دي مستورا: المفاوضات السورية المقبلة ستشهد مشاركة نسائية كبيرة
المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا

بروكسل/ وكالات- أكّد المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، إن المفاوضات السورية المقبلة بشأن سوريا ستضم مشاركةً نسائية كبيرة.

وخلال كلمة له على هامش مؤتمر “بروكسل” بشأن “دعم مستقبل سوريا”، الأربعاء 25 من نيسان، قال دي ميستورا “أعدكم، عندما تبدأ المفاوضات الحقيقية في سوريا، ستكون النساء جزءًا منها”.

ويسعى المبعوث الأممي إلى إشراك النساء في المفاوضات الباحثة عن حل سياسي في سوريا، خاصة جنيف، في ظل غياب العنصر النسائي عن الوفود السورية، خاصة في صفوف المعارضة.

وسبق أن التقى دي ميستورا وفدًا نسويًا سوريًا من ذوي المعتقلين، العام الماضي، وتلقت السيدات حينها وعودًا بتسليط الضوء على ملف المعتقلين والمختفين قسرًا، والضغط على النظام وجميع أطراف النزاع، للكشف عن جميع الأسماء المحتجزة لديهم، وعن أماكن وجودهم ومصائرهم، ووقف التعذيب وسوء المعاملة.

ولم ينتج عن اجتماع السيدات بدي ميستورا في جنيف وقتها وحتى اليوم أي نتائج ملموسة.

كما ألمح دي ميستورا، قبيل بدء جولات مؤتمر جنيف إلى أن المؤتمر سيشرك أطرافًا من حكومة النظام السوري والمعارضة، إضافة إلى مجتمع مدني ونسائي، لأن النساء لديهن الكثير حول مستقبل سوريا، بحسب دي ميستورا.

وتعتبر الأمم المتحدة، المشرفة على مفاوضات جنيف، أن الفشل بتعزيز دور المرأة في الداخل السوري يشكل عائقًا أمام أي نجاح، ليس على مستوى المرأة بل على كافة الأصعدة.

المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا

المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا

أترك تعليق

مقالات
خاص (تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية)- بعد عقودٍ من نضال النساء السوريات للوصول إلى حقوقهنّ، ما زال طريق النضال طويلاً مع فجوة هائلة في الحقوق الاقتصادية والمشاركة السياسية. ورغم تكثيف جهود المؤسسات النسوية والنسائية منذ بداية الحرب السورية في العام 2011 ،ورغم الدعم الدولي الظاهر، ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015