الإدارة الذاتية في الحسكة تسجن وتغرّم مواطناً تزوج إمرأة ثانية
الإدارة الذاتية في الحسكة

الحسكة- أفاد مصدر إعلامي كردي، بأن سلطات “الإدارة الذاتية في شمال سوريا”، سجنت أحد مواطني ريف الحسكة، بسبب زواجه بامرأة ثانية قبل أن يطلق زوجته الأولى، وفرضت عليه غرامة مالية.

ونقل موقع “باسنيوز” عن أحد النشطاء بالمنطقة قوله، إن الأسايش (شرطة الإدارة الذاتية) اعتقلت المواطن “ريزان م” من قرية الشبك التابعة لناحية جل آغا (الجوادية) بسبب زواجه من إمرأة ثانية، وفرضت عليه غرامة مالية مقدارها نصف مليون ليرة سورية “رغم أن زوجته لم تتقدم بأي شكوى ضده”.

وإلى جانب السجن، أكدت وكالة باسنيوز، أن الإدارة فرضت عليه غرامة مالية مقدارها 500 ألف ليرة (حوالي 900 دولار).
وذكرت الوكالة أن الإدارة اعتقلت ريزان محو من قرية الشبك بريف الحسكة، على الرغم من أن زوجته الأولى لم تتقدم بأي شكوى ضده بسبب زواجه بثانية.

ومن المقرر وفق قرار المحكمة، أن محو “سيقضي مدة سجن تتراوح بين 3 أشهر إلى سنة، وبعدها سيكون عليه أن يطلق إحدى زوجتيه بعد دفع الغرامة وانقضاء مدة السجن”، بحسب قوله.

وتقول وثائق مشروع الفدرالية في شمال سوريا، في الجزء المتعلق بقوانين المرأة، إن “تعدد الزوجات ممنوع، ويعتبر الزواج الثاني باطلاً لا ينتج أثراً، ويعاقب من يخالفه بالسجن سنة كاملة وبغرامة مالية قدرها نصف مليون ليرة، وإذا كان المخالف موظفاً في الإدارة يفصل من عمله”.

وتجرم قوانين الإدارة الذاتية ما يسمى “قتل الشرف”، وتعتبره جريمة مكتملة، وتعطي للمرأة كما الرجل حق طلب التفريق وتمنع الطلاق بالإرادة المنفردة.

الإدارة الذاتية في الحسكة

الإدارة الذاتية في الحسكة

أترك تعليق

مقالات
روزا ياسين حسن/ أبواب- يتّفق معظم الأنثروبولوجيين أن الشعوب العراقية القديمة (الآشوريين) هم أول من فرض الحجاب على المرأة. فالنصوص الأولى المكتوبة والتي تمثلت في شريعة حمورابي، وقبلها بوقتٍ قصير في الملحمة البابلية الشهيرة: الإينوماإيليش 3200 ق.م، عملت على تكثيف التحولات التي قوّضت ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015