أول امرأة تتسلق قمة إيفرست 7 مرات
متسلقة الجبال النيبالية لاكبا شيربا/ د ب أ

وكالات – تسلقت امرأة نيبالية عمرها 42 عاما جبل إيفرست للمرة السابعة اليوم الجمعة لتحطم رقما قياسيا سجلته في السابق كأول امرأة تتسلق أعلى قمة في العالم 6 مرات.

وقال راجيف شريستا المسؤول بالشركة المنظمة للرحلة إن لاكبا شيربا التي تعمل بمتجر في كونيتيكت وصلت القمة التي يصل ارتفاعها إلى 8850 مترا من جانب التبت.

وأضاف شريستا “لقد حطمت رقمها القياسي.” وكان بصحبتها مرشد نيبالي حتى وصولها إلى أعلى القمة.

وأوضح شريستا إنه بعد 3 ساعات تسلق أيضا 8 أعضاء من فريق روسي و8 مرشدين من نفس المسار.

ولاكبا شيربا واحدة من بين 11 ابنا لأسرة نيبالية في مقاطعة سانكواسابها بشرق البلاد حيث يقع جبل ماكالو خامس أعلى جبل في العالم.

ويتقاسم متسلقان آخران من عائلة شيربا رقما قياسيا بتسلق إيفرست 21 مرة وهو أعلى عدد مرات تسلق للرجال.

وحسب مجلة “Outside” العالمية للسفر، فإن “لاكبا” تعد أكثر امرأة تسلقت قمة إيفرست على وجه الأرض ورغم ذلك فهى بعيدة عن الأضواء تمامًا، ولا يكاد يعرفها أحد.

وتفسر “لاكبا” تهميشها بالعنف الذى كان تتعرض له من قبل زوجها الذى كان يقود رحلاتها السابقة ويمنعها من الحديث إلى الصحفيين. معركة طويلة خاضتها “لاكبا” للحصول على الطلاق وبعد أن حصلت عليه أخيرًا تستعد لرحلة جديدة لتسلق قمة إيفرست.

وحسب المجلة، فإن “لاكبا” أصبحت فى عام 2000 أول امرأة من نيبال تصل إلى قمة إيفرست وتنزل على قيد الحياة، وكررت “لاكبا” رحلاتها إلى القمة حتى أن إحداها حدثت وهى حامل فى الشهر الثانى.
متسلقة الجبال النيبالية لاكبا شيربا/ د ب أ

متسلقة الجبال النيبالية لاكبا شيربا/ د ب أ

أترك تعليق

مقالات
د. جواد بشارة/ موقع (المثقّف) الإلكتروني- صدر عن دار غاليمار الفرنسية الشهيرة في مجموعة البلياد المكرسة لكبار الكتاب والمفكرين، طبعة جديدة لمذكرات سيمون دي بوفوار بقلم ابنتها بالتبني لوبون دي بوفوار في 17 آيار مايو 2018، وهي مناسبةٌ لإعادة قراءة واكتشاف هذا الوجه الأنثوي المناضل الذي ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015