السعودية تدخل تعديلات على نظام “ولاية الرجل” على المرأة
تعديلات سعودية على نظام "ولاية الرجل" على المرأة

ميكروسيريا- أدخلت المملكة العربية السعودية تعديلات على نظام “ولاية الرجل” على المرأة أمرت بموجبها باستثناء نشاطات منه، بحسب ما أفادت وسائل إعلام محلية، في خطوة طالبت ناشطات سعوديات باستكمالها عبر إلغاء هذا النظام برمته.

والسعودية تطبق معايير اجتماعية صارمة حيث يفرض على النساء الحصول على موافقة الوالد أو الأخ أو الزوج قبل السماح لهن بالسفر أو الزواج أو العمل.

وبحسب صحيفة “أراب نيوز” الناطقة بالإنكليزية وصحيفة “سبق” الإلكترونية، أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز قراراً أمر فيه بعدم مطالبة المرأة بالحصول على موافقة ولي أمرها “حال تقديم الخدمات لها ما لم يكن هناك سند نظامي لهذا الطلب وفقًا لأحكام الشريعة”.

وقالت الصحيفتان إن القرار عمم على جميع الجهات الحكومية المعنية.

ورحبت الناشطة السعودية في مجال الدفاع عن حقوق المرأة سحر حسن نصيف بالقرار، إلا أنها قالت إن التغيير الذي يمكن أن يفرضه القرار ليس واضحاً بعد.

وأضافت الناشطة المقيمة في جدة: “نحتاج إلى المزيد. يجب إلغاء نظام الولاية برمته”.

بدورها، رأت الناشطة الحقوقية في مدينة القطيف نسيمة السادة أن الحكومة قد لا تقدم على إلغاء النظام، موضحة “ربما يخففون” من ضوابطه.

وفي يناير/كانون الثاني/يناير الماضي، دعا مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالفقر المدقع وحقوق الإنسان “فيليب الستون” في ختام زيارة إلى الرياض سلطات المملكة إلى السماح للنساء بقيادة السيارة وإصلاح نظام ولاية الرجل على المرأة.

وفي 2016 وقع آلاف الأشخاص عريضة تطالب بإلغاء هذا القانون.

ويقول ناشطون إن النظام يمنع السجينة من الخروج من السجن بعد انتهاء محكوميتها إلا إذا أتى الرجل لاصطحابها، ما يعرضها للبقاء في السجن لمدة أطول في حال قرر “ولي أمرها” عدم الحضور.

ورغم أن الحكومة لم تعد تطلب موافقة الرجل لتوظيف المرأة، إلا أن منظمة “هيومن رايتس ووتش” أكدت في تقرير أن العديد من الدوائر الحكومية لا تزال تشترط هذه الموافقة لتوظيف النساء.

تعديلات سعودية على نظام "ولاية الرجل" على المرأة

تعديلات سعودية على نظام “ولاية الرجل” على المرأة

أترك تعليق

مقالات
خاص (تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية)- بعد عقودٍ من نضال النساء السوريات للوصول إلى حقوقهنّ، ما زال طريق النضال طويلاً مع فجوة هائلة في الحقوق الاقتصادية والمشاركة السياسية. ورغم تكثيف جهود المؤسسات النسوية والنسائية منذ بداية الحرب السورية في العام 2011 ،ورغم الدعم الدولي الظاهر، ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015