النساء في الحَجر ينظّفن؛ والرجال يتصفّحون الانترنت
في الحجر الصحي.. النساء بالتنظيف والرجال على مواقع التواصل (دراسة)

تركيا/ وكالات- كشفت دراسة تركية جديدة عن الفرق في السلوكيات والنشاطات التي يمارسها كلٌّ من الرجال والنساء خلال أوقات الحجر الصحي المفروض في العديد من البلدان حول العالم بهدف الحدّ من انتشار فيروس كورونا المستجد، ففيما يستخدم الرجال مواقع التواصل الاجتماعي في غالبية ساعات اليوم، تمضي النساء معظم أوقاتهنّ في القيام بأعمال التنظيف والطبخ المنزلية.

وهدفت الدراسة التي حملت عنوان “الآثار النفسية لوباء كورونا”، إلى رصد وتقييم آثار الخوف من انتشار وباء كورونا المستجد وتداعياته النفسية على الأفراد، إضافة إلى تقييم الإجراءات الوقائية التي يتخذها الأشخاص لحماية أنفسهم من الإصابة بالفيروس.

واعتمدت الدراسة التي أجراها مركز الإرشاد النفسي والبحوث التطبيقية في جامعة قرمان أوغلو محمد بك، على استخدام موذج الفحص العلائقي، لتحليل بيانات تمّ جمعها من 645 سيدة و355 رجلا تتراوح أعمارهم ما بين (18-76 عامًا).

وأظهرت الدراسة النتائج التالية:

– النساء تقضين معظم أوقاتهن خلال الحجر الصحي في التنظيف المنزلي
– يقضي الرجال معظم ساعات اليوم باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي
– 50 بالمئة من الرجال يساعدون زوجاتهم في الأعمال المنزلية
– خوف النساء من كورونا كان أعلى بكثير منه لدى الرجال
– النساء تمضين وقتاً أطول مع أسرهنّ خلال فترة الحجر الصحي

في الحجر الصحي الذي فرضته تدابير منع تفشّي فيروس كورونا، تقضي النساء معظم أوقاتهن في أعمال التنظيف المنزلي، بينما يستخدم الرجال مواقع التواصل الاجتماعي في غالبية ساعات اليوم، في سلوكيات أظهرتها نتائج دراسة تركية.

 

وشارك في إجراء الدراسة مدير مركز الإرشاد النفسي والبحوث التطبيقية، فؤاد باقي أوغلو، وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة، وليا أرجان، وأوزان قرقماز.

ونقلت وكالة أنباء “الأناضول” عن مدير مركز الإرشاد النفسي والبحوث التطبيقية، فؤاد باقي أوغلو، المشرف على الدراسة قوله إنّ “الدراسة عكفت على تتبع سلوكيات وأنشطة الأفراد خلال وجودهم في المنزل في إطار تطبيق الحجر الصحي في تركيا، عقب ظهور الحالات الأولى من وباء كورونا في البلاد”، مضيفًا: “أظهرت الدراسة أن النساء تقضين معظم أوقاتهن خلال الحجر الصحي في التنظيف المنزلي، بينما يقضي الرجال معظم ساعات اليوم باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي”.

وأوضح أن 50 في المئة من المشاركات بالدراسة أكدن أنهن كن يقمن بتنظيف منازلهن من 1 إلى 3 ساعات في اليوم، فيما قالت 10 بالمائة من المشاركات أنهن كن يقمن بأعمال التنظيف لأكثر من 4 ساعات.

فيما ذكر 50 في المئة من الرجال أنهم يساعدون زوجاتهم في الأعمال المنزلية لمدة ساعة واحدة، و30 في المئة لمدة 1-3 ساعات.

كما قال نصف المشاركون بالدراسة من الرجال أنهم أمضوا 1-3 ساعات على وسائل التواصل الاجتماعي، و35 بالمئة أنهم أمضوا أكثر من 4 ساعات، و15 بالمائة أمضوا ساعة واحدة على تلك المنصات.

وأشار باقي أوغلو، إلى أن نتائج الدراسة كشفت أن خوف النساء من كورونا كان أعلى بكثير منه لدى الرجال، وأن الأفراد الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة كانوا أكثر خوفًا من أثار الوباء من الأشخاص الأصحاء.

وتابع القول: “بالإضافة إلى ذلك، لوحظ أن الأفراد من الذكور والإناث لديهم أنشطة مشتركة مثل استخدام وسائل التواصل، وممارسة الرياضة، والرعاية الشخصية، ومشاهدة الأفلام، والاستماع إلى الموسيقى، وقراءة الكتب، والعبادة، والتسوق عبر الإنترنت”.

ولفت أن الدراسة أظهرت أيضًا أن النساء تمضين وقتاً أطول مع أسرهن خلال فترة الحجر الصحي، كما ترغبن بالتحدث أكثر على الهاتف.

وكشف 50 بالمئة من الرجال والنساء الذين شاركوا في الدراسة عن أنهم لا يمارسون أي أنشطة رياضية أثناء إقامتهم في المنزل، بحسب باقي أوغلو.

وحول أهم التوصيات لتجنب الآثار النفسية لتفشي الوباء، قال باقي أوغلو إن على الأفراد محاولة رؤية هذا الأمر على أنه مسألة طبيعية إلى حد ما، للتغلب على تداعيات الخوف على الصحة النفسية والجسدية وصحة أفراد العائلة. وشدّد أوغلو على ضرورة بقاء الناس في منازلهم قدر الإمكان والتعلّم من مصادر موثوقة وصحيحة وزيادة المهارات الفردية.

 

في الحجر الصحي.. النساء بالتنظيف والرجال على مواقع التواصل (دراسة)

في الحجر الصحي.. النساء بالتنظيف والرجال على مواقع التواصل (دراسة)

*جميع الآراء الواردة في هذا المقال تعبّر فقط عن رأي كاتبها/كاتبتها، ولا تعبّر بالضرورة عن رأي “تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية”.

أترك تعليق

مقالات
خاص (تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية)- بعد عقودٍ من نضال النساء السوريات للوصول إلى حقوقهنّ، ما زال طريق النضال طويلاً مع فجوة هائلة في الحقوق الاقتصادية والمشاركة السياسية. ورغم تكثيف جهود المؤسسات النسوية والنسائية منذ بداية الحرب السورية في العام 2011 ،ورغم الدعم الدولي الظاهر، ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015