الدعوة لبيئة عمل صديقة للنساء في الأردن
مائدة مستديرة حول الدعوة لبيئة عمل صديقة للنساء

عمان/ efi-ife- عقدت المبادرة النسوية الأورومتوسطية مائدةً مستديرة حول الدعوة لبيئة عمل صديقة للنساء في 13 شباط في فندق اللاندمارك، عمَان، والتي جاءت في إطار برنامج مدد للنساء الذي يموّله الاتحاد الأوروبي من خلال الصندوق الائتماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي للاستجابة للأزمة السورية، “صندوق مدد”.

وفّرت المائدة المستديرة منبراً للحوار بين القطاع الخاص والمجتمع المدني وأصحاب المصلحة الحكوميين بشأن تحسين المشاركة الاقتصادية للنساء والوصول إلى سوق العمل. وألقت الضوء على أهمية ضمان بيئة عمل خالية من التحرّش والتمييز ضدّ المرأة، وناقشت الظروف والخدمات التي تسهل مشاركة النساء، مثل الحضانات.

كما أتاح اجتماع المائدة المستديرة الفرصة لتبادل الممارسات الفضلى والدروس المستفادة.

خلال الافتتاح، ذكّرت السيدة إنصاف دعاس، مديرة مشروع مدد في الأردن، بأهداف المائدة المستديرة وإنجازات البرنامج حتى الآن. وفي كلمته، أكّد السيد غالب حجازي، نائب رئيس مركز تطوير الأعمال، على الحاجة إلى بناء علاقات قوية مع القطاع الخاص، في حين أكّدت السيدة ليندا كلش، رئيسة مؤسسة تمكين، على أهمية توسيع دائرة الحماية القانونية للنساء العاملات.

خلال حوارات الطاولة المستديرة، قدّمت العديد من الشركات الخاصة أفكارها حول كيفية جعل أدلة الموارد البشرية ومؤسسات الرعاية النهارية أكثر استجابةً لاحتياجات النساء.

عن المشروع:

يهدف مشروع “تعزيز الوصول إلى الحماية والمشاركة والخدمات للنساء اللاجئات والنازحات والنساء من المجتمعات المستَضيفة في لبنان والأردن والعراق/إقليم كردستان” (مدد للنساء)، إلى تحسين سبل العيش والوكالة والحماية القانونية والاجتماعية للاجئات السوريّات والنساء في المجتمعات المستَضيفة في لبنان والأردن والعراق/إقليم كردستان، فضلاً عن تعزيز وصول النساء إلى سوق العمل، وإزالة الحواجز العملية والاجتماعية والثقافية والقانونية التي تحول دون مشاركتهن.

يتم تنفيذ البرنامج من خلال ائتلاف بقيادة المبادرة النسوية الأورومتوسطية.

نبذة عن الصندوق الإئتماني الإقليمي للإتحاد الأوروبي للإستجابة للأزمة السورية (صندوق مدد):

منذ إنشاء الصّندوق الائتماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي للاستجابة للأزمة السّوريّة، “مدد” في ديسمبر 2014 أصبح قسم هامّ من المساعدة الأوروبيّة غير الإنسانيّة لفائدة البلدان المجاورة لسوريا، يمرّ عبر قنوات الصّندوق. ويسمح الصّندوق بتقديم استجابة أوروبيّة أكثر تماسكاً واندماجاً للأزمة في سوريا، كما يسمح بمعالجة الاحتياجات الاقتصاديّة والتربويّة والاجتماعيّة وضرورة الحماية على المدى البعيد لفائدة اللاجئين السّوريّين في البلدان المجاورة مثل الأردن ولبنان وتركيا والعراق، مع دعم المجتمعات المحليّة وإداراتها التي تعاني من ضغطٍ بالغ.

يُشار إلى أن المبادرة النسوية الأورومتوسطية هي شبكة سياسات تضم منظمات حقوق المرأة من ضفتي البحر الأبيض المتوسط، وتقدّم الخبرة في مجال المساواة المبنية على النوع الاجتماعي وحقوق المرأة كجزء لا يتجزأ من بناء الديمقراطية والمواطنة.

*جميع الآراء الواردة في هذا المقال تعبّر فقط عن رأي كاتبها/كاتبتها، ولا تعبّر بالضرورة عن رأي “تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية”.

مائدة مستديرة حول الدعوة لبيئة عمل صديقة للنساء

مائدة مستديرة حول الدعوة لبيئة عمل صديقة للنساء

أترك تعليق

مقالات
خاص (تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية)- بعد عقودٍ من نضال النساء السوريات للوصول إلى حقوقهنّ، ما زال طريق النضال طويلاً مع فجوة هائلة في الحقوق الاقتصادية والمشاركة السياسية. ورغم تكثيف جهود المؤسسات النسوية والنسائية منذ بداية الحرب السورية في العام 2011 ،ورغم الدعم الدولي الظاهر، ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015