40% من الفتيات في الدول العربية لم يكن لديهن أي معلومات حول دورتهنّ الشهرية الأولى!
الدورة الشهرية!

sharikawalaken- يستمرّ المكتب الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان للدول العربية، في حملته التي تقودها السفيرة الافتراضية مريم، من أجل كسر الصمت ومواجهة الوصمة الاجتماعية المتمثلة بالقيود والمعاناة التي تواجه الفتيات في دورتهنّ الشهرية أوّل مرة.

الحملة تخللها استطلاع رأي عنوانه “أوّل مرة”، كشفت نتائجه أنَّ 40% من النساء والفتيات المشاركات لم يكن لديهنّ أي معلومات حول الحيض قبل الدورة الأولى وأنَّ غالبية المشاركات عبّرن عن  مشاعر الخوف والقلق.

وبحسب صندوق الأمم المتحدة فإنه سيواصل من خلال سفيرته الافتراضية، مريم، جهوده في بلورة سلسلة مبادرات موجهة للفتيات المراهقات في المنطقة العربية لتوعيتهن في مجال التربية الجنسية والإنجابية الشاملة والوعي بالعنف القائم على النوع الاجتماعي بما في ذلك الممارسات الضارة بحق النساء والفتيات بهدف تمكينهن.

خاصة أنَّ الافتقار إلى البيانات والمعلومات الموثوقة عن الدورة الشهرية والمستلزمات الخاصة التي يتم توفيرها للمراهقات في المنطقة أمر خطير، يدفع صندوق الأمم المتحدة للسكان  إلى زيادة الوعي بأن بداية الدورة الشهرية لا تعني الاستعداد الجسدي أو النفسي للزواج أو الإنجاب.

يذكر أنَّ مريم، فتاة عربية تبلغ من العمر 15 عامًا، تسلط الضوء على كفاح المراهقات والشباب في المنطقة ومشكلاتهم/ن والتحديات التي تواجههم/ن وفرصهم/ن وانجازاتهم/ن.

ويعتبر الحيض حدث شهري طبيعي ل 1.9 مليار فتاة وامرأة في سن الإنجاب على مستوى العالم. 107 مليون منهنّ يعشن في المنطقة العربية. غير أن الملايين من المراهقات والنساء في جميع أنحاء العالم محرومات من الحق في التعامل مع الدورة الشهرية بطريقة كريمة وصحية.

الدورة الشهرية!

*جميع الآراء الواردة في هذا المقال تعبّر فقط عن رأي كاتبها/كاتبتها، ولا تعبّر بالضرورة عن رأي “تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية”.

أترك تعليق

مقالات
نورة/feministconsciousnessrevolution- كان لإخضاع النساء منذ ظهور النظام الأبوي أوجه عدة بدأت بإحكام السيطرة الاقتصادية ثم الاجتماعية وبعدها تفرعت الأبوية لتُكَوِن جذورها في باقي البنيات، ونسجت بفعلها المرويات والقصص التي تؤرخ للعلاقة بين المرأة وبين الأفعال “الشيطانية” ترجع في كثير ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015