ندوة عن إنتهاكات حقوق المرأة في فترات النزاع المسلَّّح
المبادرة العربية للتثقيف والتنمية

القاهرة/ aliwaa- حذّرت المبادرة العربية للتثقيف والتنمية في ندوة لها بالعاصمة المصرية القاهرة من انتهاكات التنظيمات الإرهابية لحقوق المرأة في ظل النزاعات المسلحة.

جاء ذلك خلال ندوة «انتهاكات حقوق المرأة في فترات النزاع المسلح» التي عقدت مؤخراً في العاصمة المصرية القاهرة بمشاركة نخبة من المثقفين والمهتمين بالفعاليات الثقافية والحقوقية العربية، والتي أشارت خلالها الدكتورة وسام باسندوه رئيسة مجلس أمناء المبادرة إلى مسيرة المبادرة منذ تأسيسها عام 2012، وأعلنت فيها عن إنشاء وحدة الأبحاث والدراسات بالمبادرة، وعن برنامج المؤسسة للعام المقبل الذي سيتركّز على موضوع العدالة الانتقالية.

وتضمّن برنامج الندوة تقديم ثلاث مداخلات رئيسة، أولها كانت للإعلامية السورية نجلاء بيطار مؤسسة جمعية «وطن» لرعاية اللاجئين السوريين بمصر، التي تحدّثت عن وضع المرأة في سوريا خلال أعوام الحرب، وعن آثار الحروب والنزاعات على المرأة، ودور الجهات المهتمة بحقوق المرأة، كما أبرزت أهم الانتهاكات التي قام بها تنظيم داعش في مناطق سيطرته ضدّ المرأة.

وفي المداخلة الثانية، تحدّث نبيل فاضل رئيس المنظمة اليمنية لمكافحة الاتجار بالبشر عن الانتهاكات التي تتعرّض لها نساء اليمن من قبل ميليشيات الحوثي، والمتمثّلة في الاختطاف والإخفاء القسري في سجون خاصة لفترات طويلة، وتعريضهن للتعذيب والابتزاز والاستغلال بأشكال مختلفة، وقيام الحوثيين باستغلال النساء في السجون وتجنيدهن بالإكراه.

وفي مداخلة لحورية مشهور وزيرة حقوق الإنسان اليمنية السابقة، أكّدت أن الحوثيين هم الذين تسبّبوا في تعطيل المرحلة الانتقالية منذ بدء الحوار الوطني حتى انقلابهم على الشرعية في سبتمبر ٢٠١٤ مروراً بكل جولات المفاوضات اللاحقة.

وركّزت مشهور في مداخلتها على ضرورة بناء السلام، مشيرةً إلى أنّ وقف الانتهاكات ضدّ النساء لن يتم إلا بتجاوز مرحلة الصراع والنزاع والوصول إلى مرحلة السلام العادل والشامل والمستدام، ومن ثم تطبيق العدالة الانتقالية التي تتضمن جبر ضرر الضحايا ومساءلة الجناة.

كما تضمّنت كلمات الحضور عرضاً لصورٍ من الانتهاكات التي تعرّضت لها النساء والفتيات في البلدان التي تشهد حروباً ونزاعات مسلّحة، والتعدّيات على حقوق المرأة في أكثر من مجال، وما ترتّب على ذلك من آثار مباشرة كالاغتيال، والاعتقال والاختطاف والتعذيب والاعتداء الجسدي، وآثار غير مباشرة واقعة على المرأة ناتجة عن قتل أزواجهن أو تغييبهم بالخطف أو الاعتقال، وتحميلهن مسؤوليات إعالة أسرهن في غياب المعيل، بالإضافة إلى الآثار النفسية والمعنوية الناتجة عن النزوح أو التهجير وفقد الأبناء أو الإخوة أو الآباء.

وتضمّنت الندوة شهادات حيّة لفتيات ونساء تعرّضن لانتهاكات جسيمة من الخطف إلى الاعتقال والاغتصاب على يد ميليشيات مسلّحة وتنظيمات إرهابية.

كما اشتملت المداخلات والكلمات على العديد من المقترحات العملية منها تأسيس منظمة (سجينات عربيّات) لتسليط الضوء على معاناة النساء العربيات المُعتَقَلات خارج إطار القانون، ومقترح إنشاء مرصد إعلامي حقوقي نسائي لمتابعة هذه الانتهاكات وتسليط الضوء عليها، وضرورة تفعيل آليات رصد انتهاكات حقوق المرأة.

*جميع الآراء الواردة في هذا المقال تعبّر فقط عن رأي كاتبها/كاتبتها، ولا تعبّر بالضرورة عن رأي “تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية”. 

المبادرة العربية للتثقيف والتنمية

المبادرة العربية للتثقيف والتنمية

أترك تعليق

مقالات
خاص (تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية)- بعد عقودٍ من نضال النساء السوريات للوصول إلى حقوقهنّ، ما زال طريق النضال طويلاً مع فجوة هائلة في الحقوق الاقتصادية والمشاركة السياسية. ورغم تكثيف جهود المؤسسات النسوية والنسائية منذ بداية الحرب السورية في العام 2011 ،ورغم الدعم الدولي الظاهر، ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015