منظمة التعاون الإسلامي تنشئ مرصدا إعلاميا للمرأة
منظمة التعاون الاسلامي

أخبار عربية- بدأت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي إنشاء مشروع المرصد الإعلامي للمرأة في الدول الأعضاء وذلك في ظل غياب التقارير التي ترصد التقدم المحرز فيما يتعلق بعمل المرأة في الدول الإسلامية في الإعلام أو كونها موضوعا إخباريا بهدف إدماج مزيد من الدول الأعضاء في المشروع العالمي لرصد وسائل الإعلام الذي تقوم به هيئة الأمم المتحدة الأمر الذي يعزز موقف الدول الإسلامية كداعمة للمرأة.

وأوضحت مديرة إدارة الإعلام في منظمة التعاون مها عقيل أن المرصد «سيصدر تقارير خاصة حول وجود المرأة في الإعلام في الدول الإسلامية، ونشر أخبار وقصص منجزات النساء المسلمات والأهم من ذلك تقارير عن وضع المرأة في الإسلام، وسيعمل على إعداد دليل لأفضل الممارسات لتمكين المرأة في المؤسسات الإعلامية ومن خلال وسائل الإعلام، وحول ما تتعرض له من تمييز في ظل الإرهاب»، وأضافت أن «هناك مشاورات في إمكان استحداث جائزة إعلامية للمرأة في أفضل التقارير الصحافية والإنجازات الإعلامية للمرأة في الدول الأعضاء، وتقديم الدعم المالي للمؤسسات الإعلامية التي تشرف عليها المرأة».

وذكرت عقيل أن «في لإعلام الغربي، تصوراً عاماً بأن المرأة مضطهدة في الإسلام وفي المجتمعات المسلمة نتيجة التقارير التي تبرز بعض الممارسات السلبية والقوانين الموجودة في بعض الدول الإسلامية، وبسبب الآراء المتطرفة لدى مجموعة صغيرة من المسلمين في شأن المرأة واضطهادها على أيدي الجماعات الإرهابية». وتابعت أن «نقص حضور النساء المسلمات في الإعلام يقوض منجزاتهن ودورهن في المجتمع والدعم الذي يحظين به من خلال السياسات الوطنية التي تهدف إلى تمكينهن في كل المجالات»، مشددة على أن «الأخبار التي تتعلق بقصص نجاح المرأة المسلمة، وكونها قدوة، ونضالها ومعاناتها، وخبراتها ومساهماتها، في حاجة إلى أن تصبح أكثر وضوحاً في وسائل الإعلام».

ونوهت إلى أن هناك مشاورات بشأن إمكانية استحداث جائزة إعلامية للمرأة في أفضل التقارير الصحفية والإنجازات الإعلامية للمرأة في الدول الأعضاء بالمنظمة وتقديم الدعم المالي للمؤسسات الإعلامية التي تقوم عليها المرأة ودعم مكانة المرأة في الإعلام موضحة أن منظمة تنمية المرأة التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي ستسهم بعد تفعليها في تمكين المرأة في وسائل الإعلام عبر تنفيذ الأنشطة وورش العمل والمنتديات في هذا المجال وذلك بالتنسيق مع مرصد منظمة التعاون الإسلامي للرصد الإعلامي للمرأة بالأمانة العامة.

يذكر أن المؤتمر الإسلامي لوزراء الإعلام الذي عـقد في دورته الحادية عشرة في مدينة جدة يومي 21 و 22 ديسمبر الجاري كان قد أصدر قرارا حول تمكين المرأة في وسائل الإعلام تضمن أحد بنوده إنشاء مرصد منظمة التعاون الإسلامي للرصد الإعلامي للمرأة في الدول الأعضاء.

منظمة التعاون الاسلامي

منظمة التعاون الاسلامي

أترك تعليق

مقالات
خاص (تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية)- بعد عقودٍ من نضال النساء السوريات للوصول إلى حقوقهنّ، ما زال طريق النضال طويلاً مع فجوة هائلة في الحقوق الاقتصادية والمشاركة السياسية. ورغم تكثيف جهود المؤسسات النسوية والنسائية منذ بداية الحرب السورية في العام 2011 ،ورغم الدعم الدولي الظاهر، ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015