الرابطة السورية للمواطنة تصدر دليلها الأول
دليل المواطنة

مدار اليوم- لايمكن ربط مصطلح المواطنة بـ”دلالة أحادية مانعة جامعة”، اذ هو مصطلح متعدد الدلالات أصلا. وتوسّع الرابطة السورية للمواطنة دوائر الارتباط بالمصطلح وصولا الى” المواطن والفضاء المشترك”.

في التوطئة لـ”دليل المواطنة- القسم النظري” الصادر مؤخرا عن الرابطة السورية للمواطنة، نجد ان للمواطنة” المتغيرة في اشكال تجليها، من دولة الى أخرى، فإن لهذه الاشكال جذعا مشتركا من المبادئ، يتفق عليها جزء كبير من المراجع الاكاديمية: التشاركية، الحرية، المسؤولية، المساواة.

وانجز القسم النظري من الدليل الواقع في جزأين مجموعة من الأسماء السورية الرصينة يتقدمها الأستاذ حسان عباس المحاضر المرموق والباحث الصارم، وصباح الحلاق وماريانا الطباع ووسام جلاحج، وقاد فريق التصميم فايز علاّم.

ويتبدى عمق التناول في القسم النظري بدءا من الفصل الأول حيث:” تبدو المواطنة في غالبية الكتب المنشورة عنها… وكأنها وليدة المدن الاغريقية او فكر ارسطو، وهذا الامر يعود بشكل مباشر الى ان فكرة المواطنة لم تتم مناقشتها في الثقافة العربية الا من خلال الترجمات عن الكتب الأوربية”.

وينثر المعدّون بعضا من( الواح سومر) لصموئيل كريمر، وشيئا من” صحائف المدينة”. وفي المواطنة (تعريفات ومبادئ أولية) وهو الفصل الثاني، يبحثون في مفهوم المواطنة ومبادئها وقيمها.

وخصص الدليل الفصل الثالث للبحث في: حقوق الانسان-الديمقراطية-التعليم-العلمانية.

وعن” المجتمع المدني” و” الثقافة” و” الجندر”، يتساءلون في الفصل الرابع عن لم التركيز على الجندر؟ وماهي الأدوار الجندرية؟ وماهي اطر استخدام مفهوم الجندر؟ وأين تظهر الفجوة الجندرية؟ والتمييز ضد المرأة من منظور جندري.

ويخصص الدليل الواقع في 143 صفحة من القطع الكبير فصله الخامس والأخير لـ” المواطن والفضاء المشترك- التنمية المستدامة” وهو المصطلح الذي يتم الارتكاز عليه في التصدي”للميمات الثالثة” وهي: المخاطر. الماسي. المثالب( العيوب).

ويتناول الفصل مبادئ التنمية المستدامة، والمواطنة والتنمية المستدامة، والتربية عليها.

القسم الأول حرص على تقديم” عرض نظري لمفهوم المواطنة”. وخصص الجزء الثاني الذي يحمل عنوانا فرعيا (دليل عمل الورش التدريبية) للتدريب العملي على المواد الواردة في الجزء الأول.

وصدرت الطبعة الأولى من الدليل بدعم من مؤسسة HIVOS الهولندية، وبالتعاون مع بيت المواطن للنشر والتوزيع بدمشق.

دليل المواطنة

دليل المواطنة

أترك تعليق

مقالات
السودان/ موقع (daraj) الإلكتروني & DW- في التظاهرات التي شهدتها السودان في الأشهر الأخيرة، شاركت السودانيات في مقاومة الحكم الدكتاتوري البائد لعمر البشير بمختلف السبل السلمية. تقدمت سيدات الصفوف، وتعرضت أخريات للاعتقال والضرب والإساءة والاغتصاب والتهديد به من عناصر أمن النظام ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015