المدرسة والأهل
(شينخوا) طلاب في اليوم الأول من العام الدراسي الجديد في مدرسة في دمشق 2022

لينا ديوب/ جريدة (الثورة) السورية- مع انتشار المدارس الخاصة، ينتشر بين بعض الأهل أفكاراً تشجعهم على تسجيل صغارهم فيها، رغم تكلفتها العالية التي قد تفوق قدرتهم، فتراهم يعيشون في سباق يومي لتأمين القسط ربما على حساب احتياجات قد تكون مهمة للأسرة.

من بين تلك الأفكار، النظافة، أي أن المدرسة الخاصة أنظف من الحكومية، سواء في الباحة أو في الصفوف والحمامات، فيلجأ الآباء والأمهات خوفاً على صحة صغارهم إلى تسجيلهم في المدرسة الخاصة طلباً للنظافة والصحة، لأن التلميذات الصغيرات في حال غياب نظافة الحمامات يبقين عرضة للأمراض.

ثمة تعاون بين الأهل والمدرسة الحكومية، يمكن أن يحلّ هذه المشكلة، على أن تيسر وزارة التربية ذلك عن طريق الصحة المدرسية، وهي أن يدفع الأهل اشتراكاً شهرياً لصندوق النظافة، يكون هذا الصندوق لتمويل موظفة أو موظف يقوم بتنظيف الحمامات وتقيمها بشكل دوري، بمراقبة كلّ من الإدارة والأهالي.

إن تعاوناً كهذا يشجع على التمسك بالمدرسة الحكومية، التي قدمت على مدى السنوات الماضية خدمات تعليمية لا يمكن إنكارها ولا التقليل من أهميتها، وهي حتى اليوم يتخرج منها المتفوقون والمتفوقات، لكن قد يكون غياب عامل واحد كعامل النظافة أحد أسباب التردد في تسجيل الأبناء فيها.

هذا التعاون يمكن أن يمتد لأنشطة أخرى، ترجع بالفائدة على الطلاب ومدرستهم، كان يخصص صندوقاً للأنشطة اللاصفية، التي تنمي شخصية الطالب والطالبة، وتزيد من تحصيلهم المعرفي، ويتم ذلك كله ضمن معايير قابلة للقياس من قبل الأهل والتربية.

تحتاج مدارسنا اليوم أكثر من أي وقت مضى، إلى تعاون الجميع خاصة الأهل والإدارة، لتفادي الكثير من التراجع، بل على العكس للنهوض بالمدرسة أيضاً.

*جميع الآراء الواردة في هذا المقال تعبّر فقط عن رأي كاتبتها/كاتبها، ولا تعبّر بالضرورة عن رأي “تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية”.

(شينخوا) طلاب في اليوم الأول من العام الدراسي الجديد في مدرسة في دمشق 2022

أترك تعليق

مقالات
كيف تتعامل الأماكن العامة مع أجساد النساء؟ وكيف يُعاد إنتاج الجندر والهوية الجندرية من خلال المكان؟ وكيف يُعاد خلق الثنائيات وتطهير ممارسات الأفراد من خلال الفصل والجمع والتقريب والمباعدة بين أجسادهم المختلفة؟ تقدّم الباحثة والمخطّطة المدينية جنى نخّال قراءة نسويّة لإنتاج المكان في ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015