المرأة لا تتمتع سوى بثلاثة أرباع الحقوق القانونية للرجل
المرأة تتمتع بثلاثة أرباع الحقوق القانونية للرجال

وكالات- أشارت دراسة للبنك الدولي نُشِرَت الأربعاء إلى فروقٍ في الحقوق القانونية بين الرجال والنساء عبر العالم، حيث لا تتمتّع المرأة سوى بـ 75% من الحقوق التي يحصل عليها الرجل. وفي حين جاءت دول أوروبية، من بينها فرنسا، في مقدمة الدول التي تساوي بين الرجل والمرأة، احتلت منطقتا الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أدنى درجة للمساواة بين الجنسين بمؤشر بلغ 47.37%.

فقد أظهرت دراسة للبنك الدولي أنّ النساء عبر العالم لا يتمتعن سوى بثلاثة أرباع الحقوق القانونية التي يحصل عليها الرجال، وغالباً ما يشكّل ذلك عقبةً أمامهن فيما يتعلّق بالحصول على وظائف أو افتتاح شركات أو أعمال.

كما أشار البنك الدولي إلى تغييرات مشجّعة؛ مثل إدخال قوانين ضدّ العنف المنزلي خصوصاً في الجزائر ولبنان.

وقالت رئيسة البنك الدولي بالإنابة كريستالينا جورجيفا في بيان “لو تتاح للنساء فرص متساوية تسمح لهن باستخدام كلّ إمكاناتهن، فإنّ العالم لن يكون أكثر عدلاً فحسب بل سيكون أكثر ازدهاراً أيضاً”. وفي حين أنّ الإصلاحات في بلدان عدّة تسلك الاتجاه الصحيح، “ما زالت 2.7 مليار امرأة ممنوعة قانوناً من الحصول على فرص العمل نفسها التي يحصل عليها الرجال”.

شملت الدراسة مؤشراً لقياس الفوارق بين الجنسين مستمداً من البيانات التي جُمِعَت من 187 دولة خلال عقدٍ من الزمن، وباستخدام 8 مؤشرات لتقييم المساواة في الحقوق بين الرجال والنساء.

كما أظهر التقرير تقدّماً خلال السنوات العشر الماضية، بحيث ارتفع المؤشر من 70 إلى 75؛ علماً أنّ الحد الأقصى له 100، بعد موافقة 131 دولة على سنّ 274 إصلاحاً واعتماد قوانين أو قواعد تسمح بمشاركة أكبر للنساء.

ومن بين التحسينات، اقترح 35 بلداً قوانين ضدّ التحرّش الجنسي في أماكن العمل لمنح الحماية لملياري امرأة إضافية، في حين ألغت 22 دولة قيوداً أبقت النساء خارج قطاعات صناعية معينة، وطبّق 13 بلداً قوانين تنصّ على تقاضي أجرٍ متساوٍ.

بلجيكا والدانمارك وفرنسا ولاتفيا والسويد في المقدّمة

سجّلت بلجيكا والدانمارك وفرنسا ولاتفيا والسويد 100 على المؤشّر “ما يعني أنّها تمنح النساء والرجال حقوقاً قانونية متساوية في المناطق التي شملتها الدراسة”، وفق البنك الدولي.

ومن جهةٍ أخرى، ما زال عددٌ كبير من النساء يواجهن قوانين تمييزية على صعيد كلّ مرحلةٍ من مراحل حياتهن المهنية: 56 دولة لم تقم بأيّ تحسيناتٍ خلال العقد الأخير!

وشهدت منطقة جنوب آسيا التقدّم الأفضل، رغم أنها حقّقت مؤشراً منخفضاً نسبياً بلغ 58.36. وتلتها منطقة جنوب شرق آسيا والمحيط الهادئ بـ 70.73 و 64.80 على التوالي.

فيما سجّلت أميركا اللاتينية ومنطقة الكاريبي ثاني أعلى درجات بين الاقتصادات الناشئة والنامية بلغت 79.09.

الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تسجّل أدنى درجة للمساواة

وعلى العكس، سجّلت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أدنى درجة للمساواة بين الجنسين عند 47.37. ومع ذلك أشار البنك الدولي إلى تغييراتٍ مشجّعة مثل إدخال قوانين ضدّ العنف المنزلي خصوصاً في الجزائر ولبنان.

المرأة تتمتع بثلاثة أرباع الحقوق القانونية للرجال

المرأة تتمتع بثلاثة أرباع الحقوق القانونية للرجال

أترك تعليق

مقالات
خاص (تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية)- بعد عقودٍ من نضال النساء السوريات للوصول إلى حقوقهنّ، ما زال طريق النضال طويلاً مع فجوة هائلة في الحقوق الاقتصادية والمشاركة السياسية. ورغم تكثيف جهود المؤسسات النسوية والنسائية منذ بداية الحرب السورية في العام 2011 ،ورغم الدعم الدولي الظاهر، ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015