البابا يدعو الى احترام النساء وتقدير “دورهن المجتمعي”
دعا البابا فرانسيس في رسالة مصورة شهرية، الى احترام النساء في كل انحاء العالم وتقدير “دورهن المجتمعي الاساسي”.
وقال البابا بالاسبانية ان “مساهمة المرأة في كل مجالات النشاط البشري لا تضاهى، بدءا بالاسرة. لكن هل يكفي ان نعترف بذلك؟”.
واضاف في رسالته التي تخللتها صور لنساء طغت ملامح قاسية على وجوههن “علينا ادانة العنف الجنسي الذي تتعرض له النساء وازالة الحواجز التي تحول دون اندماجهن الكامل في الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية”.وأشار إلى انها “صلاة لكي تكون النساء في كل دول العالم مكرمات ومحترمات، وان يكون دورهن المجتمعي الاساسي مقدرا”.

وتخللت رسالته صورا لنساء طغت ملامح قاسية على وجوههن. واكد انه يتوجب “علينا التنديد بالعنف الجنسي الذي تتعرض له النساء، وازالة الحواجز التي تحول دون اندماجهن الكامل في الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية”. وقال: “انها صلاة كي تكون النساء في كل دول العالم مكرمات ومحترمات، وان يكون دورهن المجتمعي الاساسي مقدرا”.

وفي الاطار نفسه، قدم امين سر دولة الفاتيكان المونسنيور بيترو بارولين النسخة الجديدة من الملحق الشهري لصحيفة “اوسيرفاتوري رومانو” حول النساء في الكنيسة. وشرح: “اذا كنا لا نصغي بتمعن الى صوت المرأة في لحظات اتخاذ القرارات الرئيسية في حياة الكنيسة، فسنخسر مساهمات حاسمة (…) لا غنى عنها لتطوير المشاريع والآفاق الجديدة”.

وتترأس الملحق المؤرخة لوسيتا سكارافيا التي تبنت خلال انعقاد السينودس حول الاسرة، مواقف قاسية في شأن الغياب شبه الكامل للنساء خلال المناقشات.

البابا فرانسيس

البابا فرانسيس

أترك تعليق

مقالات
مايا البوطي/aljumhuriya- في صفحات موجزة لكن إشكالية، تبحث جوديث بتلر في مفهوم اللاعنف كحل لتعقيدات عصرنا الراهنة، والتي ترتبط بالهوية ومفهوم الأمة والحدود والبحث عن آليات المقاومة اللاعنفية ضمنها. جوديث بتلر فيلسوفة أميركية، لها إسهامات رائدة في مجالات الفلسفة النسوية، ونظرية النوع ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015