العنف النفسي ضد المرأة هو أكثر الأنواع انتشاراً بالمجتمع السعودي
نتائج الاستطلاع/ جريدة الوئام

جريدة الوئام/ السعودية- تمّ مؤخراً تنفيذ استطلاع بالتعاون بين المركز الوطني لاستطلاعات الرأي العام وبرنامج الأمان الأسري الوطني حيث بلغ حجم عينة الاستطلاع (1199) مواطن جاءت نسبة الذكور 69%. والإناث 31%. ووفقاً للحالة الاجتماعية، بلغت نسبة المتزوجين منهم 80%.

وجاءت آراء أفراد المجتمع حول انتشار العنف ضد المرأة بدرجات متفاوتة. حيث أفاد 44% من عينة الاستطلاع أنه قليل، و36% يرون أنه بدرجة متوسطة بينما يرى 10% أنه متزايد، و9% فقط يرون أنه لا يوجد عنف ضد المرأة.

كما أكّدت 16 % من النساء أن حالات انتشار العنف ضد المرأة كثيرة. بينما 4.5% أوضحن أنه لا يوجد عنف ضد المرأة.

وأوضحت نتائج الاستطلاع أن (العنف النفسي) هو أكثر أنواع العنف انتشاراً ضد المرأة في المجتمع السعودي بنسبة بلغت 46.5%.

ويؤكد 51% من النساء المشاركات في الاستطلاع أن المرأة تتعرض بشكل أكثر للعنف النفسي. بينما تأتي حالات الإهمال بنسبة 27%، ثم العنف الجسدي بنسبة 12% والاستغلال بنسبة 10%.

وأتفق 73% من أفراد العينة أن (الزوج) هو أبرز من يمارس العنف ضد المرأة. ونسبة 83% يرون أن (المنزل) هو المكان الأكثر الذي تتعرض فيه المرأة للعنف.

ويرى 25% من أفراد العينة أن بعض العادات والتقاليد هي السبب الأول لانتشار العنف ضد المرأة وأكد ذلك 35% من الإناث، بينما يأتي تعاطي الكحول والمخدرات ثانياً بنسبة 22%، وجاء غياب العقوبات الرادعة ثالثاً بنسبة 13%.

ولا يعلم نصف أفراد المجتمع بوجود نظام الحماية من العنف والإيذاء في المملكة، كما أن 61% لا يعلمون ما هي الجهة المختصة بتلقي البلاغات المتعلقة بالعنف ضد المرأة.

وأن 79% من أفراد العينة لديهم استعداد للإبلاغ عن أي واقعة عنف ضد المرأة، ولكن 83% ليس لديهم معرفة بالإجراءات اللاحقة للإبلاغ.

ويعتقد 49% من أفراد العينة أن النساء المعنفات لا يقمن بالإبلاغ عن حالات العنف اللاتي يتعرضن لها، وأكد 66% من النساء هذا الرأي.

وأكّد 83% من أفراد المجتمع عدم وجود برامج كافية لتمكين المرأة في المملكة. واتفق مع هذا الراي 87% من النساء.

وأظهر الاستطلاع آراءاً محايدة حول مدى الحاجة لتقديم برامج لدعم ومساندة المرأة المعنفة بنسبة بلغت 63%، فيما يرى أفراد العينة أن (المرأة المعنفة) في حاجة إلى الدعم الاجتماعي والنفسي بنسبة 41% يلي ذلك الاحتياجات الاقتصادية والمالية والدعم الحقوقي بنسب متقاربة بلغت 32% و30% على التوالي، ثم توفير فرص التعليم والتدريب بنسبة 27%.

نتائج الاستطلاع/ جريدة الوئام

نتائج الاستطلاع/ جريدة الوئام

أترك تعليق

مقالات
خاص (تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية)- بعد عقودٍ من نضال النساء السوريات للوصول إلى حقوقهنّ، ما زال طريق النضال طويلاً مع فجوة هائلة في الحقوق الاقتصادية والمشاركة السياسية. ورغم تكثيف جهود المؤسسات النسوية والنسائية منذ بداية الحرب السورية في العام 2011 ،ورغم الدعم الدولي الظاهر، ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015