النساء في الأزمات الطويلة الأمد

شاركت السيدة لمى قنوت في حدث جانبي بتاريخ 14/10/ 2015 تحت عنوان “النساء في الأزمات الطويلة الأمد: وقائع سورية و(CFS FFA) إطار العمل بشأن الأمن الغذائي والتغذية في ظل الأزمات الممتدة” أثناء انعقاد الجلسة 42 للجنة الأمن الغذائي العالمي (CFS)في روما ما بين 12-15 تشرين الأول 2015.
عرضت السيدة لمى قنوت في كلمتها أعمدة الأمن الغذائي الأربعة و هي توفر الغذاء والإنتاج ، الوصول إلى الغذاء ، استخدام الغذاء ، الاستقرار الغذائي من خلال رصد البعد الجندري بانعدام الأمن الغذائي في الحالة السورية.
وعند سؤال السيدة سكاربتيغ عن التحديات التي تواجهها الناشطات السوريات من أجل إحداث التغيير في سورية، أجابت قنوت: “في مناطق سيطرة النظام تواجههن الاستدعاءات الأمنية ، منع السفر ، التسريح التعسفي من العمل ، الإعتقال وتحويل البعض منهن إلى محكمة الإرهاب ، كل ذلك أدى إلى خروج قسري من البلاد وبالتالي إفراغ الوطن من الناشطات / ين.
“أما المناطق الخارجة عن سيطرة النظام فقد دمر النظام كل سبل الحياة فيها بشكل منهجي باستخدام كل أنواع الأسلحة بما فيها المحرمة دولياً واستخدم التجويع والحصار كسلاح حرب من أجل إخضاع المجتمعات ، وبدأ وضع مجتمعي جديد بالترسخ وهو التحكم بحيوات النساء وإخضاعهن إلى منظومة متكاملة تحد من حركتهن وعملهن وتفرض عليهن ملبساً معيناً.”
أعطت قنوت أمثلة عن المناطق المحاصرة والمعاناة الإنسانية فيها ، و طالبت المجتمع الدولي بتطبيق قراري مجلس الأمن 2139 القاضي بفك الحصار وقرار 2165 المتعلق بإيصال المساعدات الإنسانية فوراً وضرورة فرض عقوبات صارمة من مجلس الأمن تجاه من لا يلتزم بذلك ، حتى لا نكون شهوداً على جريمة منظمة ضد المدنيين.
أضافت موضحة أنه إذا لم يكن هناك وقف لإطلاق النار والشروع في حل سياسي يستند إلى جنيف 1 يؤدي إلى التغيير الجذري الديمقراطي ستكون كل الاتفاقيات والقرارات حبراً على ورق.
ختمت إجابتها قائلة: “تُصرف بلايين الدولارات لتغذية واستمرار الحرب في سورية و تُخفض المساعدات للاجئات /ين ، فتحصل اللاجئة على 13$ شهرياً وهو ثمن وجبة واحدة في هذا المبنى.” أي مقر المنظمة الدولية للزراعة و الغذاء FAO في روما.
في نهاية الحوار تتالت أسئلة الحضور على المتحدثين، فسألت إحدى الجامعيات السيدة قنوت: “ماذا تريدون منا أن نفعل أنا و زملائي؟”
أجابتها قنوت: “قولي لهم أن الشعب السوري خرج في ثورة من أجل الكرامة والحرية والديمقراطية وجوبه بالقتل ، إن سبب ما يحصل في بلادنا هو نتيجة دعم الدول الكبرى للديكتاتوريات لعقود ، تحركي أنت ورفاقك وطالبوا حكومتكم بزيادة دعمها لمساعدة اللاجئين /ات ، صحيح أنها لن تحل جذر القضية لكنها ستخفف من معاناتهم /هن.”
في إطار التوصيات للجنة طالبت السيدة لمى قنوت بالعمل على كسر الحصار في مختلف المناطق المحاصرة ، وضرورة تسليط الضوء على خطورة هذه السياسة الممنهجة كوسيلة حرب . إضافةً إلى توحيد الجهود بين منظمات الأمم المتحدة بحيث لا تغفل التقارير الإنسانية والحقوقية البعد الجندري و إشراك النساء المحليات في عمليات إيصال المساعدات في كافة المناطق و إضافة قرار مجلس الأمن 1325 ، والإقرار بدور النساء في المفاوضات.

النساء في الأزمات الطويلة الأمد

أترك تعليق

مقالات
خاص (تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية)- بعد عقودٍ من نضال النساء السوريات للوصول إلى حقوقهنّ، ما زال طريق النضال طويلاً مع فجوة هائلة في الحقوق الاقتصادية والمشاركة السياسية. ورغم تكثيف جهود المؤسسات النسوية والنسائية منذ بداية الحرب السورية في العام 2011 ،ورغم الدعم الدولي الظاهر، ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015