مطالب بإصلاحات لتعزيز مساهمة المرأة العربية بالاقتصاد
مؤتمر الإثراء الاقتصادي بالدوحة

قناة الجزيرة-طالب مشاركون في الدورة الـ12 من مؤتمر إثراء المستقبل الاقتصادي للشرق الأوسط بالدوحة بتنفيذ إصلاحات لتعزيز مساهمة النساء في العمل الاقتصادي، في حين حذر اقتصاديون من التأثيرات السلبية للتوترات السياسية على المشاريع الكبرى بالخليج.

وأشار المتحدثون إلى ضرورة إصلاح القوانين الأسرية التي ما زالت تحدّ من فاعلية المرأة في المنطقة.

وعن دور المرأة بمنطقة الخليج، استعرض المشاركون إحصائيات تظهر أن أكثر من 52% من سكان المنطقة من النساء من إجمالي نحو 54 مليون نسمة.

وقالوا إن النساء لا يشكلن إلا 29% من حجم القوى العاملة بمنطقة الخليج، وأكدوا أن المشكلة تكمن في التطبيق رغم أن معظم الدساتير في دول الخليج تساوي بين المرأة والرجل في الحقوق والواجبات.

وقالت الباحثة الاجتماعية ورئيسة مركز إيزيس للمرأة والتنمية في المغرب الدكتورة فاطمة صادقي إن هناك دينامية في البلدان المغاربية على صعيد دمج المرأة في المجال الاقتصادي عبر تأسيس شركات صغيرة كثيرة. كما أشارت إلى أن هناك دورا ملحوظا للمرأة المغربية في الاقتصاد المحلي بدعم من عدد من المبادرات من جانب النساء أنفسهن.

وعلى هامش المؤتمر، أكد رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة الكويت الدكتور حسن جوهر أن التوترات السياسية في منطقة الخليج من شأنها أن تؤثر بشكل سلبي على الاقتصاد وتعرقل المشاريع الكبرى.

وقال إن أغلب “دول الخليج تبنت مجموعة من المشاريع العملاقة التي تكلف مئات المليارات من الدولارات، وهذه تحتاج إلى ظروف سياسية وأمنية مستقرة وهادئة”.

وأضاف “أي نوع من التصعيد السياسي والأمني يمكن أن يقضي على هذه المشاريع.. وهذه خسارة فادحة لعموم منطقة الخليج”.

مؤتمر الإثراء الاقتصادي بالدوحة

مؤتمر الإثراء الاقتصادي بالدوحة

أترك تعليق

مقالات
خاص (تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية)- بعد عقودٍ من نضال النساء السوريات للوصول إلى حقوقهنّ، ما زال طريق النضال طويلاً مع فجوة هائلة في الحقوق الاقتصادية والمشاركة السياسية. ورغم تكثيف جهود المؤسسات النسوية والنسائية منذ بداية الحرب السورية في العام 2011 ،ورغم الدعم الدولي الظاهر، ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015