سوزان جبور… أول أسيوية–لبنانية تنتخب رئيسة اللجنة الفرعية للوقاية من التعذيب لدى الأمم المتحدة
سوزان جبور/ رئيسة اللجنة الفرعية للوقاية من التعذيب لدى الأمم المتحدة

vdlnews- فازت السيدة سوزان جبور برئاسة اللجنة الفرعية للوقاية من التعذيب لدى الأمم المتحدة للفترة 2021-2023 وقد جرت الانتخابات بتاريخ 12/2/2021 في جنيف.

يتركّز عمل اللجنة الفرعية المنشأة بموجب البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب على الوقاية من التعذيب وذلك من خلال وظيفتين مترابطتين وظيفة استشارية أي إسداء المشورة للدول بشأن المسائل المتعلقة بالآليات الوقائية الوطنية وبشأن التدابير الوقائية المحلية بصفة عامة.

وظيفة تنفيذية من خلال تنظيم بعثات قطرية لمراقبة أماكن الاحتجاز في العالم وتقديم توصيات للدول والدخول معها في حوار بناء حول إماكنيات تحسين ظروف الأشخاص المحرومين من حريتهم وظروف الأحتجازوالبيئة السجنية بشكل عام وتعزيز الضمانات القانونية للمحتجزين التي تشكل الأداة الأساسية للوقاية من التعذيب والنظر بنظام العدالة الجنائية.

تميّزت جبور بخلفية علمية وثقافية واسعة في مجال حقوق الإنسان والوقاية من التعذيب وعملت كنائب رئيس للجنة الفرعية لفترة ثماني سنوات راكمت فيها خبراتها في مجال الوقاية من التعذيب ومراقبة أماكن الاحتجاز وفي مساعدة الدول وتقديم المشورة لها.

إنّ إنتخاب السيدة جبور سيسهم بشكل كبير من خلال مسيرتها وخبراتها في تطوير عمل اللجنة الفرعية كما يؤكد انتخابها على الاتجاه الجديد المرحب به نحو إعطاء المرأة دوراً قيادياً داخل اللجنة الفرعية للوقاية من التعذيب وداخل الهيئات التعاقدية في الأمم المتحدة.

سوزان جبور/ رئيسة اللجنة الفرعية للوقاية من التعذيب لدى الأمم المتحدة

*جميع الآراء الواردة في هذا المقال تعبّر فقط عن رأي كاتبتها/كاتبها، ولا تعبّر بالضرورة عن رأي “تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية”.

أترك تعليق

مقالات
خاص (تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية)- بعد عقودٍ من نضال النساء السوريات للوصول إلى حقوقهنّ، ما زال طريق النضال طويلاً مع فجوة هائلة في الحقوق الاقتصادية والمشاركة السياسية. ورغم تكثيف جهود المؤسسات النسوية والنسائية منذ بداية الحرب السورية في العام 2011 ،ورغم الدعم الدولي الظاهر، ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015