حملة “أنا ضد الزرق” في بطولة كأس أمم أوروبا 2016

هافينغتون بوست عربي – اختارت جمعية فرنسية بطولة كأس أمم أوروبا 2016، التي بدأت نهار الجمعة 11 يونيو/حزيران 2016، لإطلاق حملة دعائية للتعريف بظاهرة العنف ضد المرأة في المجتمع الفرنسي.

دلالات “أنا لا أساند الزرق.. أنا ضد الزرق”

يحمل الشعار “أنا لا أساند الزرق” دلالات لغوية وثقافية، فكلمة الزرق في اللغة الفرنسية هي كناية عن المنتخب الفرنسي لكرة القدم، كما أنها كناية عن الكدمات الزرقاء التي تظهر على جسم الإنسان بسبب آثار عنف أو تعذيب.

الجمعية الفرنسية “إيل إيماجين”، صاحبة الفكرة، أشارت إلى أنها وجدت في بطولة “يورو 2016” فرصة ذهبية للتعريف بظاهرة العنف ضد النساء.

تدوينة “أنا ضد الزرق” تشعل الشبكات الاجتماعية

ولكي يكون للشريط الدعائي وقع لدى المواطنين فقد استعانت جمعية “إيل إيماجين” بعدد من مشاهير كرة القدم، أمثال مدرب المنتخب الفرنسي الأسبق رايمون دومينيك، واللاعب الفرنسي فرانك لوبوف إلى جانب عدد من الإعلاميين والفنانين.

وبمجرد أن كتب ريمون دومينيك تدوينته “أنا لا أساند الزرق” على حسابه في تويتر حتى اشتعلت الشبكات الاجتماعية بآلاف التدوينات لمعرفة أسباب عدم مساندة مدرب المنتخب الفرنسي السابق لفريقه الزر وكثرت التكهنات والتفسيرات، وذهب كل في مواقفه، بعضها مؤيد وآخر منتقد بشدة لتصريحات رايمون دومينيك.

لكن لم يتوقعوا أن يكون وراء هذه التدوينة وهذا الفيلم الدعائي رسالة نبيلة تهدف إلى تسليط الضوء على ظاهرة اجتماعية مستشرية في المجتمع الفرنسي. الحملة لاقت نجاحاً كبيراً، حسب الجمعية الفرنسية صاحبة الفكرة، بحيث تجاوز عدد مشاهدات الشريط أكثر من 100 ألف مشاهدة في غضون 24 ساعة فقط، وانهالت آلاف التدوينات المرحبة بالفكرة من مواطنين عاديين ومشاهير من مثقفين وفنانين وسياسيين.

10 نساء سيقضين حتفهن على يد أزواجهن خلال “يورو 2016”

جمعية “إيل إيماجين” المناهضة لتعنيف المرأة تدقّ ناقوس الخطر إزاء تفشّي ظاهرة العنف ضد النساء بشتى أنواعه الجسدي واللفظي، إضافة إلى التحرش الجنسي.

الجمعية تؤكد بناءً على تقارير حكومية رسمية أن معدل 10 نساء يلقين مصرعهن كل شهر على يد أزواجهن.

بيرينيس سيلفان، مديرة جمعية إيل إيماجين، حذرت من أن الأجواء الاحتفالية التي ستعرفها بطولة يورو 2016 المقامة في فرنسا لمدة شهر كامل، لن توقف مقتل ما معدله 10 نساء خلال هذه البطولة على يد أزواجهن.

وعلى موقعها على الإنترنت قامت نفس الجمعية بشرح عددٍ من أنواع العنف التي تتعرض له النساء كالاغتصاب الزوجي، والإهانات والضرب والجرح والضغط النفسي.

كما أكدت الجمعية أن العنف ضد النساء غير مرتبط بالمستوى المادي للأشخاص، ولا مستواهم الثقافي أو بيئتهم الاجتماعية، بل هي ظاهرة مستشرية في كل الأوساط الاجتماعية أغنياء وفقراء ومثقفين وغير مثقفين.

كرة القدم تؤذي النساء؟

كشفت دراسة علمية في جامعة لانكاستر البريطانية عام 2014 ارتفاع حالات العنف ضد المرأة في بريطانيا بنسبة 38% بشكل خاص عند هزيمة المنتخب الوطني.

وشملت الدراسة مباريات كأس العالم لعام 2002 و2006 و2010.

ويؤكد صاحب الدراسة البروفيسور ستيورات كيربي المتخصص في علم الجريمة أن مشاهدة مباريات كرة القدم يولّد عند البعض مشاعر وتصرفات عدوانية ينتج عنها عنف زوجي.

دراسة مماثلة أجريت في جنوب إفريقيا أكدت ارتفاع نسبة العنف الزوجي بنسبة 30% خلال كأس العالم عام 2010.

"أنا لا أساند الزرق.. أنا ضد الزرق"

“أنا لا أساند الزرق.. أنا ضد الزرق”

أترك تعليق

مقالات
خاص (تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية)- بعد عقودٍ من نضال النساء السوريات للوصول إلى حقوقهنّ، ما زال طريق النضال طويلاً مع فجوة هائلة في الحقوق الاقتصادية والمشاركة السياسية. ورغم تكثيف جهود المؤسسات النسوية والنسائية منذ بداية الحرب السورية في العام 2011 ،ورغم الدعم الدولي الظاهر، ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015