استطلاع رأي: 44% يرون أن المرأة المصرية حصلت على «بعض» حقوقها
حقوق المرأة في مصر

محيط نت- كشف استطلاع رأي، صادر عن مؤسسة جسر لأبحاث المسوح حول حصول المرأة على حقها بالمجتمع المصري، إذ أشارت نتائج أن 44% من المشاركين بالاستطلاع، يرون أن المرأة تحصل على بعض حقوقها فقط في المجتمع، بينما يرى 28% إنها لا تحصل على كل حقوقها، بينما يرى 20% أنها لا تحصل على حقوقها على الاطلاق.

في حين أظهرت نتائج الاستطلاع أن نسبة الموافقة ارتفعت بين المشاركين في الفئة العمرية 35 أكثر ممن هم أقل من هذه السن، حيث بلغت 33% و23% على التوالي، وبين ساكني الحضر 31% عن ساكني الريف 26%، بينما تساوت النسبة تقريباً مابين أصحاب المستوى التعليمي المرتفع والمتوسك والمنخفض، حيث بلغت 27%و29%و28%، كما أشارت نتائج إلى أن نسبة الإناث الموافقات على وصلت 43% مقارنة بنسبة موافقة الذكور البالغة 13%.

في حين انخفضت نسبة من يرون أن المرأة لم تحصل على أية حقوق لها بشكل أكبر بين الذكور مقارنة بالإناث وبلغت 15% و26% على الوالي، كما لوحظ انه كلما ارتفع المستوى التعليمي انخفضت نسبة من يرون أن المرأة لم تحصل على أيا من حقوقها على الإطلاق وبلغت النسبة 30% بين أصحاب المستوى التعليمي المنخفض و20% بين أصحاب المستوى التعلمي المتوسط مقارنة بنسبة 11% بين أصحاب التعليم المرتفع.

وجاء نص سؤال الاستطلاع، “بشكل عام حضرتك شايف أن المرأة المصرية واخدة كل حقوقها في المجتمع ولا بعض حقوقها، ولا مش واخدة حقوقها”.

كما ذكر الاستطلاع أن النسبة لم تختلف تقريباً عن استطلاع سابق أجرى في العام السابق 2016 وكانت نسبتهم 28% بينما بلغت 27% % في عام 2005، وارتفعت بشكل طفيف في 2014 حيث كانت 22%.

حقوق المرأة في مصر

حقوق المرأة في مصر

أترك تعليق

مقالات
د. جواد بشارة/ موقع (المثقّف) الإلكتروني- صدر عن دار غاليمار الفرنسية الشهيرة في مجموعة البلياد المكرسة لكبار الكتاب والمفكرين، طبعة جديدة لمذكرات سيمون دي بوفوار بقلم ابنتها بالتبني لوبون دي بوفوار في 17 آيار مايو 2018، وهي مناسبةٌ لإعادة قراءة واكتشاف هذا الوجه الأنثوي المناضل الذي ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015