6 دول في العالم فقط تساوي بين الرجل والمرأة
المساواة بين الرجال والنساء

سكاي نيوز عربية- كشف تقريرٌ حديث للبنك الدولي، أنّ 6 دول فقط في العالم هي التي تكفل حقوقاً متساوية للرجال والنساء، بموجب القوانين المعتمدة. واستند التقرير إلى عدّة مؤشرات دقيقة؛ مثل عمل المرأة وقدرتها على تحقيق توازن بين الجانب المهني ورعاية الأطفال، فضلاً عن القرارات الاقتصادية التي تستطيع المرأة أن تتخذها في إطار القانون.

وبالإضافة إلى ذلك، يقيس التقرير أموراً أخرى؛ مثل تنقّل المرأة، والبدء في عمل، وإنجاب الأطفال، وإدارة مشروع خاص، والحصول على تقاعد.

وتضم قائمة الدول الستة، وهي أوروبية بالكامل حصلت على علامة 100 من مئة، كلّاً من بلجيكا والدنمارك وفرنسا ولاتفيا ولوكسمبورغ والسويد.

وأوضح التقرير بأنّ تقدما مهمّاً جرى إحرازه خلال السنوات العشر الماضية، إذ أقرّت 131 دولة 274 إصلاحاً على مستوى القوانين والأنظمة لأجل تعزيز المساواة بين الجنسين.

وعلى المستوى العالمي، لا تتمتع النساء سوى بـ75 في المئة من الحقوق التي يحظى بها الرجال، أما في الشرق الأوسط، فتنال النساء أقل من نصف الحقوق المكفولة للرجل.

وعلى الرغم من إحراز تقدّم كبير في دول أوروبية بلغت علامة 100 في المئة، يقول خبراء إنّ عدداً من الناشطين في هذه البلدان ما زالوا ينادون ببعض المطالب وهو ما يعني أنّ القرارات التي جرى اتخاذها من الحكومات لم ترضِ الجميع.

كما أشاد التقرير الدولي بالنموذج الفرنسي؛ بالنظر إلى ما قامت به الحكومة على المستوى القانوني لأجل التصدّي للعنف الأُسري والتحرّش الجنسي وإجازة الأمومة المدفوعة الأجر.

المساواة بين الرجال والنساء

المساواة بين الرجال والنساء

أترك تعليق

مقالات
نظرًا لما تراءى للنسويات من تأثير أخلاقيات البيولوجيا على حيوات النساء تأثيراً كبيراً ومباشراً، وارتباط أخلاقيات البيولوجيا بموضوعات عديدة هي نسوية بالأساس؛ فإنّ الاهتمام البحثي في مجال أخلاقيات البيولوجيا من جانبهنّ أمرٌ طبيعي وضروري. وبالبحث والتحرّي النسويين، وبالمنهجية النسوية ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015