نورا أريسيان: المرأة السورية أثبتت وجودها وتشاركيتها مع الرجل
عضو مجلس الشعب د. نورا أريسيان & الإعلامية نتالي حبيب/ إذاعة أرابيسك اف ام

موقع (الأزمنة)- استضافت إذاعة أرابيسك اف ام عضو مجلس الشعب د. نورا أريسيان في برنامج (عين المواطن) الذي تقدّمه الإعلامية نتالي حبيب. وتحدّثت د. نورا أريسيان عن تاريخ تمثيل المرأة في المجالس النيابية السورية، بالإضافة إلى دور المرأة في مجلس الشعب من خلال تفاعلها ووجودها في اللجان المختلفة.

وقالت أريسيان: “نفتخر بالمرأة السورية، لاسيما خلال فترة الحرب، فالمرأة السورية أثبتت وجودها وتشاركيتها مع الرجل، وكانت الدرع القوي للآثار السلبية التي مورست على الشعب السوري”.

وعن دور المرأة في البرلمان أوضحت أريسيان أنه تاريخياً كان للمرأة السورية وجودٌ في الشأن الثقافي والاجتماعي قبل السياسي، ورشّحت نفسها في منتصف الخمسينيات، ثم استطاعت دخول البرلمان في نهاية الخمسينيات، وكان لها دورٌ فاعلٌ في مناقشة قضايا متنوعة والدفاع عنها.

وأشارت إلى أنّ وضع المرأة المجتمعي مختلفٌ عن وضع المرأة التشريعي، وأنّ الدستور نصّ على أن الدولة توفّر للمرأة جميع الفرص التي تتيح لها المساهمة الفعّالة في الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية وغيرها.

وحول القوانين التي تخصّ المرأة لفتت أريسيان إلى أنّه علينا العمل جميعاً لتعديل وتحديث كافة القوانين التي تعيد للمرأة حقّها، لاسيما في أمور سن الحضانة والأمومة، وجرائم الشرف والجنسية وغيرها من القضايا، بالإضافة إلى تهيئة المجتمع لتقبّل دور أكبر للمرأة، لافتةً إلى أنّ ذلك هو عملية تشاركية بين مجلس الشعب والوزرات المعنية.

واستعرضت أريسيان اللجان الدائمة في المجلس ودورها ومهامها، بالإضافة إلى مهام جمعيات الصداقة والأخوّة مع الدول الصديقة.

كما تناول اللقاء إصدار الكتاب الجديد (سوقيات الأرمن في دير الزور) والمشاركة في معرض الكتاب الدولي في مكتبة الأسد بدمشق.

عضو مجلس الشعب د. نورا أريسيان & الإعلامية نتالي حبيب/ إذاعة أرابيسك اف ام

عضو مجلس الشعب د. نورا أريسيان & الإعلامية نتالي حبيب/ إذاعة أرابيسك اف ام

أترك تعليق

مقالات
خاص (تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية)- بعد عقودٍ من نضال النساء السوريات للوصول إلى حقوقهنّ، ما زال طريق النضال طويلاً مع فجوة هائلة في الحقوق الاقتصادية والمشاركة السياسية. ورغم تكثيف جهود المؤسسات النسوية والنسائية منذ بداية الحرب السورية في العام 2011 ،ورغم الدعم الدولي الظاهر، ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015