خبير قانوني: “ترشّح النساء لمنصب الرئاسة في سوريا؛ لتحسين صورة الدستور”
الانتخابات الرئاسية في سوريا 2021

دمشق/npasyria- رجّح الخبير القانوني، عارف الشعال، السبت، لنورث برس، أنه “سيُقبل ترشح إحدى السيدات لتحسين صورة الدستور.” أو للبرهان بأن هناك خطأ في تفسير النص.

وقال “الشعال”، إنَّ الدستور السوري لو أراد  منع النساء من الترشّح لمنصب الرئاسة، لذكر في نصه، أنَّ رئيس الجمهورية ذكر ومسلم.

ونفى الخبير، المقيم في دمشق، أن “تكون المحكمة الدستورية خالفت الدستور بقبول ترشّح النساء لمنصب الرئاسة.”

وأضاف: “نصّ المادة (84)من الدستور السوري وصياغتها التي تقول في أحد بنودها (أن لا يكون المرشح متزوجاً من غير سورية) يفهم منه أن الرئيس يجب أن يكون ذكر، ولكن ذلك لا يمنع المرأة من الترشّح.”

ومنتصف هذا الشهر، أعلن حمود الصباغ، رئيس مجلس الشعب، فتح باب الترشّح للانتخابات الرئاسية من التاسع عشر ولغاية الثامن والعشرين نيسان/ أبريل الجاري، وتقدّم إلى الآن 23 مرشّحاً، بينهم 3 سيدات.

ويرى ناشطون، أنَّ دستور العام 2012 وفقاً لشروط المادة (84) لا تقصي النساء فقط بتحديد جنس المرشّح للمنصب، بل هي إقصاء للسوريين بشكل عام على أساس الجنس و الدين و الجنسية.

وشدّد الشعال على أنَّ “لغة الدستور غير متوافقة مع الجنس، وتخاطب الرجال في صيغتها المكتوبة، لذلك يجب تعديل تلك الصيغة، كي لا تُفسر بأنها تقصي النساء من الترشّح.”

الانتخابات الرئاسية في سوريا 2021

*جميع الآراء الواردة في هذا المقال تعبّر فقط عن رأي كاتبها/كاتبتها، ولا تعبّر بالضرورة عن رأي “تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية”. 

أترك تعليق

مقالات
خاص (تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية)- بعد عقودٍ من نضال النساء السوريات للوصول إلى حقوقهنّ، ما زال طريق النضال طويلاً مع فجوة هائلة في الحقوق الاقتصادية والمشاركة السياسية. ورغم تكثيف جهود المؤسسات النسوية والنسائية منذ بداية الحرب السورية في العام 2011 ،ورغم الدعم الدولي الظاهر، ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015