دور المرأة في الارتقاء بالمجتمع
دور المرأة في الارتقاء بالمجتمع

موقع (الشاهد)- إذا كان هناك إيمانٌ بأن المرأة هي أساس المجتمع، وإذا سلّمنا بأنّ للمرأة مدة صلاحية فهذا يعني أن المجتمع كذلك له مدة صلاحية، المرأة في العالم العربي والخليجي لا تملك ذاتها، وهذا أمرٌ مؤسف، إذا كانت المرأة غير مستقلة بشخصيتها وبرأيها وفي فكرها وليس لها كيانٌ شخصي يميّزها فيكون لها قرارها الخاص النابع عن قناعاتها الخاصة، فكيف تستطيع أن يكون لها تأثيرٌ في المجتمع ؟

المرأة إذا كانت زوجة فكيف سيكون لها دورٌ داخل أسرةٍ جديدة مختلفة عن أسرتها الأولى؟! هل ستكون تابعةً لأسرتها أم تابعةً لزوجها؟ أم تكون قويةً قادرة على الموازنة بين الأسرتين فلا تتخلى عن أصلها ولن تفرّط في فصلها.

أما إذا كانت المرأة في مرحلة الأمومة فكيف ستربّي وتصنع وتلد أجيالاً للمستقبل قادرين على أن يكونوا مستقلين، ولهم كيانهم الخاص، وأفكار الابداع والابتكار، الذين سيغيرون الواقع إلى الأفضل، إذا لم تكن المرأة هي نفسها لها الشخصية وصاحبة القرار والقدوة، وليس تحديداً للرجل، وإنما تعاونٌ في الأسرة والمجتمع، فإذا فقدنا كلّ ذلك، فالمجتمع سيتحتم عليه التدهور حتى الاضمحلال  والانحراف.

وقد يقول البعض إني أبالغ، لكن الواقع هو من يفرض هذا الرأي، ولنتصوّر امرأةً قويّة ومستقلة وصاحبة قرار، كيف ستكون نتيجة أفعالها وتربيتها، ولنتصوّر العكس، ولننظر إلى النتيجة؟!

وعلى نطاقٍ أوسع،  بسبب غياب الشخصية وتدهور عقل المرأة العربية نرى التدهور في عقول العرب، أليست المرأة هي الأخت والزوجة والأم، فإذا كانت ضعيفة فكيف ستلد وتربّي القوي؟! لن تلد وتصنع إلا نسخةً منها، أليس وراء كلّ رجلٍ عظيم امرأة؟ وفاقد الشيء لا يعطيه؟ وكذلك الأم مدرسةٌ إذا أعددتها أعددت شعباً طيب الأعراق!

الاستثمار في دعم المرأة لن يكون ضياعاً  للأموال، بل سيكون بداية خلق مجتمع متنور يتمتع بكل ما للأنوار والفكر التنويري من معنى وصلة وانفتاح.. مجتمع همّه الارتقاء، همّه التطور، همّه صنع قراره بنفسه، له دور فعال في العملية الديمقراطية والواقع السياسي والاجتماعي وكافة مجالات ومناحي الحياة..

المرأة لم تعد نصف المجتمع، المرأة اليوم هي المجتمع وأدوارها على المستوى الاجتماعي كثيرة، وكلّنا يعلم ما دور الأم وما تتحمّله من مصاعب في الحياة، فمن ناحية هي موظفة وزوجة، ومن ناحية أخرى هي ربة البيت وهي أمٌّ لأبناء وجيل.

إذا كان باستطاعة المرأة فعل كلّ هذا، فهي قادرةٌ على فعل أكثر من هذا على مستوياتٍ كثيرة. ونرى ذلك على مستوى فردي، اليوم نريد أن نرى نفس النتيجة على مستوى يتعدّى الاجتماعي والتطوّعي، فالمرأة قادرة على تحمّل المسؤلية، ونطمح بأن يكون لها منصبٌ سياسي مهمٌ في الدولة.

ويمكن صنع مثل هذا القرار  في هذه البيئة التي تحتم التغيير الجذري بعد الصراعات القائمة والمعقّدة في تمكين المرأة وإدخالها الساحة السياسية لتكون هي صاحبة المبادرة والقرار.

دور المرأة في الارتقاء بالمجتمع

دور المرأة في الارتقاء بالمجتمع

أترك تعليق

مقالات
خاص (تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية)- بعد عقودٍ من نضال النساء السوريات للوصول إلى حقوقهنّ، ما زال طريق النضال طويلاً مع فجوة هائلة في الحقوق الاقتصادية والمشاركة السياسية. ورغم تكثيف جهود المؤسسات النسوية والنسائية منذ بداية الحرب السورية في العام 2011 ،ورغم الدعم الدولي الظاهر، ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015