(SDAIA) &(Google Cloud) يطلقان برنامج “Elevate” لتمكين المرأة في مجال الذكاء الاصطناعي
(SDAIA) &(Google Cloud) يطلقان برنامج “Elevate”

الرياض/ وكالات- أعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (SDAIA) وGoogle Cloud عن تعاون جديد يهدف إلى تمكين النساء على مستوى العالم من ممارسة وظائف في مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي. وستركز مبادرة “Elevate” التي تم الكشف عنها خلال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي، على تمكين المرأة في الأسواق الناشئة من خلال تدريب أكثر من 25000 امرأة على مدى السنوات الخمس المقبلة.

ويقدم البرنامج منهجاً تعليمياً وتدريبياً مدته 4 أشهر تم تطويره بالتعاون مع «غوغل كلاود» وستتمكن المشاركات فيه من الوصول إلى جلسات تدريبية مجانية مصممة لتغذيتهم بالمهارات والخبرة اللازمة لأدوار مثل مهندس السحابة والبيانات، ومهندس تعلم الآلة أو الأعمال السحابية، مع توفير التوجيه من خبراء الصناعة في الجهتين وفرصة التقديم متاحة لطلاب الجامعات والخريجين الذين يمتلكون خلفية في مجالات: العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات.

وقد تم تصميم البرنامج من SDAIA وGoogle Cloud ليتيح الوصول للسيدات إليه؛ ممن هنّ في مجال التكنولوجيا والعلوم، وكذلك المهتمات بممارسة المهن في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، بحيث يكنّ أكثر استعداداً لمتابعة فرص العمل المتزايدة في هذا المجال.

الأستاذة رحاب العرفج، مدير عام مبادرات SDAIA، التي أعلنت عن المبادرة أوضحت أن برنامج Elevate يسعى إلى سدِّ الفجوة بين الجنسين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، خاصة في الأسواق الناشئة. وقالت “نحن نشعر بالفخر كوننا نقوم بالمساعدة في تمويل وتحفيز وتسريع تمكين المرأة في مجال الذكاء الاصطناعي في كلٍّ من المملكة العربية السعودية والعالم”.

من جهتها ذكرت غريتا كروبتسكي، نائبة رئيس العمليات ونمو العملاء في «غوغل كلاود»، أن البرنامج سيساعد في سد الفجوة من خلال منح النساء الفرصة للوصول إلى برامج التدريب في منتجات وحلول المنصة التي تشهد الطلب الأسرع نمواً، مبينةً أن تعزيز محو الأمية الحاسوبية والبيانات ضروري لدفع النمو الاقتصادي الشامل اليوم.

وفي الوقت الذي تشهد فيه صناعة الذكاء الاصطناعي نمواً بوتيرة متسارعة، فإن تمثيل المرأة لا يزال محدوداً، حيث تمثل النساء 12% من الباحثين العالميين في مجال الذكاء الاصطناعي، و8% فقط من بين مطوري البرمجيات المحترفين على مستوى العالم؛ وفقًا لدراسة لليونسكو. كما كشفت الدراسة أن خُمس الموظفين في الأدوار الفنية في كبرى شركات التعلم الآلي هم من النساء.

يُعد برنامج “Elevate” واحدًا من العديد من المبادرات التي تم الإعلان عنها خلال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي، التي جمعت قادة الفكر الدوليين لمناقشة مستقبل الذكاء الاصطناعي، والتعلم الآلي. 

*جميع الآراء الواردة في هذا المقال تعبّر فقط عن رأي كاتبتها/كاتبها، ولا تعبّر بالضرورة عن رأي “تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية”.

(SDAIA) &(Google Cloud) يطلقان برنامج “Elevate”

أترك تعليق

مقالات
إكرام البدوي/alarab- يرتكز علم النفس النسوي على دراسة ونقد سيغموند فرويد ونظرياته التحليلية، فما هي مشكلة فرويد؟ هل ثمة الخطأ الذي اقترفه جعله مضطهداً؟ فقد حاولت النسويات أن يفرقنّ بين مصطلحي gender (النوع الاجتماعي) وSexuality (الميول الجنسية). وعرّفن الأول على أنه الصفات التي لا ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015