“البكارة والحجاب…” أدلة شرف مغشوشة؟
الكاتبة المغربية سناء العاجي

سناء العاجي/ مونت كارلو- عزيزي الرجل، ليتك تدرك أن كون امرأة محجبة، لا يعني أنها أكثر شرفاً وخلقاً من الأخرى… تماماً كما أن الفتاة غير المحجبة ليست فتاة بدون أخلاق. إذا كنت تحصر مفهوم الأخلاق والشرف في قطعة ثوب تضعها المرأة على رأسها، فأنت بالتأكيد… ساذجٌ كثيراً كثيراً.

عزيزتي المرأة، لا تختزلي نفسك في جسد. حين تعتبرين أن جسدك فتنةٌ يجب سترها، وحين تعتبرينه سلاحاً تستغلينه للوصول لأهدافك، فأنت تؤذين نفسك، لأنك في كلتا الحالتين تختزلينها في جسد.

عزيزي الرجل، هل تعرف أن المرأة تستطيع أن تحب وتعشق… وحتى أن تكون لها ممارسات جنسية، وهي تحتفظ بغشاء بكارتها؟ بل أنها قد تشتري غشاء بكارة طبي أو صناعي من مبلغ الصداق الذي تدفعه لها. لذلك، اختر زوجةً تحبها وتحبك لتبنيا معاً المستقبل؛ بدل أن تشغل نفسك بماض يمكن تزييفه في كل لحظةٍ، وبسهولة.

هل تعرف مثلاً أنك حين ترفض أن تتزوج حبيبتك لأنها كانت على علاقة بك، فأنت ستتزوج ربما امرأة كانت حبيبة رجلٍ آخر ورفض الزواج منها لنفس الأسباب؟ فهل تفضل أن تكون مع امرأة أحبتك وأحببتها قبل الزواج وبعده، أم تفضل امرأة لم ترتبط معك بأي علاقة، لكنها ربما ستبقى مسكونة بحبٍّ سابق تخلى عنها بوهم الشرف؟

عزيزتي المرأة، هل تعرفين معنى الشرف الحقيقي؟ الشرف الحقيقي أن تكوني صادقة. أن لا تخدعي من حولك، زوجاً أو حبيباً أو صديقا أو أخاً. الشرف أن تشبهي نفسك وقيمك. يمكنك أن تحتفظي بغشاء البكارة وأنت كاذبةٌ منافقةٌ نمّامة تفتعلين المشاكل، فهل يعني هذا أنك شريفة؟

عزيزي الرجل، الفتاة التي تعجب أمك وأختك ليست بالضرورة هي تلك التي ستحضن حزنك وغضبك وتعبك. من واجب شريكة حياتك أن تحترم الأشخاص الذين تحبهم كما من واجبك أن تفعل نفس الشيء تجاه أسرتها. لكن اختيار الشريك الذي يقتسم معنا أكثر مستويات حميميتنا وهشاشتنا، هو مسؤوليتنا الشخصية وليس مسؤولية الأم والأخت والجارة… مهما كنا نحبهم.

الكاتبة المغربية سناء العاجي

الكاتبة المغربية سناء العاجي

أترك تعليق

مقالات
خاص (تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية)- بعد عقودٍ من نضال النساء السوريات للوصول إلى حقوقهنّ، ما زال طريق النضال طويلاً مع فجوة هائلة في الحقوق الاقتصادية والمشاركة السياسية. ورغم تكثيف جهود المؤسسات النسوية والنسائية منذ بداية الحرب السورية في العام 2011 ،ورغم الدعم الدولي الظاهر، ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015