانت دينك لعام 2020!

منظمة (نظرة للدراسات النسوية)- تتشرّف نظرة للدراسات النسوية بحصول مؤسستها ومديرتها التنفيذية مزن حسن الناشطة النسوية والمدافعة عن حقوق الإنسان على جائزة هرانت دينك الدولية لعام 2020.

تأسست جائزة هرانت دينك عام 2009 تعبيراً عن نضال الصحفي الأرمني هرنت دينك؛ الذي ناضل طوال حياته لحصول الأرمن على حقوقهم، و لتوثيق المذابح التي تمّت من قبل الأتراك تجاه الأرمن. وقد دفع ثمن ذلك حياته، حيث جرى اغتياله في عام 2007 وهو في إطار محاكمةٍ له لإضراره بالقيم التركية، وهي في حالته دعم الأرمن وتوثيق المذابح والمطالبة بمحاسبة مرتكبي تلك الجرائم، وحتى الآن لم يتم تقديم من قتلوه للعدالة والمحاسبة.

وتُمنح جائزة هرانت دينك الدولية للأفراد والمنظمات والجماعات التي تُعطي الإلهام والأمل للناس للحفاظ على نضالهم، الذين يعملون من أجل عالمٍ أكثر ليبرالية وعدالة وخالٍ من التمييز والعنصرية والعنف، والذين يُخاطرون شخصياً لتحقيق تلك المُثُل التي تكسر الصور النمطية وتستخدم لغة السلام.

وقد حاز على تلك الجائزة حتى الآن ما يقرب من 20 شخصية ومجموعة من 11 دولة. وستكون مزن حسن المصرية الأولى التي تحصل على هذه الجائزة لاهتمامها وعملها على قضايا النساء. حيث تعمل مزن حسن على مجالات عدّة تشمل -علي سبيل المثال وليس الحصر- التصدّي للعنف الجنسي ضدّ النساء في المجال العام، وتقديم خدمات الدعم المختلفة للناجيات من تلك الجرائم، بالإضافة إلى دعم حقّ النساء في المشاركة في المجال السياسي، وضمان تضمين حقوقهنّ في الدستور والتشريعات المصرية، بالإضافة الى دعم الحركة النسوية الشابّة في عملهنّ على قضايا متنوعة، ودعم المدافعات عن حقوق الإنسان وتسليط الضوء على الانتهاكات التي يتعرّضن لها، يبدأ هذا العمل من مصر ويشمل دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وإذ تقدّر مزن حسن هذا التكريم، فإنها تؤكّد على استمرارها في المضي قُدُماً لتحقيق رؤيتها وأهدافها، والتي تتمثّل في تحقيق مجال آمن للنساء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يتمتعن فيه بكلّ حقوقهنّ الأصيلة.

يُذكر أن مزن حسن حصلت على جائزة شارلوت بانش للمدافعات عن حقوق الانسان عام 2013 من الصندوق العالمي للمرأة، وحصلت حسن ونظرة للدراسات النسوية عام 2016 على جائزة “رايت لايفليهود” المعروفة بجائزة “نوبل البديلة”.

يُذكر أن  حفل تسلم الجائزة سيُعقد هذا العام عبر الانترنت، نتيجةً لما يواجهه العالم من تبعات جائحة كوفيد 19، إلا أن الناشطة النسوية والمدافعة عن حقوق الإنسان مزن حسن لم تكن لتتمكّن من السفر لتسلّم الجائزة، وذلك بسبب قرار منعها من السفر الصادر بأمرٍ من النائب العام منذ عام 2016 على خلفية اتهامها في القضية 173 لعام 2011 والمعروفة إعلامياً بقضية التمويل الأجنبي.

حصول مزن حسن على جائزة هرانت دينك لعام 2020!

حصول مزن حسن على جائزة هرانت دينك لعام 2020! 

*جميع الآراء الواردة في هذا المقال تعبّر فقط عن رأي كاتبها/كاتبتها، ولا تعبّر بالضرورة عن رأي “تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية”.

أترك تعليق

مقالات
خاص (تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية)- بعد عقودٍ من نضال النساء السوريات للوصول إلى حقوقهنّ، ما زال طريق النضال طويلاً مع فجوة هائلة في الحقوق الاقتصادية والمشاركة السياسية. ورغم تكثيف جهود المؤسسات النسوية والنسائية منذ بداية الحرب السورية في العام 2011 ،ورغم الدعم الدولي الظاهر، ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015