دراسة: المرأة التونسيّة تعمل 8 مرات أكثر من الرّجل
المرأة التونسيّة تعمل 8 مرات أكثر من الرّجل

أن تعمل المرأة أكثر من الرجل في بعض البلدان، فهذا أمر ليس نادرا، ولكن أن يكون الفارق كبيرا بحيث تعمل المرأة ثماني مرات أكثر من الرجل فهذا الأمر يبدو غريبا. وهو ما هو عليه الحال في تونس بحسب وزيرة المرأة هناك.

تونس/ وكالات- أظهرت دراسة حديثة أنجزتها وزارة المرأة، أن النساء يعملن ثماني مرات أكثر من الرجال، حسب تصريح وزيرة المرأة نزيهة العبيدي خلال أشغال الجلسة العامة بمجلس النواب المخصصة لمواصلة النظر في  مشروع القانون الأساسي المتعلق بالقضاء على العنف ضد المرأة.

قالت وزيرة المرأة والأسرة والطفولة في تونس، نزهة العبيدي، إن دراسة قامت بها وزارتها في مجال تقييم الوقت، بيّنت أن النساء يعلمن ثماني مرات أكثر من الرجال، دون أن ينعكس ذلك في القوانين، إذ أشارت أن هناك قوانين تمييزية، وأن هناك لجنة تشتغل لعرض مشروع يعمل على “تنقية القوانين من أيّ شكل تمييزي”.

تصريحات العبيدي جاءت يوم الاثنين، خلال الجلسة العامة المخصصة للنظر في مشروع القانون الأساسي المتعلق بالقضاء على العنف ضد المرأة، إذ تحدثت الوزيرة كذلك عن وضع خطة وطنية لفائدة الأسرة، تصل في إجراءات تطبيقها إلى عام 2020، من محاورها وضع قانون للأمومة والأبوة.

وأشارت العبيدي إلى أن الهدف من هذا القانون هو منح الأم الحامل شهرا قبل الوضع لأجل الاستعداد، وكذا توسيع العطلة الممنوحة قانونيا للأب عندما يرزق بمولود، إذ لا تتجاوز حاليا يومين، وهي مدة “لا تعني شيئا في الأسرة، إذ يجب أن يكون هناك توازن، فالأب يضحي من أجل أبنائه” تقول الوزيرة.

ومن محاور الخطة كذلك، إعداد الشباب للحياة الزوجية، تردف الوزيرة، إذ ستتواصل معهم الوزارة لأجل تعليمهم مفهوم الحياة الزوجية، وكيفية اختيار شريك الحياة، ونشر قيم التضامن والمودة. ومن المحاور كذلك، هناك التربية الوالدية، أي إعداد الأمهات والآباء لتربية الأبناء.

كما صّرحت الوزيرة أن العنف ضد المرأة موجود في تونس، وأن التقارير الرسمية تسجل ثلاث حالات اغتصاب بمعدل يومي، وهو رقم قد يكون أكبر في الواقع، لافتة إلى أن نهاية الأسبوع الماضي شهدت مثالا لهذا الاغتصاب، عندما اغتصب سبعة أشخاص امرأة، متسائلة: “هل هكذا كرّم الله المرأة بسورة النساء”؟

ليست المرة الأولى التي تتحدث فيها دراسة عن أن المرأة في تونس تعمل أكثر من الرجل، لكن الرقم الذي أعلنت عنه وزير المرأة في تونس، نزيهة العبيدي، يبدو كبيرا للغاية.

الجدير بالذكر، أنّ تقرير سابق للأمم المتحدة كان قد أكد في عام 2016 أن المرأة في تونس تعمل أكثر من الرجل، حيث تعمل المرأة بمعدل 7.2 ساعة يوميا، أما الرجل فيعمل 5.9 ساعة في اليوم.

المرأة التونسيّة تعمل 8 مرات أكثر من الرّجل

المرأة التونسيّة تعمل 8 مرات أكثر من الرّجل

2 تعليقان في “دراسة: المرأة التونسيّة تعمل 8 مرات أكثر من الرّجل”

  1. يقول Amoar:

    مو تونس أصبحت دوله علمانية؟
    لاتستنجدون بالله راح تتطورون كما تزعمون

  2. يقول Amoar:

    كرم المرأة هو الاحتشام والعفه
    والاتلزام بأوامره
    الاوامر ان لاتخرج بدون حرمها(اي زوجها، اخوها، ابوها)
    وتلبس ملابس لاتلفت الانظار لكن ان شاء الله يعاقب المغتصبون على افعالهم

أترك تعليق

مقالات
خاص (تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية)- بعد عقودٍ من نضال النساء السوريات للوصول إلى حقوقهنّ، ما زال طريق النضال طويلاً مع فجوة هائلة في الحقوق الاقتصادية والمشاركة السياسية. ورغم تكثيف جهود المؤسسات النسوية والنسائية منذ بداية الحرب السورية في العام 2011 ،ورغم الدعم الدولي الظاهر، ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015