“كومة قش” للروائية السورية وفاء علوش تفوز بجائزة “كتارا”
جائزة كتارا للرواية العربية

brocarpress & reuters- فازت رواية “كومة قش” للكاتبة السورية وفاء علوش بجائزة الرواية في مسابقة المؤسسة العامّة للحي الثقافي (كتارا) عن فئة الروايات غير المنشورة. وتسلّط الرواية الضوء على وضع المعتقلات في السجون السورية، والأزمات والتحوّلات النفسية التي تجتازها النساء السوريّات وحجم الأذى النفسي والجسدي وحتى الاجتماعي الذي تعانين منه وتشير إلى التحوّلات الاجتماعية الحاصلة في المجتمع السوري في مرحلة ما بعد ثورة 15 آذار

وعلوش كاتبة سورية الجنسية درست الحقوق في جامعة دمشق وتخرّجت من المعهد الوطني للإدارة العامة، وتعدّ هذه الرواية عملها الروائي الأول.

وأعلنت المؤسسة العامّة للحي الثقافي “كتارا” مساء يوم الثلاثاء عن الفائزين بجوائز الدورة الخامسة من مسابقتها ضمن حفل ختام مهرجان الرواية العربية الذي يقام في كل عام، وتبلغ قيمة الجائزة 30 ألف دولار.

كذلك تضمنت المسابقة توزيع جوائز للروايات المنشورة ولروايات الفتيان غير المنشورة والدراسات والبحوث غير المنشورة.

وتلتزم مسابقة كتارا، بحسب الجهة المنظمة، بالتمسك بقيم الاستقلالية، الشفافية والنزاهة في عملية اختيار المرشحين، وتقوم بترجمة أعمال الفائزين إلى اللغة الإنجليزية والإسبانية والفرنسية، وتحويل الرواية الصالحة فنياً إلى عمل درامي مميز، ونشر الروايات غير المنشورة وتسويقها، وتفتح الجائزة باب المنافسة أمام دور النشر والروائيين على حد سواء بما فيهم الروائيون الجدد الذين لم تُنشر رواياتهم.

وكانت جائزة كتارا للرواية العربية التي تأسست في 2014 أعلنت في فبراير شباط إنها تلقت 1850 مشاركة في دورتها الخامسة.

وقال خالد بن إبراهيم السليطي مدير المؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا في حفل إعلان وتسليم الجوائز يوم الثلاثاء ”صلتنا بالفائزين لا تنقضي بالحفل الختامي، فأبوابنا مفتوحة أمامهم دوما للمشاركة في فعالياتنا الثقافية كما أننا لا نكتفي بتحفيز المواهب الأدبية فقط إنما نسعى لغرس حب الأدب في نفوس الأجيال الناشئة“.

أُقيم الحفل في دار أوبرا بالدوحة بحضور عدد من الكتاب والنقاد والمثقفين منهم حياة القرمازي مديرة إدارة الثقافة في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو).

*جميع الآراء الواردة في هذا المقال تعبّر فقط عن رأي كاتبها/كاتبتها، ولا تعبّر بالضرورة عن رأي “تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية”. 

جائزة كتارا للرواية العربية

جائزة كتارا للرواية العربية

أترك تعليق

مقالات
كيف تتعامل الأماكن العامة مع أجساد النساء؟ وكيف يُعاد إنتاج الجندر والهوية الجندرية من خلال المكان؟ وكيف يُعاد خلق الثنائيات وتطهير ممارسات الأفراد من خلال الفصل والجمع والتقريب والمباعدة بين أجسادهم المختلفة؟ تقدّم الباحثة والمخطّطة المدينية جنى نخّال قراءة نسويّة لإنتاج المكان في ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015